كتاب الاسلام في الصين.. المحبة عند الصوفية

  1. الصوفية الحقيقية هي تابوت الطوفان

وضع  نوح عليه السلام الناس على متن طوافاته، وأولئك الذين حوصروا في فترة الفيضانات والذين لم يغرقوا بعد، الطريقة الوحيدة لتجنب الغرق هي الركوب على طوافاتهم قبل أن ياتي العرقي إلي هذا العالم ، كان الإيمان الصالح مقيدًا في القفص ، قبل أن يكون موجودًا ، سوف يغرق في التقدير  ، وقبل أن تبدأ الحياة ، تم تحديد حياة الإيمان المستقيم لتكون خسارة وموتًا مبكرًا.

اشرب قبل أن تشرب ، اشبع قبل أن تأكل ، قاتل في ساحة المعركة ، اقتل واقتل النفس والهوى  أولاً ، حوّل المستقبل المتخيل إلى واقع ، حوّل المستقبل المتخيل  إلى  الواقع ، وحوّل الرؤية الوهمية الى حقيقة واقعة  ، وتحويل العدم غير الموجود إلى وجودك. حتى فكرة العدم غير الموجود ، فان رؤية اللاوجود هي أقوى وأفضل من الواقع الحالي. لأن هناك هدفًا مثاليًا ، سيكون هناك سبب لتحقيقه.

  1. تحول الصوفية النبوية انفسهم إلي غرباء

تجب  على المتصوفة  الحقيقية بعد اتباع مرشد الحقيق  ، ومن الضروري انكار كل الأشياء التي تم تصورها مسبقا في الماضي ، ويمنعهم من العثور على طريقهم إلى المنزل. وفي “بستان الحقيقة ” الصوفية ، يمكن للمريدين  فقط النظر إلى وجه المرشد ، واستنشاق رائحة تعاليم المرشد فقط.وفي نشوة نعمة الله تعالى ورعاية المرشد لا تنفصل عن الحالة القلبية المسكرة ، فلم يعد هناك فرق بين العام والخاص ، والذات في طاعة امر المرشد  وخدمة الطريق النبي صلى الله عليه وسلم، والحب والمحب . في هذا الوقت يصبح المريد مرآة المرشد (إذا صدمت المريد ، فهذا يشبه ضرب المرشد) ، ولم تعد تتعرف على الذات الأصلية ، ولم تعد تجد طريق العودة إلى المنزل قبل المتابعة. وفي هذا الوقت ، لدى القلب شغف لمتابعة  المرشد عن كثب يطير بحرية في السماء ، وأصبح القلب طائرا  يخترق قفص  الهموم والاضطرابات والحبس في هذه الحياة من العالم المادي إلى العالم الروحي ، ومن النفاق إلى الإخلاص ، ومن الإيمان العام إلى التقوى. لأن الله ليس له اتجاه ، لذلك فان جميع  أعضاء  الجسم تسير في اتجاهات مختلفة ، سواء كانت شرقا أو غربا ، فكل الاتجاهات لله ، وكلها تتجه الله سبحانه وتعالي وأن أكون صادقًا هو أن أقترب من الله المفضل في كل مكان ، الذي لا مكان له ، والحقيقي ، وكل فكر ، وكل فكرة ، وكل عمل هو لغرض الاقتراب من الله. والسير في طريق الله تعالي  هو ثبات في دار المحبة والحبيب.

“الحب” هو الحب والمحب من بداية الحياة. لقد سعى الناس المباركون بالفعل إلى وجه المرشد الذي يرشد الحقيقة في عالم الروح الفطري ، فيجدونه في العالم المادي في هذه  الحياة ويصبحون تابعين. وعندما يجتمعون فيشعرون أن وجه المرشد يظهر سحر وسيم وجذاب. ، وشعور بأناقة وجمال لا يسبر غوره. سيقول له قلبه “هذا ما أبحث عنه”. ثم  فقدني البارحة ، وتخلص من  السخرية والازدراء عن المؤسف والالم والمتاعب التي يسببها المتواضع وعلى وجه التحديد ، لأن أولئك الذين ليس لديهم مرشد  لم يعد بامكانهم العودة الى الفرح الاصلي واصل الجنة  ، ولهذا السبب لم يبحثوا بنفس القدر الذي يبحث عنه ، إذا كانت لدي عينان ، فسوف أنظر إليك بعينين ، وإذا كانت لدي مائة عين ، فسوف أنظر إليك بمئات العيون ، ولن أفارقك أبدًا في  الدنيا  والاخرة .

(1) تجب أن تكون  للصوفية الحقيقة  محبتان. “الحب البشري” الذي يمتلكه هو حب إنساني ، و “الحب المقدس” هو مخافة الله ومحبة الله. هذا هو عطر ورائحة طبيعة محبة الله تعالي ، تمامًا مثل  تهب رياح الصباح بلطف إلى الحديقة الحقيقية للحالة القلبية  الهادئة والهادئة للشخص المبارك ، القلب النبيل ، هذا هو الشخص “المولود الثاني”. فرائحة الإيمان الثابت  للحياة الجديدة عندما تنفخ في الجسد تصبح نور إيمانك المستقيم ، فيصبح ظل الله أو عبد الله ، وتفرح الروح وتفرح  فتجعل محبة الله أصبح وجود الحياة ، وكل  خيوط مليئة بحب الله ، وإشراق حب الله ، حتى تحترق نار الشوق في القلب ، وتضيء في السماء والأرض كجديد. ضوء ساطع.

(2)عندما يصل سهم الحب إلى غاية بيت الرحمة  في هذا الوقت يكون القلب بالفعل مقدسا ومكان لعبادة الله  . عندما يتم بلوغ الخشوع على محبة الله  يجتمع هنا البحران الحب والمحبوب . أينما كنت ، في المعابد أو في البرية أو الصحراء ، فقد فقدت نفسك. عندما لا تكون هناك النفس والهوى ، فأنا لا شيء ، أي أن تفتح أزهار الفرح تكون لها حديقة مزهرة  كما ياتي اليك طالب الحلى في خزينة منحها الله تعالي من فضل الله .في هذه المرحلة كنت قد سارت في ممارسة نوعين من الحب ، كل حزن سيختفي لفرح الوجود مع الله تعالي ، لا تقلق.

(3)محبة الصوفية هي أن تكون متواضعا في كل شيء ، لا تغير ولا تختار بدائل اخري لأنه تمامًا مثل جميع المجمعات المودة التي تفتح في الليل ، لا تقلق بشأن المكاسب أو الخسائر  ، لا تقلق أو ندم ، فقط مع الحب الحقيقي ولا خيار آخر (لا يوجد خيار آخر واستبدال ، أي التحرر من قيود هذه الحياة ، ولا ندم ولا طريقة الرجوع مثل : النور والظل ، الحب والمحب  ، لا يفترق أبدًا) ، كسر الرغبة بشغف حب الله ، والهروب من سجن هذه الحياة ، واحصل على الكنز السري الذي وهبه الله ، والخلود بدون سبب والحب غير المعلن هو فقط في مظهر من مظاهر الاشياء ، أنا محبوب لذلك أريد حبا ، الحب والمحب لا ينفصلان ،والدنيا هي ليلة الحب ، فاستخدم الحب ليهدي الناس الي الصراط المستقيم وغدا ستكون الفردوس حيث للقاء مع الله تعالي في البداية دون النهاية .

(4)إن دخول الصوفية بالحب هو أن تجعلني القديم غريبًا عن حاضرتي ، أي تعريف ذات النفس وبسبب إدراك محبة الله ، التي فصلتني بين الماضي والحاضر  ، فوجدت الحب الحقيقي وجعلني أبقى في العالم الحقيقي  إلى الأبد ، في أعماق الوجود الذاتي لا يبق الا الله سبحانه وتعالي ، والكل بالله والتقوي لله والاخلاص لله والعمل لله . لقد وجدت نفسي الحقيقية لأنني أريد أن يكون الناس على الطريق المستقيم  ، وسأعيش في العالم الحقيقي بسبب رغبتي ، وستعيش العاطفة والشجاعة في قلبي إلى الأبد.

  1. يكون الصوفية النبوية مبشرين ومنذرين بالحب الحقيقي .

(١) عندما تجد في بستان الإيمان محبة الله ونعمة الرحمن للبشر وتجد حب الرحيم لك (الذي لم يجعلك بهيمة أو كافر  أو ضالاً) فأنت من وجدت الحب وصرت مبشرا ونذيرا للصوفية النبوية ، وفي هذا الوقت تكون أفعالك غامضة وجميلة ، وظاهرك الجميلة  ،والدافئة ، والمريحة ، تثير الحماس الداخل  ، وينكشف اللغز والغموض.

(٢) أنت تحترم كل الناس وتكرّم أولئك الذين يحبهم الله تعالي سواء كان ذلك تحت الرحمن  ، أو الرحيم ، أو إخوانك أو أخواتك ، أو الكبار  السن ، أو الصغار  ، ويجب أن تفسي السلام وتحترم، لأن إحترام الآخرين يمكن أن يكون متحمسًا ، ويفتح قلب المرء ، ويوصل طريقا للتواصل مع الله، والعالم المادي لهذه الحياة هو فخ ونعمة ظاهرة ، وكل الإزدهار والثروة المؤقتة هي قيود الحياة ، القيود التي تربط الناس بالطريق الصحيح،من سقط يجد صعوبة في القيام مرة أخرى ، فلولا الهداية من محبة الله ، فإن حبي الغالي سيظل عاجزًا في الحب ، لاينفع البشرى ولاينفع في الإنذار، وإن عجز الحب يعني أنه مغلق وغير مفتوح ، والإقناع أصبح عصا كبيرة ، فبدون الحب الأبدي يعني فقدان حياة الإيمان الحقيقي. الحب لا يحتاج الى  ، والحب لا يعني الموت.

(٣ )الإيمان بالبركات الإلهية،الصلاة الصالحة هي محبة إلهية ، والإقناع هو جذب الناس إلى عالم أبدي آخر على الجانب الآخر. الحب هو الذي يشع الشغف الناري ، ويصنع من أولئك الذين يستسلموا للحقيقة يرون الشمس الساطعة. ومنذ ذلك الحين بدأ عالم جديد في قلوبهم  ، وأصبحوا هم أيضًا الأشخاص الذين يبشرون بالبشارة وينشرون التحذيرات ، ويطلقون الحرارة ونور الهداية ، ويظهرون بريق الشغف الناري في أعينهم،لذا  يجب أن تكون حسن ظنك ،وحسن الدعاء للناس وان تستخدم الدعاء الصالح للاعتناء بكل الناس .

تجب أن تفقد  الصوفية النبوية كل استياء في هذه الحياة وأن يتخلوا عن كل أعباء الحياة من أجل تحقيق مقام المثالية، والإنسان الذي يمشي بامتعاض يشبه تسلق جبل بحمل ، فكيف تصل إلى قمة الجبل؟ كيف يمكن لشخص ثقيل المشي السريع المشي؟ كيف نصل إلى النهاية دون التخلص من عبء الحياة؟ انك فقط نطفة الحياة وجثة الموت النتنة لا تحتاج الجثة المتعجرفة إلى التكبر أو الثقل ، وستعتمد على عون الله ابدا فلا تفكر في نفسك على أنك “مساعد الله” ، فالبشر لا يعتمدون إلا على الله في الخلق والبقاء ،ولا يصبحون عملاء إلا بعون الله الفائق، لذلك كل شيء يأتي من الله وهو بعون الله لقد خلق الله الانسان ضعيفا وعاجزًا ، متوكلًا تمامًا على الله ، اعط كل شيء لله ، وطاعة الله ، ورضيًا بالله ، وتتبع العادات العظيمة الموجات لإيصالهم إلى الطرف الآخر، والحياة مثل الوحش الذي يجب ذبحه ، ويجب أن تتخلى عن نفسك القديمة ، وتعامل نفسك كخراف لتذبح مثل القربان، وتجد الاسم الذي اطلقه عليك الله ، ولإظهار الاسم الحقيقي الذي أعطاه الله لك اياه وكل البشر خلقوا من عند الله ، وقليلون الي البداية .

  1. الصوفية النبوية هي الطالبة بالحب

حتى لو لم يكونوا باحثين ، فهم أتباع عن قصد أو عن غير قصد ، وطالما تمسكوا بطريق النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن مؤمني اهل السنة والجماعة سيصبحون جميعًا طالبينا فقط بالحب وفقط اولئك الذين يعتنقون الحب  للبحث سوف يسقطون حقًا في محيط الحب وأصبح قارون ، أغنى الملوك  ، متسولًا أيضًا ، وأصبح السلطان عبدًا لأن نور المائة شمعة هو نفسه نور شمعة واحدة ، والنور هو الهداية ، والنور هو تجلي العظمة

أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم.

٨_سواء كنت تعيش أو مت ، سوف تحيا معنا عند القيامة والفرق الوحيد هو  بحث علماء الحقيقة ومقام الاولياء  ومشايخ الطريق أحفاد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلهم ثلاثة عشر شرطا  على سبيل المثال : ذو مقام الآلهية والنبوة والولاية والرسالة والمعجزة والكرامة والبينة والحكمة والنصرة  والشخص الذي في  اتباعه سيُظهر “حديقة الورود” ويهدي  الناس إلى دار السلام بهذا الحب ، تبحث الصوفية النبوية عن المرشد الحقيق ، وبهذا الحب  تبحث اوليك مازالوا يأملون في دخول الجنة وبحبها تجري بين الصالحين والمضلين الذين يرتكبون خطايا . عندنا دخل الناس حديقة الورود سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدوا يرتجفون ويضحكون ويهنؤننا نحن كالورود .

٩-يلبس الصوفي بردة  الرسول الكريم ، كما أن حياة القلب تعيد القلب الميت إلى الحياة ، وبحب القديس لبس عباءة القديس فاختفى ألمه ، والمشلول قام أيضا ، فسير قلبه إلى الأبد ، بل عش إلى الأبد ، لأن القلب أصبح العرش الذي يحمل الله. وبهذه الطريقة ، يبدو الأمر وكأنه مصباح يُضاء ، حيث سيعود قلب الموتى إلى الحياة من خلال إقناعه ، ولهذا السبب تخلص من ثياب الساتان الخاصة بالمجد الزائف لهذه الحياة ، وقم بتغطية نفسك بالعباء المعطي  من القديسين، هذا هو الحب ، اكتشاف القلب بالقلب ، إشعال مصباح القلب بحياة القلب ، والنور الحقيقي للإيمان الصالح يضيء مرة أخرى ، مع بذرة حب تسقط على الأرض وتتحول إلى شجرة كبيرة ، مما يجعل يتبعنا عدد لا يحصى من الناس ، وزرع البذور معنا ، ومنذ ذلك الحين فتحت عيني لأرى شيئًا ذا قيمة. والله رب يتوب بايون الناس وربه يهدي الناس الطريق الصحيح ويحفظ الخير.

١٠—تلبس الصوفية النبوية بردة الرسول الكريم ، كما أن حياة القلب تعيد القلب الميت إلى الحياة

بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم ولبست بردة النبي الكريم الذي اعطاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فاختفى ألمه ، والمشلول ايضا يقوم ويمشي  ، ولا يموت قلبه إلى الأبد ، بل يحيا إلى الأبد ، لأن القلب أصبح العرش الذي يحمل الله. وبهذه الطريقة يشبه المصباح يُضاء ، حيث سيعود قلب الموتى الحياة من خلال اقناعه ولهذا السبب تخلَّى عن ثياب الساتان من المجد الزائف لهذه الحياة ، وتغطي نفسك بالبردة  التي أعطاها لك رسول الله صلى الله ،وهذا هو الحب ، اكتشاف القلب بالقلب ، وإشعال مصباح القلب بحياة القلب ، والنور الحقيقي للإيمان الصالح يضيء مرة أخرى مع بذرة حب تسقط على الأرض وتتحول إلى شجرة كبيرة  مما يجعل يتبعنا عدد لا يحصى من الناس ، وزرع البذور معنا ، ومنذ ذلك الحين فتحت عيني لأرى شيئًا ذا قيمة. ان الله سبحانه وتعالي هو الذي يقبل توبة وهو التواب الرحيم ، وهو الله يهدي الناس الي الطريق المستقيم ويحفظ للخير والعافية

  1. الملخص

(١) حب الصوفية هو رفع مستوى الحب الدنيوي والطبيعي إلى الحب الحقيقي النبيل الأبدي لتجربة الطبيعة البشرية شخصيًا لمحبة الله ورسوله  والمؤمن، وحب البشرية جمعاء لمحبة الله ، والارتقاء إلى محبة الانسانية ومعاملة الآخرين على طبيعتك بمحبة شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبة شفاعة جميع الانبياء والمرسلين ، ومحبة شفاعة آدم عليه السلام لتحب الله واتسعت لتحب مخلوقات الله تعالي .

(٢) الطريقة الصوفية النبوية هو طريق الحب والمحب

اولا : في مرحلة الطلب التي يثير فيها العمل الجاد والشوق الرغبة ، والرغبة تحفز الشغف والرغبة القوية والسعي.

ثانيا : مرحلة الاقتراب  ، يلهم التفاني والعطاء غير الاناني  ، مصحوبًا بشغف السعادة والألم والتفكير الجاد والعمل الشاق ، والفرح هو حقًا يحترق في القلب.

ثالثا : في مرحلة الجمع ، فخالي من الهم بسبب السكر الحلو ، الحلاوة تحول كل الآلام إلى سعادة حلوة.

رابعا : في مرحلة الفناء ، غمرتني نكران الذات فما في النفس ولا الهوى ، لقد اصبحت كل الاشياء ، واصبحت ملكا له ، وانتميت إليه تمامًا ، لا توجد نفس الا هو ، فقط هو ، فقط له .

خامسا : في مرحلة البقاء  ، كل شيء قد تحوّل بالكامل إليّ ، فقط هو ، أي وصولي إلى العالم الحقيقي لله وحده.

حالة القلوب المصطنعة ، وفعل الصوفي  هو خلق حالة القلب من الحب الحقيقي، اصعد على طريق الاقتراب من الله، ومن طريق محبة الله تعالي ،: السعي والطلب   والاقتراب والجمع والفناء والبقاء  ، والدخول إلى عالم روحي حقيقي عالم الروحانيات الحقيقي  لذلك فان الروح مثل الملائكة وهربت من قفص سلطة الجسم الشبيه بالحيوان، والمسجونون والمراقبون والمتدخلون في القفص هي القدرة  على اظهار الروحانية ، له درجة نبيلة وقدرة مثل الملائكة، وفي هذا الوقت ، سيفتح لك  خزينة  أسرار الله ، بعض ، وستلقي بعض الكرامة والرحمة وبعون الله تعرف ما يرى وتعرف ما في الصدور وتعرف كل شيء.

 

بواسطة
الشيخ عبد الرؤوف اليماني الحسيني شيخ الطريقة الجهرية النقشبندية ومرشد صوفية الصين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق