جامعة سودانية تدعو لسن تشريعات خاصة بالطاقة الشمسية

بدأت بالخرطوم فعاليات مؤتمر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والذي نظمته جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بمشاركة عدد من مدراء الجامعات والعلماء والباحثين من داخل وخارج السودان منها ألمانيا وأستراليا ودولة قطر . بحضور ممثل وزير الطاقة المهندس ياسر عبدالله.

ويهدف المؤتمر سد الفجوات الموجودة في القوانين والتشربعات الحالية في السودان بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بجانب دعم وتوجيه البحث العلمي بما يخدم رؤية الدولة وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المجال وتفعيل دور المنظمات الطوعية ومنظمات المجتمع المدني في رفع الوعي وبناء القدرات . وقال ممثل وزير الطاقة خلال مخاطبته للمؤتمر إن وزارته حريصة على تعزيز الشراكات مع الجامعات السودانية وذلك من أجل تنفيذ كافة التوصيات التي تسهم في تطوير صناعة الطاقات المتجددة واستدامتها.

من جانبه قال مدير جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بروفيسر عيسى بشير محمد إن السودان يعتبر  واحدا من أغنى مصادر الطاقة في العالم الأمر الذي يشكل تحديا كبيرا للباحثين والعلماء والجهات ذات الصلة لتطوير تكنولوجيا الطاقة بالإضافة لاستصدار تشريعات تسهم في تنفيذ كافة مخرجات المؤتمرات المتعلقة بتجربة جامعة السودان وكافة البحوث العلمية التي تدفع تطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالسودان.

وأبدى البروفيسور امتعاضه من الاختلالات في فاتورة كهرباء الجامعات السودانية الحكومية ونبه الى انها مصنفة ضمن الفئات الأعلى في قيمة أسعار الكهرباء.

وقال مدير جامعة السودان لدي مخاطبته مؤتمر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي نظمته الجامعة اليوم إن هناك خلل في تصنيف الجامعات في إستهلاك الكهرباء .

وأشار إلي أن الجامعة تدفع مبلغ 59 جنيه للكيلو واط الواحد مقارنة ب 6 جنيه للكيلو واط للمنازل وأضاف هذا وضع أليم ويجب أن لا يستمر وهذه جامعات حكومية وهي من أسعار الحزم القطاع الخاص

 

المصدر
فاطمة رابح 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق