بحث تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وجيبوتي

عقد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والسيد نبيل محمد أحمد، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية جيبوتي، اجتماعا لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الإيسيسكو وجيبوتي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال الاجتماع، الذي انعقد امس الإثنين (20 يونيو 2022) بمقر الإيسيسكو في الرباط، بحضور السيد محمد ظهر حرسي، سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة المغربية، والوفد المرافق للوزير، استعرض الدكتور المالك أبرز محاور رؤية واستراتيجية عمل الإيسيسكو ، التي تولي أهمية كبيرة لبناء قدرات الشباب والنساء، والمساهمة في تطوير البحث العلمي بالدول الأعضاء، وتشجيعها على الاستثمار في علوم الفضاء، والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وتطرق الاجتماع إلى استعراض التعاون القائم بين الإيسيسكو وجيبوتي، والدعم الذي قدمته المنظمة لها في مجال اللغة العربية. كما تمت مناقشة التعاون المستقبلي في تنفيذ برامج مشتركة بمجالات التعليم والبحث العلمي وبناء قدرات النساء والشباب، واستقطاب كفاءات من جيبوتي للعمل في الإيسيسكو.

ومن جانبه، أعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية جيبوتي عن تطلع بلاده لبناء شراكة مثمرة مع الإيسيسكو في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خصوصا فيما يتعلق بدعم اللغة العربية، وتبني المشاريع الثقافية داخل الجامعات في جيبوتي، والتي تهدف إلى تثمين التراث والحفاظ عليه.

ووجه الدعوة إلى منظمة الإيسيسكو للمشاركة في مؤتمر حول المناخ سينعقد بجمهورية جيبوتي خلال شهر أكتوبر المقبل.

حضر الاجتماع من الإيسيسكو: الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام، والسيدة أميرة الفاضل، رئيسة قطاع الشراكات والتعاون الدولي، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للشراكات والتعاون الدولي المشرف على أمانة اللجان الوطنية والمؤتمرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق