البحث عن بدائل للقمح الأوكراني

تبعات الحرب الروسية الاوكرانية تلقى بظلالها على اسعار القمح، فقد قفز القمح الربيعي بنسبة 1.9% إلى 11.7725 دولار وكذلك قفز قمح HRW بنسبة 2.8% إلى 11.2325 دولار.

وتبعا للتقلبات التي يعرفها السوق العالمي وبإعتبار أوكرانيا من بين اهم المصدرين للقمح، تتجه باقي الدول المصدرة لإتخاد تدابير احترازية.

الهند التي تعتبر كذلك مصدراً رئيسياً و لأن أسعار المنتجات الحكومية مرتفعة، صدرت حالياً كميات أكثر لأن المستوردون الكبار في أماكن أخرى يبحثون عن احتياجاتهم من القمح، خاصة بعد أن وافق المشترون الرئيسيون، كما حظرت إندونيسيا، أكبر مورد لزيت النخيل، المبيعات أواخر الشهر الماضي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية، كما قامت دول من صربيا و كازاخستان بتقييد شحنات الحبوب.

وقال خبراء اقتصاديون في الزراعة انه كان لدى الهند أحد المخزونات القليلة المتبقية من القمح لتحل محل الإمدادات الأوكرانية، و الروسية، و القفزة الحادة في الأسعار التي يعيشها سوق الحبوب اليوم هي من جعلت الهند وباقي الدول المصدرة ان تدرس تقييد صادرات القمح، لأن موجات الحرارة الشديدة أضرت بالمحاصيل، مما دفع الحكومة إلى إعطاء الأولوية للاستهلاك المحلي على إمداد العالم بالحبوب.

 

بواسطة
صوت المواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق