الزعيم علال الفاسى .. والنقد الذاتى (1- 5)

بطاقة حياة :
– ولد فى 20 -1- 1910م بمدينة فاس بالمغرب لأسرة عريقة معروفة بالعلم والدين .
– حفظ القرآن الكريم بالكتاب ثم التحق بالمدرسة العربية الحرة.
– فى 1927م التحق بجامعة القرويين وتخرج منها سنة 1932م حاصلا على شهادة ” العالمية ” .

– عمل مدرسا بالمدرسة الناصرية أثناء دراسته بجامعة القرويين.
– فى 1926م أسس جمعية سرية ” جمعية القرويين لمقاومة المحتلين ” لمقاومة المحتل الفرنسى .
– عارض الظهير ” المرسوم ” البربرى الصادر فى 16-5- 1930م بواسطة المستعمر الفرنسى لتقسيم المغرب وألقى الخطب الحماسية للتنديد بهذا المرسوم مما أدى لاعتقاله وهو مازال طالبا بالقرويين ومنع من التدريس بالمدرسة الناصرية .

– قام بإلقاء الدروس الليلية بجامعة القرويين عن السيرة النبوية والتاريخ الإسلامى لتوعية الشعب المغربى بتاريخه المجيد وتحفيزه لمقاومة المحتل .
– فى 1933م سافر إلى فرنسا وأسبانيا وسويسرا واتصل بالمناضل الكبير شكيب أرسلان.

– فى 1934م شارك فى تأسيس ” كتلة العمل الوطنى ” والتى منعت من العمل بواسطة قوى الاستعمار فقام فى 1937م بتأسيس ” الحزب الوطنى ” بدلا منها والذى تحول بعد ذلك لحزب الاستقلال فى 11-1- 1944م 1)
– فى 1936م أسس أول نقابة وطنية للعمال بالمغرب .
– فى 1937م نفى إلى الجابون لمدة 9 سنوات جراء تقديمه وثيقة مطالب الشعب المغربى لسلطات الاحتلال , ولم يسمح له إلا بثلاث كتب فقط بعد عام ونصف من المنفى اختارها والده : ” القرآن الكريم , أحكام القرآن لأبى بكر بن العربى , ديوان شعر ابن هانئ ” .

– وصل للقاهرة فى 15-5-1947م وعمل أمينا عاما لمكتب المغرب العربى بالقاهرة
– عمل محاضرا بمعهد الدراسات العربية بجامعة الدول العربية بالقاهرة .
– كان يجيد التحدث باللغة الفرنسية بطلاقة وترجم منها للعربية بعض المؤلفات .
– فى 1953م أصدر ” نداء القاهرة ” للتنديد بنفى المحتل الفرنسى لجلالة الملك محمد الخامس , وذلك عبر إذاعة ” صوت العرب ” بالقاهرة ؛ داعيا الشعب المغربى للثورة ضد فرنسا .
– عاد للمغرب بعد الاستقلال فى 1956م .

– عمل أستاذا بجامعة القرويين وجامعة محمد الخامس ودار الحديث الحسينية .
– عين وزيرا للأوقاف والشئون الإسلامية بالمغرب فى 1961م
– انتخب رئيسا لحزب الاستقلال حتى وفاته .
– انتخب عضوا بمجلس النواب فى 1963م وقاد المعارضة الوطنية .
– عين عضوا مراسلا بالمجمع العلمى اللغوى بدمشق ومجمع اللغة العربية بالقاهرة .
– توفى فى13-5- 1974م فى بوخارست عاصمة رومانيا , أثناء زيارة للدفاع عن قضية المغرب والصحراء الغربية وقضية فلسطين .. ودفن بالرباط .

– أهم مؤلفاته :
النقد الذاتى , الحركات الاستقلالية فى المغرب العربى , المغرب العربى منذ الحرب العالمية الأولى , نداء القاهرة , مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها , دفاع عن الشريعة , عقيدة وجهاد , منهج الاستقلالية , دائما مع الشعب , معركة اليوم والغد , كى لا ننسى , تاريخ التشريع الإسلامى , الحرية , الديمقراطية وكفاح الشعب المغربى من أجلها , الأنسية المغربية , نضالية الإمام مالك ورجال مذهبه , التقريب شرح مدونة الأحوال الشخصية , المدخل للفقه الإسلامى , الغرة فى اصول الفقه , التعليق على تاريخ بن خلدون , ديوان شعر علال الفاسى 4 أجزاء وغيرها الكثير .. وقد ناهزت مؤلفاته وأبحاثه حوالى 80 مؤلفا .

لقد كان الزعيم علال الفاسى رحمه الله زعيما سياسيا ومناضلا ضد قوى الاستعمار وعالما فقيها بالشريعة الإسلامية من الطراز الأول ومفكرا مجددا ولغويا ضليعا ومؤرخا ومترجما ونقابيا وشاعرا .
ففى كتابه ” مقاصد الشريعة ومكارمها ” والذى يعتبر قمة انتاجه الفقهى :

نجد نظرات تجديدية هامة منها :
– “غاية الشريعة إقامة العدل والإنصاف وضمان السعادة الفكرية والاجتماعية والطمأنينة النفسية لكل أفراد الأمة ” 2)
– ” مقاصد الشريعة هى المرجع الأبدى لاستقاء ما يتوقف عليه التشريع والقضاء فى الفقه الإسلامى ؛ وليست مصدرا خارجيا عن الشرع ولكنها من صميمه , وليست غامضة ولكنها ذات معالم وصوى كصوى الطريق ” 3)
– ” المقاصد الشرعية تؤثر حتى على ما هو منصوص عليه عند الاقتضاء .. مستشهدا بتوقيف عمر بن الخطاب عقوبة السارق عام المجاعة مع أنها منصوص عليها فى القرآن ” 4)

– ” الإسلام دين العقل والعدل , وحجة الشرع لا يمكن أن تناقض العقل السليم أو المعرفة المتيقنة ” 5)
– ينتقد العلماء الذين حصروا آيات الأحكام فى القرآن الكريم ب 500 آية فقط ؛ لأن أحكام القرآن وهداياته مبثوثة فى آياته كلها ولا تنحصر فى عدد محدد , بل تختلف باختلاف القرائح والأذهان وما يفتحه الله من وجوه الاستنباط , والراسخ فى علوم الشريعة يعرف أن من أصولها وأحكامها ما يؤخذ من موارد متعددة حتى الآيات الواردة فى القصص والأمثال .
فقصص الأنبياء وأخبارهم مع أممهم القصد منها الإتعاظ بما تدل عليه والاستنارة به فى الحياة ومعرفة السنن الكونية التى لا تتبدل وليس تسجيل وقائع تاريخية فقط 6)

– وأوضح أهمية اعتبار المصلحة فى التشريع الإسلامى قائلا :
” الذى لا شك فيه أن الشريعة الإسلامية مبنية على مراعاة قواعد المصلحة العامة فى جميع ما يرجع للمعاملات الإنسانية .. وأن مكارم الأخلاق مقياس كل مصلحة عامة وأساس كل مقصد من مقاصد الإسلام .” 7)
-أكد حق المرأة فى العمل السياسى وحماية الدولة , وأنها والرجل سواء فى الكرامة والحرية والمسئولية 8)

– أكد أن رابطة الأمة العقائدية لا تتنافى مع رابطة الدولة القانونية – الوطنية الحديثة – التى أقرها دستور المدينة الأول 9)
– ثم تحدث عن حقوق الإنسان مقرا لها مثل : “حق الحياة , العيش فى سلام , حق الكرامة الإنسانية , حق الحرية , حرية العقيدة , الحرية الفردية , الحرية السياسية , حرية البحث العلمى , حرية العمل , العدالة الاجتماعية , المساواة والعدل ” .
– وله نظرة تجديدية لم يسبق إليها وهى اعتباره ” أمر الإرشاد ” الوارد فى القرآن الكريم أو السنة النبوية أصلا من أصول التشريع وعدم حصر الأحكام فى النصوص الصريحة فقط .

فيقول : ” إن المتتبع لمناهج القرآن والسنة فى عرض الأحكام الشرعية يجدها تسلك طرقا كثيرة لتحقيق أهدافها , فتارة بالوجوب أو المنع الصريحين وتارة بالتدرج فى التشريع مع استكماله فى حياة الرسول وتارة بتنفيذ الحكم فى بعض صوره والتسامح فى الصور الأخرى ؛ مع إعطاء الأمر عن طريق الإرشاد لاستكماله إذا تمت أسباب استكماله الشرعية ” 10)
وضرب أمثلة لذلك مثل :

دعوة الإسلام للسلم العالمى الذى تندمج فيه الإنسانية كافة
تشوف الإسلام لإلغاء الرق والقضاء عليه نهائيا
منع تعدد الزوجات عند الخوف من عدم العدل
ثم يقول : ” فأى مانع من الاعتداد بهذا الأصل الذى هو ” أمر الإرشاد ” والذى يتحقق بتحقق ما يقصد إليه الشارع فى أمر معين , كالتشوف للحرية والرغبة فى إقرار العدل والسلام فى الأسرة وتحقيق السلام العالمى وإنهاء الحرب ” 11)

وفى كتابه ” دفاع عن الشريعة ” الصادر فى 1966م :
جاء فيه :
– توحيد القضاء يعتبر مظهرا للسيادة الخارجية للدولة , وتوحيد القانون يعتبر مظهرا للسيادة الداخلية لها .
– ينتقد عقدة النقص أمام كل ما هو أجنبى
– يعتبر تعدد الآراء فى الفقه الإسلامى دليل ثراء وحيوية وليس دليل نقص ثم يردف قائلا :

” ولكننا لسنا مطالبين بأن نحتفظ بكل رأى قاله عالم من علماء المسلمين , ولا بكل تأويل اختاره مفسر من المفسرين , وحسبنا أن نرى فى أعمالهم محاولات المجتهد المخلص وأن نحاول الاقتداء بهم والسير على منوالهم عسانا نستطيع أن نستخرج من ضروب المعرفة مثل ما استخرجوا ومن وسائل الإجابة لمشاكل عصرنا ووسائله مثل ما فعلوه مع ما كان يعرض لهم فى زمانهم … فهم رجال ونحن رحال , على أنه يمكننا أن نجد فى تلك الثروة العظيمة على اختلاف أنواعها ومناحى أصحابها , نماذج لاختيار الأحسن والأجدى لهذا العصر ” 12)

– يؤكد أن القوانين الغربية وحتى الفقه الرومانى كلها تأثرت بالفقه الإسلامى واستمدت منه
– استقلال القاضى عن السلطتين التنفيذية والتشريعية .
– وحول إشكالية عدم تدوين أحكام الشريعة الإسلامية رأى أن الأفضل أن يتم تدوين الكليات والقواعد والأحكام المستخلصة من كتب الفقه , مع اجتهاد القاضى والمفتى … الاجتهاد الذى يعتبر العرف والظروف الاجتماعية وتقلبات الحياة الإنسانية ويراعى مصالح الفرد والجماعة” 13)

– وله نظرات تجديدية فى مجال الـتأمين
– وله اجتهادات مستنيرة وعميقة حول تطبيق الحدود فى العصر الحاضر منها :
من أقر بذنب ولم يفصل ذنبه , لا حد عليه ولا يطالبه الحاكم بتفسير ما أرتكبه ” 14)
ما قاله جمع من الفقهاء ” إسقاط العقوبة بالتوبة إذا كان ذلك قبل تنفيذ العقوبة
على المتهم” مستدلا بقوله تعالى ” إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم ” 15)

قطع يد السارق ” الأنسب أن نأخذ بمذهب أبى حنيفة بالاكتفاء بتغريم السارق ” قيمة ما سرقه ” وعدم الجمع بين ذلك وبين القطع , ثم أخذ السارق بالتعزير إذا لم تكن ثم شبهة كالمجاعة ونحوها ” 16)
حد قطع الطريق ” فهى مسألة راجعة لأمن الدولة , وإذا تاب أصحابها قبل أن تقدر عليهم الدولة فلا محل لإقامة الحد عليهم , وإنما ينتقل إلى العفو أو التعزير , وأما إذا أخذوا قسرا فيعاقبون بالقتل أو بعقوبة تعزيرية دونه ” 17)

حد الزنا : ” هنا يجب أن تطبق قاعدة درء الحدود بالشبهات ؛ فنحن فى عصر فتنة يباح فيه العرى والأفلام الإباحية وكشف العورات بشكل فج , ينبغى أن يراعى فى حق الرجل المغريات التى تعترضه , هذا إذا كان ثبوت الجريمة بإقراره .

فأن كان بغير ذلك فلا سبيل إلى إثباته ؛ لأنه إن كان بأربعة شهود على الطريقة المقررة فى الفقه , فإن فساد الزمان يجعلنا نؤمن بإمكان تواطؤ أربعة من الناس لإذاية خامس وإقامة الحد عليه , وهذا ما يشعر به كل واحد , وتلك شبهة كبيرة يدرأ بها الحد … وينتقل الأمر إلى التعزير على الفساد حسبما يراه الإمام ” 18)

وفى كتابه الضخم ” الحركات الاستقلالية فى المغرب العربى ” :
نجد المؤرخ والمناضل السياسى الذى يؤرخ لحركات المقاومة والتحرر بدول المغرب العربى ” تونس , الجزائر , المغرب ” ضد قوى الاستعمار .
وكان يهدف من هذا الكتاب تأكيد أن سجل الكفاح فى المغرب العربى قائم ولم ينتهى فى العصر الحديث .

ففى الجزائر: تحدث عن الزعيم مصالى الحاج والعلامة عبد الحميد بن باديس وجمعية العلماء ودورها فى تقوية الروح الاستقلالية فى الجزائر وتوحيد صفوف المجاهدين 19)
وفى تونس : أرخ للزعيم المجدد خير الدين التونسى ودوره فى النهوض بالبلاد وإصلاح أنظمة الدولة العتيقة ً20)
وكذلك العلامة عبد العزيز الثعالبى الذى كتب كراسته القيمة ” تونس الشهيدة ” باللغة الفرنسية والتى فضح فيها مخازى الاستعمار الفرنسى فى تونس 21)

وأشاد بدور الزعيم التونسى الحبيب بورقيبه وتحركاته بين الشرق وأوربا وأمريكا للدفاع عن القضية التونسية .
وفى المغرب : تحدث عن مقاومة الشعب المغربى للاستعمار على عدة محاور ” المقاومة الدبلوماسية والمقاومة العسكرية والمقاومة السياسية ” .
ثم أرخ لتجربة ” كتلة العمل الوطنى ” و” الحزب الوطنى ” ثم “حزب الاستقلال ” .

ثم تحدث بإسهاب عن برنامج حزب الاستقلال وكيف أنه يريد الاستقلال ويناصر الحرية ويطالب بدستور ديمقراطى يعترف بحقوق الإنسان والمواطنين وأنه من أنصار الملكية الدستورية والمبادئ الديمقراطية 22)
وأكد أن المقاومة مستمرة ضد قوى الاستعمار حتى يتم الاستقلال .

وفى ملحق الكتاب أرفق الميثاق العربى المقترح والذى يتضمن :
الحكم الديمقراطى والعدالة الاجتماعية وتمكين المرأة العربية من تأدية رسالتها والمساواة بين المواطنين جميعا وحقوق الأفليات 23)
وفى كتابه ” دائما مع الشعب ” :
يدافع عن الديمقراطية كنظام للحكم قائلا : ” لا بد من خوض معركة الديمقراطية والثبات فيها إنها بطبعها ليست معركة عنف ولكنها معركة سلام , وهى قبل كل شئ تربية للنفس ومران على أن نعتبر حقوقنا واقفة عند حقوق الآخرين … إنها سعة فى الصدر وانفتاح القلب والتسامح فى المعاملة والتوفيق بين المتناقضات ” 24)

وفى كتابه ” الحرية ” يقول :
” الحرية واجبة الوجود … الحرية ليست حقا من حقوق الإنسان فقط ولكنها واجبة عليه ” 25)

وفى ديوان شعره :
نجد الشاعر المطبوع الذى يقرض الشعر فى جميع المجالات :
” النضال ضد الاستعمار , الإصلاح , التأملات , الدفاع عن المرأة , حب الوطن , الحرية ”
يقول الشاعر أحمد الطريبق :
” كان شعر الزعيم علال الفاسى نضالى , إصلاحى , عاطفى , فلسفى , تأملات , شعر المنفى … وكتب الشعر الحر منذ الثلاثينيات قبل بدر شاكر السياب ونازك الملائكة ” 36)

وهذه نماذج من أشعاره :
من قصيدة سيعرفنى قومى :
أبعد مرور الخمس عشرة ألعب وألهو بلذات الحياة وأطرب
ولى نظر عال ونفس أبية مقاما على هام المجرة تطلب
وعن الحرية يقول :
حوريتى بك منذ كنت هيامى وتحيرى فى عالم الأحلام
ولحر وجهك لوعتى وصبابتى وتطلعى فى غيبتى ومقامى
ولقد عشقتك قبل عرفان الهوى بل قبل عرفان الوجود الظامى
وعن المرأة المغربية يقول :

عار علينا أن تظل فتاتنا فى الجهل غرقى لا تطيق تقدما
فابنوا لها صرح العلاج وجاهدوا حتى تمد إلى المعالى سلما
ويقول أيضا :
حملوا عليها حملة جبارة أضحت بها لا تسطيع تظلما
يا قوم ما هاتى الجهالة منكم إنى أرى سيل التعصب مفعما
البنت مثل الطفل إن أصلحتها صلحت والا كنت انت المجرما
ربوا الفتاة على المعالى إنها إن هذبت تلج السبيل الأقوم

وكان الزعيم علال الفاسى رحمه الله محبا للفنون والمسرح :
يقول المخرج المسرحى عبد الحق الزروالى :
” فى عام 1963م كنت محظوظا عندما حضر الزعيم علال الفاسى إحدى مسرحياتى التى ألعب بها دورا مهما وقال لهم :
أرجوكم أن تولوا هذا الفتى اليافع كل العناية لأنه سيكون فلتة .
ثم يستطرد قائلا : ” كان رحمه الله يحب الموسيقى الأندلسية ويحب المسرح ” 27)

الهوامش :
1-” الحركات الاستقلالية فى المغرب العربى ” علال الفاسى , طبعة لجنة الثقافة الوطنية لحزب الاستقلال ص 246
2- ” مقاصد الشريعة ومكارمها ” علال الفاسى طبعة دار الغرب الإسلامى ص11
3- المرجع السابق ص 56,55
4- المرجع السابق ص 56
5- المرجع السابق ص 67
6- المرجع السابق ص 89
7- المرجع السابق ص 151 , 193
8- المرجع السابق ص 233
9- المرجع السابق ص 244
10- المرجع السابق ص 244
11- المرجع السابق ص245
12- ” دفاع عن الشريعة ” علال الفاسى , طبعة مكتبة الإسكندرية بمصر ص 71,72
13- المرجع السابق ص 234
14- المرجع السابق ص 265

15- المرجع السابق ص 265
16- المرجع السابق 266
17- المرجع السابق ص 267
18- المرجع السابق ص 267
19- ” الحركات الاستقلالية فى المغرب العربى ” علال الفاسى , طبعة لجنة الثقافة الوطنية لحزب الاستقلال ص34
20- المرجع السابق ص 38
21- المرجع السابق ص 49
22- المرجع السابق ص 252
23- المرجع السابق ص 455
24- ” دائما مع الشعب ” علال الفاسى طبعة الرباط مطبعة الرسالة 1967م ص 61 , 62
25- ” الحرية ” علال الفاسى ” الرباط مطبعة الرسالة 1977م ص 14
26- فيديو ” علماء من بلادى ج 2 ” وزارة الاوقاف والشئون الإسلامية بالمغرب منشور على اليوتيوب .
27- المرجع السابق

بواسطة
محمد حسينى الحلفاوى - مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق