الرباط..محكمة الاستئناف تصدر حكمها في قضية المحامي محمد زيان

أصدرت محكمة الاستئناف بالرباط اليوم الاثنين 21 نونبر، حكمها، بتأيد الحكم الابتدائي الصادر في حق المحامي و الوزير الأسبق لحقوق الإنسان محمد زيان.

وكانت المحكمة الابتدائية بالرباط قد قضت يوم 23 فبراير، بإدانة محمد زيان بثلاث سنوات سجنا نافذا وغرامة مالية قدرها 5000 درهم مع تحميله الصائر.

وتابعت المحكمة زيان بتهم تتعلق “بإهانة رجال القضاء وموظفين عمومين اثناء قيامهم بمهامهم بأقوال وتهديدات بقصد المساس بشرفهم وشعورهم والاحترام الواجب لسلطتهم، وإهانة هيئة منظمة، ونشر أقوال للتأثير على قرارات رجال القضاء، قبل صدور حكم غير قابل للطعن، وبث ادعاءات ووقائع كاذبة ضد امرأة بسبب جنسها، وبث ادعاءات ووقائع كاذبة قصد التشهير بالأشخاص عن طريق الأنظمة المعلوماتية، والتحريض على خرق تدابير الطوارئ الصحية والمشاركة في الخيانة الزوجية، والمشاركة في إعطاء القدوة السيئة للأطفال نتيجة سؤ السلوك، والمشاركة في مغادرة شخص التراب الوطني بطريقة سرية، وتهريب مجرم من البحث ومساعدته في الهروب والتحرش الجنسي”.

وقضت المحكمة المعنية في حق المعني بالأمر بأداء تعويض مدني للمشتكية نجلاء الفيصلي مبلغ قدر 100 ألف درهم، مع أدائه للدولة تعويضا قدره درهما رمزي وقررت المحكمة اعتقاله، و وضعه في السجن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق