السيدة الأولى الموريتانية تزور مقر الإيسيسكو في الرباط

السيدة الأولى الموريتانية تزور مقر الإيسيسكو في الرباط

إستقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتورة مريم محمد فاضل الداه، السيدة الأولى بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، خلال زيارتها مقر منظمة الإيسيسكو يوم الخميس (الأول من ديسمبر 2022)، لحضور المؤتمر الدولي حول المرأة وقيادة الجامعات، حيث كانت ضيفة شرف المؤتمر وألقت كلمة بالجلسة الافتتاحية.

وإستهل الدكتور المالك اللقاء بالترحيب بالسيدة الأولى في مقر الإيسيسكو، مؤكدا أن حضورها المؤتمر، الذي تنظمه الإيسيسكو بشراكة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في المملكة العربية السعودية، يمثل دعما للنساء في دول العالم الإسلامي، ويؤكد عمق العلاقات التي تجمع بين المنظمة والجمهورية الإسلامية الموريتانية، منوها بأن الشراكة بين الجانبين ستشهد إنطلاقة جديدة خلال إحتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023، ضمن برنامج الإيسيسكو، والتي ستتواصل برامجها وأنشطتها على مدار العام في العاصمة وغيرها من المدن الموريتانية.

ومن جانبها أكدت الدكتورة مريم محمد فاضل الداه أنها سعيدة بالزيارة والمشاركة في المؤتمر، حيث إن مناصرة قضايا المرأة هي شغلها الشاغل، مثمنة الدور الذي تقوم به منظمة الإيسيسكو في دعم النساء.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة التعاون بين الإيسيسكو وموريتانيا في مجالات اختصاص المنظمة، خصوصا في القضايا التربوية والاجتماعية والإنسانية، وسبل تطويرها، واستفادة موريتانيا من برامج المنظمة ومشاريعها.

كما تطرق اللقاء إلى دور الإيسيسكو في حماية تراث دول العالم الإسلامي، عبر تسجيله على قوائمها، وسلم المدير العام للإيسيسكو إلى السيدة الأولى الموريتانية شهادات تسجيل عدد من المواقع التاريخية والعناصر الثقافية الموريتانية على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، مثلما تسلمت دول أخرى شهادات التسجيل في مثل هذه المناسبات.

وعقب اللقاء كتبت الدكتورة مريم محمد فاضل الداه كلمة في السجل الذهبي لزوار الإيسيسكو، قبل أن يصطحبها الدكتور المالك في جولة بأجنحة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، المقام بمقر الإيسيسكو حاليا، حيث استمعت إلى شرح مفصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق