الشهر المقبل.. انعقاد المنتدى الاستثماري التركماني الدولي

تستضيف تركمانستان فعاليات المنتدى الاستثماري التركمانستاني الدولي، بمشاركة أكثر من 350 مندوبًا من 30 دولة، وذلك خلال الفترة من 10 و11 سبتمبر المقبل، فيما يهدف المنتدى الذي تنظمه وزارة المالية والاقتصاد ووزارة الخارجية في تركمانستان إلى لفت انتباه مجتمع الاستثمار الدولي إلى الاقتصاد سريع النمو في هذه البلاد.

ويهدف منتدى الاستثمار الدولي 2024 إلى إنشاء منصة لمجتمع الأعمال الدولي لاستكشاف فرص الاستثمار في تركمانستان، وإقامة شراكات مفيدة للطرفين والمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد، فيما ومن يتوقع أن يصبح المنتدى حدثًا سنويًا يعزز التعاون ويبرز الإمكانات الاقتصادية لتركمانستان.

التنمية المستدامة رقمياً

وسيغطي منتدى الاستثمار التركمانستاني العديد من الموضوعات الرئيسية، بما في ذلك دور التقدم الرقمي في التنمية المستدامة، ومبادرات الاستدامة البيئية، وتعزيز البنية الأساسية للاتصال الاقتصادي، وتنويع الزراعة والقطاعات الصناعية وتوسيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، فيما ستركز الجلسات المنفصلة على الاقتصاد الدائري، والاقتصاد الأخضر، وتحسين الاتصال بالنقل، ومعرض يسلط الضوء على الإنجازات الاقتصادية لتركمانستان.

وسيركز المنتدى على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة في تركمانستان، ومعالجة الرفاهة العامة، وأنماط الحياة الصحية، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، وتعزيز القطاعات الاقتصادية الرقمية والمبتكرة. وستغطي المناقشات أيضًا السياسات الاجتماعية، وإصلاحات السوق، والتكيف مع تغير المناخ.

وقد تأكد الاهتمام بفرص الاستثمار في تركمانستان من خلال التغطية الواسعة للمنتدى في وسائل الإعلام الدولية، حيث بثت اخبار المنتدى منشورات رائدة من الإمارات العربية المتحدة، مثل جريدة الخليج، ودبي نيوز، وكذلك مجلة المدار، وظهرت العديد من المقالات حول الحدث القادم، فيما أدرجت المطبوعة المالية المرموقة The Investor TIF 2024 في تقويمها للأحداث الرئيسية، مما يعكس مستوى عالٍ من الاهتمام من مجتمع الاستثمار العالمي.

مشروعات استثمارية

وتشمل المشاريع في قطاع النقل والاتصالات تحديث الأسطول الوطني، وإطلاق قمر صناعي جديد، وتوسيع طرق اللوجستيات، وتعزيز الاتصال الوطني والإقليمي، كما سيحتضن المنتدى اجتماعات مع الإدارة العليا لقطاعات النقل والاتصالات والطاقة والنفط والغاز والكيمياء في اقتصاد تركمانستان لمناقشة مشاريع الاستثمار بمزيد من التفصيل.

ومن المقرر أن تبحث طاولتان مستديرتان رئيسيتان الجوانب البيئية لتطوير الهيدروكربونات، مع التركيز على الحد من انبعاثات الميثان والغاز، ودمج تركمانستان في الاقتصاد العالمي، واستكشاف التحديات والفرص المترتبة على الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وسيضم المنتدى ممثلين عن وكالات حكومة تركمانستان والمؤسسات المالية الدولية الرائدة (البنك الدولي، والبنك الآسيوي للتنمية)، وخبراء في مجال الطاقة والبنية التحتية والتمويل. ومن بين المتحدثين المؤكدين خبراء بارزون مثل مايكا أوشيكاوا – مدير قسم الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وآنا فاريانيك – مسؤولة قانونية، قسم الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، وأمانة منظمة التجارة العالمية، وأندريه ميخنيف – مدير البنك الدولي لكازاخستان وتركمانستان، وويليام طومسون – رئيس القسم الأوراسي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، وغيرهم الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق