الشيخ مصطفى العدوى .. والطعن فى عقيدة الأزهر الشريف !!

المولد والنشأة :
– ولد فى 1954م بقرية منية سمنود – محافظة الدقهلية
– حصل على بكالوريس هندسة – قسم ميكانيكا 1977م
– تتلمذ على يد الشيخ السلفى اليمنى ” مقبل بن هادى الوادعى” والذى يعتبر أستاذه وشيخه , حيث شد الرحال إليه , ومكث عنده باليمن لمدة 4 سنوات تقريبا .
– من مؤلفاته :
” الجامع لأحكام النساء , الجامع العام فى الفقه والأحكام , التسهيل لتأويل التنزيل ” تفسير القرآن الكريم على هيئة س,ج 31 مجلدا ” , فقه التعامل بين الزوجين , تحقيق شرح الطحاوية ” .
من آرائه :
– من أمور العقيدة :
1- تضليل الأشاعرة :
يقول : ” الأشاعرة من الفرق الغارقة فى الضلال ” 1)
علما بأن هذه العقيدة هى عقيدة جماهير علماء الأمة قديما وحديثا وتم اعتمادها بجميع المعاهد العلمية الإسلامية العالمية والتاريخية ” الأزهر , الزيتونة , القرويين , ديوبند ” باعتبارها العقيدة التى كان عليها الصحابة والتابعين .
وهى ليست من اختراعات الإمام أبى الحسن الأشعرى رحمه الله ولكن دوره رحمه الله إبراز العقيدة الصحيحة التى كان عليها الصحابة والتابعين والموافقة للقرآن والسنة ولا تخالف النقل والعقل .
تماما مثل قراءات القرآن الكريم فعندما نقول ” قراءة ورواية حفص ” لا يقول عاقل أن هذه القراءة من اختراعات الإمام حفص رحمه الله ولكن الإمام حفص هو الذى أتقنها وبرع بها فى عصره فنسبت إليه .

وهو بذلك يطعن فى عقيدة أكثر من 95 % من علماء الأمة الكبار !!
ويطعن فى العقيدة التى تدرسها المعاهد العلمية العريقة فى عالمنا الإسلامى وعلى رأسها ” الأزهر الشريف ” !!
فأين هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ؟!!
وأين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ؟!!
أم أن هذا لا يخصهم ؟!
واحد مهندس طالع يطعن فى عقيدة الأزهر ولم يخرج أى رد علمى منكم !!
ولم تتخذوا أى إجراء قانونى تجاهه !!
اعتبروه زى الشيخ على عبد الرازق الذى تم سحب الشهادة العلمية منه وفصل من وظيفته !!
اعتبروه زى بعض العلماء الأزهريين الذين شكلت لجان لفحص مؤلفاتهم !!
والله قلبى يتمزق أن يتم الطعن فى عقيدة الأزهر ولم يتخذ أى إجراء من مؤسسات الأزهر !!
هل السلفية اخترقت الأزهر لهذا الحد ؟!
وعندما لم يتخذ أى إجراء تجاه هذا الطعن تجرأ مصطفى العدوى فى مقطع فيديو آخر قائلا :
” لست مستعدا لمناظرة أناس ليس منهجهم القرآن والسنة “.
وذلك ردا على متصل عراقى سأله لما يرفض المناظرة مع العالم الأزهرى الأستاذ الدكتور / محمد إبراهيم العشماوى أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر الشريف ؟!
ثم سأل المتصل : أنت أشعرى ؟!
فرد المتصل : نعم أنا أشعرى .
فقال له : بئس مذهبك !! 2)
2- يثبت الفوقية والاستواء لله سبحانه وتعالى على الحقيقة :
يقول : ” الله سبحانه وتعالى فى السماء مستو على العرش , والأدلة على ذلك فى غاية الكثرة ” 3)

3- يثبت صفة الساق لله سبحانه وتعالى على الحقيقة :
برغم إيراده تفسير ابن عباس رضى الله عنه – وتصحيحه له – من أن المقصود بالساق ” الأمر الشديد ” 4)
– من قضايا السياسة :
1- تكفير الديمقراطية :
يقول : ” لماذا نكفر بالديمقراطية ؟ فالديمقراطية توصيفها حكم الشعب نفسه بنفسه , فإذا ارتضى الشعب شيئا حكم نفسه به , كما يفعل فى بلاد أوروبا الكافرة , يرتضون أحيانا أن يزوج الرجل بالرجل , فلا مانع عندهم …. فكل ما يرتضيه الشعب يفعل , ليس هذا فى ديننا .
فالديمقراطية إتباع الهوى وإتخاذ الهوى سواء هوى الأفراد أو هوى الجماعات دينا , ونحن لا نؤمن بذلك .
وكما ترى فى الديمقراطية التى يعلنونها فى مصر , يرجعون إلى آراء الشعوب , ونحن لا نرضى أن نرجع إلى آراء الشعوب , إنما نرجع إلى ما يقوله ربنا ” أفرأيت من أتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه , وجعل على بصره عشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ” الجاثية 23
5)
ويقول أيضا : ” أما الديمقراطية فندوسها بالأقدام لأنها ليست شعارا مسلما , بل شعار من شعارات الكفار ” 6)
ويقول فى محاضرة أخرى : ” والأنظمة الديمقراطية هى أنظمة كافرة ” 7)
2- تكفير الدستور :
يقول منتقدا دستور الإخوان 2012م : ” أما عن الدستور المصرى الذى صنعت مسودته وسيطرح للإستفتاء عليه , فأشهد الله وأشهدكم على برآتى من هذه المسودة , فقد عكفت أياما وليالى على قراءته مادة مادة , فرأيت ظلمات بعضها فوق بعض رأيت ضلالات , الله على ما بها عليم ولم يكد يذكر اسم ربنا إلا فى موضع أو موضعين أو أكثر كثيرا على سبيل الحلف , أن أقسم بالله أن أحافظ على كذا وكذا . أما هل ذكر اسم الله فى التحاكم لله ؟! هل ذكر اسم النبى محمد فى التحاكم إليه ؟! هل ذكر القرآن الكريم ؟!
الدستور بمسودته المطروحة دستور أقسم بالله العظيم أن من يصوت عليه بالموافقه بنعم يأثم للضلالات التى حواها هذا الدستور ولبعده عن شريعة الله سبحانه وللضلالات التى فى ثنايا هذ الدستور والتى تخول للمسلم أن يرتد والتى تخول للشخص الكافر اليهودى أن يكون رئيسا لمصر , فالدستور ملئ بالضلالات ملئ بالأباطيل . فالحذر الحذر من الموافقة على هذا الدستور التى لا تشم فيه رائحة الشريعة إلا فى الفقرة الأولى والفقرة المتممة لها …. والله والله أرى من يوافق على هذا الدستور بكلمة نعم سيأثم لإقراره ضلالات بعضها فوق بعض عياذا بالله من الكفر ومن طرائق الكفر ومن سبل الكفر والعياذ بالله ”
ثم وصفه بأنه ” دستور ملوث ” وأنه جلس أسبوعا كاملا يدرسه مادة مادة وأنه كلما خرج من ضلالة وقع فى ضلالة أخرى وأن من ضلالاته : أن مسوغات الرئاسة ليس بها أن يكون الرئيس مسلما , فالدرزى ممكن أن يكون رئيسا والمرأة ممكن أن تكون رئيسا لمصر . ” 8)
ويقول أيضا : ” هذا وأذكر أخوتى فى مصر بأن الدستور المصرى الذى صدرت مسودته , دستور ملئ بالزيغ زملئ بالضلال فأحذر تمام التحذير من الموافقة عليه , ليس للمادة الثانية فحسب بل مطلعه إذ قال : مصر نظامها ديمقراطى مطلع كفر !! وبعد ذلك ضلالات فوق ضلالات وظلمات بعضها فوق بعض , فالدستور المصرى الذى صدرت مسودته الآن دستور ملئ بالأباطيل وملئ بالضلالات , فأنصح إخوانى : بألا يوافقوا عليه بحال من الأحوال وحسبنا كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ” 9)

– تكفير الإعلاميين :
يقول : ” ف هم – أعنى الإعلاميين – لا بورك فى مساعيهم الضالة المضللة , هؤلاء درجوا على حرب الشريعة بما استطاعوا من مال وجهد … ندعو الله أن يكفيهم بما شاء …..طائفة من الزنادقة وطائفة من المارقين … إعلاميون مجرمون يسعون لتشويه جمال الإسلام وتتبع العورات … أراذل أدعو الله إلى الإنتقام منهم ” 10)
– تضليل الصوفية :
1- الصوفية أرذال
يقول : ” المتصوفة أراذل ” 11)

2- تحريم قراءة كتب الصوفية
يقول : ” أما عن قراءة كتب الصوفية , إن كنت تقرؤها كى ترد عليها كى تفندها , فمثل هذا يجوز لمن يقومون بهذا العمل من الدفاع عن أصول الدين وأصول السنن . أم إن كنت تقرؤها وأنت فارغ من العلم الشرعى , فكما ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى فى يدى عمر التوراة فنزعها من يده , وقال له : يابن الخطاب لقد جئتكم بها بيضاء نقية .
فلا تقرأ كتب الصوفية … فقد تثبت فى دينك شبهة من شبهاتهم فتضل بسببها ” 12)
3- لا تجوز الصلاة مع الصوفية
ردا على سؤال : هل تجوز صلاة الفرائض مع الصوفية ؟
فرد مستفسرا : الصوفية فى بلدكم ماذا يقولون ؟ هل يقولون مدد يل بدوى !!
فقال السائل : هم لهم أضرحة
فقال الشيخ : ” لابد من التفصيل فيها , إن كانوا يعتقدون أن غير الله ينفع أو يضر فلا تصل معهم , فأنظر إلى الصلاة وأنظر إلى المصلين , لابد أن يكونوا من أهل التوحيد والسنة ويعلمون أن الذى يكشف الضر هو الله , ولا يسألون غير الله , فتجوز الصلاة معهم , ما لم تكن فيها بدعة ” 13)
– من قضايا المرأة :
1- النقاب واجب :
يقول : ” أصح الأقوال وأقواها إسنادا فى تفسير قوله تعالى ” ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ” النور 31 , هو قول عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن المراد ” الثياب ” .
بل يصحح أثر عبيدة السلمانى الذى يقول بتغطية جميع الوجه ماعدا العين اليسرى !!! 14)
ويقول أيضا : ” الراجح أن مقولة ” لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ” موقوفة على ابن عمر رضى الله عنهما , وهذا ما رجحه عدد من أهل العلم ” 15)
ثم يقول : ” الإجماع الذى نقله ابن عبد البر أن للمرأة أن تكشف وجهها فى الصلاة , منخرم , بما نقل عن أحمد بن حنبل وأبى بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام من أن المرأة تصلى ولا يرى منها شئ إلا ظفرها ” 16)

2- السنة النبوية لم تحدد دية المرأة :
يقول : ” لم أقف فى تحديد دية المرأة على خبر صحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم ” 17)
3- الزواج بنية الطلاق جائز
يقول : ” عقد النكاح بنية الطلاق صحيح , ولم أقف على نص صريح فيما علمت يوضح لى بطلان العقد , وهذه المسألة يتعرض لها كثير من المسافرين فيتزوجون وفى نيتهم إذا أرادوا الرجوع إلى بلادهم أن يفارقوا الزوجة … والصحيح أنه لا بأس به … وليس على الرجل أن ينوى حبس امرأته وحسبه إن وافقته وإلا طلقها ” 18)

4- الإشهاد على الزواج غير واجب :
يقول : ” بعض أهل العلم جعل الإشهاد على الزواج – شرطا فى صحة النكاح – وهذا رأى ضعيف … حيث إن زيادة ” وشاهدى عدل ” فى حديث ” لا نكاح إلا بولى ” كل طرقها ضعيفة ومعلولة وقد أوضحت ذلك بما فيه الكفاية فى كتابى ” جامع أحكام النساء ” , وقد نقل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن الإمام أحمد وغيره من أئمة الحديث أنهم قالوا : لم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فى الإشهاد على النكاح شئ , لكن الإعلان واجب لقول النبى صلى الله عليه وسلم ” أعلنوا النكاح ” 19)
5- يجوز للرجل الإختباء لرؤية عورة المرأة الأجنبية بنية الزواج :
يقول : ” والذى تطمئن إليه نفسى – والله أعلم – أن الرجل إذا ذهب لخطبة امرأة , فإنها تبدى له الوجه والكفين كما قال الجمهور , أما إذا أختبأ لها فله أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها !! ”
ثم أورد نص – شاذ شرعا وعقلا – نسبه للإمام أحمد بن حنبل يقول : ” يجوز أن ينظر إليها متجردة ” 20)
6- المرأة لا تقطع الصلاة :
يقول : ” المراد بالقطع الوارد فى الحديث , هو قطع الخشوع وليس المراد بالقطع بطلان الصلاة ”
ويستدل على ذلك بقول عائشة فى البخارى :
” لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم فيصلى من الليل وإنى معترضة بينه وبين القبلة على فراش أهله ”
وما رواه البخارى ومسلم :
” عدلتمونا بالكلاب والحمر , ولقد رأيتنى مضطجعة على السرير فيجئ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتوسط فيصلى ” 21)

7- ختان النساء ليس بواجب
يقول : ” لم نقف على دليل صحيح صريح يوجب الاختتان على النساء ” 22)
8- يقول : ” يجوز للحائض أن تمس المصحف , وأن تقرأ القرآن وأن تدخل المسجد ” 23)
9- يقول : ” مس المرأة ذكر زوجها لا ينقض وضوءها , إذ لا دليل صريح على ذلك ” 24)
10-يقول : ” خدمة المرأة لزوجها الراجح بأنها مستحبة لها وليس بواجب عليها ” 25)
11-جواز تزويج الصغيرة ولو كانت فى مهدها :
يقول : ” يجوز تزويج اليتيمة قبل بلوغها , يجوز تزويج الصغيرة التى لم تحض ” ثم نقل الإجماع على جواز تزويج الصغيرة بالكبير ولو كانت فى المهد !! ” 26)
12-إتيان المرأة فى دبرها :
يقول : ” أختلف أهل العلم فى إتيان المرأة فى دبرها , فذهب عبد الله بن عمر رضى الله عنه وتبعه جماعة إلى أن ذلك جائز , ويؤيد ما ذهبوا إليه ما ذكره عبد الله بن عمر من سبب النزول – يقصد رواية نافع مولى بن عمر والتى أوردها البخارى فى صحيحه – ثم أردف قائلا ” وإن كان أكثر أهل العلم والصحابة من بعدهم يحرمون إتيان المرأة فى دبرها .. فإن الأحاديث الواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم والتى تنهى وتحرم إتيان المرأة فى دبرها هى أحاديث بمجموعها تصلح للإحتجاج , وإن كان كل منها لا يخلو من مقال إلا أن العمل عليها عند كثير من أهل العلم ” 27)
وواضح أن الشيخ عرض المسألة عرضا يوحى بأنها مسألة خلافية , بل أكد ضعف الأحاديث التى تحرم ذلك , مما يجعلنا لا نستبعد أن يخرج علينا أحد السلفيين , الذين يعتمدون على الروايات فقط ويبيح إتيان المرأة فى دبرها , وهذا لازم المنهج السلفى الذى يعتمد على الروايات فقط ولا يعير فقه فقهاء المذاهب أى اهتمام , فتأمل !!!
ومن المتناقضات أن الشيخ عرض المسألة فى مكان آخر بقوله : ” جماع المرأة فى الدبر حرام بل وكبيرة من الكبائر ” 28)
فأيهما رأى الشيخ ؟!!!
13- الطلاق المعلق لا يقع
يقول : ” الطلاق المعلق واليمين بالطلاق لا يقع , جملة واحدة , ولا أعلم دليلا صريحا يفيد وقوعه “29)
14- جواز إرداف إمرأة خلف رجل أجنبى عنها على الدابة
يقول : ” يجوز للرجل أن يردف امرأة أجنبية خلفه لضرورة وعند أمن الفتنة ” 30)
15- لا يجوز ترشح المرأة للإنتخابات
يقول : ” ننصح الفضليات بالبعد عن هذا اللوث , ذلك لأن النبى صلى الله عليه وسلم استأذنته عائشة رضى الله عنها فى الجهاد قائلة : يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد , قال : ” لكن جهاد لا قتال فيه حج مبرور أو ” جهادكن الحج والعمرة ” وقد قال تعالى لنساء النبى اللواتى هن أسوة لنسائنا ” وقرن فى بيوتكن ” … هذا وهذه الترشيحات تدفع بالمرأة وتزج بها إلى الرجال ومن ثم إلى الإختلاط المفضى إلى الآثام والمعاصى , فالمرأة تقر فى بيتها وتمتثل أمر ربها ” 31)
– المسلسلات حرام :
– يسأله سائل قائلا : ” … بعد إذن حضرتك أنا كان عندى سؤال كده كان فى مشاكل بينى وبين زوجتى حلفت عليها تكونى طالقة لو شغلتى المسلسلات فى بيتى فهل يجوز ذلك ؟ أم أكفر عن يمينى ثم أتركها وبعد كده ربنا يسهل وربنا يهديها وتسيبها لوحدها ؟
فسأله الشيخ قائلا : ” مسلسلات محرمة ؟ فقال مسلسلات عادية
فسأله الشيخ : ” أنا لا أعرف المسلسلات ولكن أظن أن فيها تبرج وفيه عرى فقال السائل : أكيد يا مولانا
فقال الشيخ : ” إذن التبرج والعرى حرام … أمنعها … فأنت مسئول عن رعيتك ويلزمك أن تمنع رعيتك عن مشاهد المحرمات فأنت يوم القيامة سيسألك ربك سبحانك عن زوجتك وعن أموالك … وأنت تعلم أن المرأة ناقصة عقل ودين والرجل قيم عليها فعليه أن يرشدها إلى الخير ويمنعها من الباطل والزور والمنكر فأمنعها من مشاهدة المحرمات ” 32)
– الإحتفالات الدينية حرام :
يقول : ” الإحتفال بعيد الهجرة ” عيد رأس السنة الهجرية ” ذلك لم يرد عن رسولنا محمد وكذلك الإحتفال بعيد الكريسماس ليس ب ” عيد ” لأهل الإسلام بل هو عيد للكفار ولا ينبغى أن نشارك فى هذا ولا ذاك فعيد الهجرة لم يرد عن رسولنا محمد فهو أمر مبتدع لم يصنعه النبى عليه الصلاة والسلام وعيد الكريسماس هذا عيد للكفار ليس لنا منه سبيل ” 33)
– السبحة ليست بدعة :
يقول : ” الآثار الواردة فى باب السبحة منعا أو إثباتا ” ضعيفة الأسانيد ” .
مثل أثر ابن مسعود رضى الله عنه الذى يستدل به من يبدعون السبحة : إذ أخبره أبو موسى الأشعرى أنه رأى فى المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة , فى كل حلقة رجل وفى أيديهم حصى ويقول الرجل : كبروا مائة فيكبرون مائة فيقول هللوا مائة فيهللوا مائة وكيف أن ابن مسعود رضى الله عنه ذهب إليهم بالمسجد وقال لهم ” ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم , والذى نفسى فى يده إنكم لعلى ملة هى أهدى من ملة محمد أو مفتتحى باب ضلالة ” فهو ضعيف
وكذلك ” عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات ” فإنه لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم” 34)

– الآذان الثانى يوم الجمعة بدعة :
يقول : ” ما يحدثه الناس الآن من الآذان قبل صعود الإمام بخمس دقائق ثم آذان عند صعود الإمام ثم الإقامة بعد ذلك عند انتهاء الخطيب , فهذا – أعنى الآذان قبل صعود الإمام بخمس دقائق – ليس من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا سنة أمير المؤمنين عثمان رضى الله عنه ” 35)

– تناول الرؤساء والمشاهير على المنابر مكروه فقط :
ردا على سؤال هل يجوز تناول أشخاص بأسمائهم كذكر ممثل أو لاعب كرة أو رئيس أو وزير أو غير ذلك وذكر السلبيات التى يفعلها هؤلاء , فرد قائلا : ” يكره لخطيب الجمعة – أى ليس بحرام بل مكروه فقط – أن يذكر أشخاص بأسمائهم على سبيل الذم والانتقاص والطعن إلا إذا كان من سيذكرهم أئمة ضلال يقتدى بهم وبأفعالهم ولن تحدث من وراء ذكرهم فتنة ” 36)
وهو بذلك ترك لكل خطيب تحديد ذلك وتقديره وهذا فتح لباب الفتنة وتكفير الأشخاص على المنابر !!
– صيغ تكبيرات العيد متعددة :
يقول : ” الأمر فيها واسع ولم يثبت شئ منها عن النبى صلى الله عليه وسلم , وتعددت الصيغ الواردة عن السلف الصالح رحمهم الله …. فلا ينبغى أن تحدث مشاكل وخلافات يوم العيد بسبب صيغ التكبير ” 37)
– وجوب الزكاة لعروض التجارة :
يقول : ” تجب الزكاة فى عروض التجارة إذا بلغت قيمتها النصاب وحال عليها الحول , وهذا قول جماهير أهل العلم وأصحاب المذاهب بل الإجماع المنقول , وكذا أقوال بعض الصحابة والتابعين بلا منازع أعلمه ”
وواضح أنه يرد على الشيخ الألبانى الذى يقول لا زكاة على عروض التجارة ” 38)
– للصائمة أن تكتحل :
يقول : ” يجوز للصائمة أن تكتحل , إذ ليس هناك دليل يمنعها من الاكتحال ” 39)
– صوم يوم السبت – منفرد – جائز :
يقول : حديث : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما أفترض عليكم …..
هذا الحديث وإن كان سنده يحتمل التحسين إلا أن المعارضات له من الأحاديث أقوى بكثير , ولا ينبغى ولا يليق بحال من الأحوال أن تطرح هذه الأحاديث ولا يعبأ بها , ويقدم عليها هذا الحديث ” 40)
– زيارة الحاج لمسجد النبى ليست واجبة :
يقول : ” لا يجب على الحاج أن يزور مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لها تعلق بالحج لا من قريب ولا من بعيد , ولكن يفضل ويستحب للحاج أن يزوره وأن يكثر من الصلاة عليه ” 41)
الغريب أن غالبية السلفيين فى جل مسائلهم يخلطون بين الواجب والمندوب وبين الحرام والمكروه .. فلماذا فى قضية زيارة الروضة الشريفة التى يهفو إليها قلب وروح كل مؤمن .. يتنطعون ويقررون أن الزيارة غير واجبة !!
أخشى أن يكون وراء ذلك مرض النصب ” أى مناصبة النبى وآل البيت الأطهار الكره والبغض ” وهذا مرض خفى معروف عند غلاة الوهابية وأدعياء السلفية .. وإنا لله وإنا إليه راجعون !!
لو هناك إنسان سافر لبلدته بعد عمر طويل ويعلم أن الزيارة لمرة واحدة فى الأغلب.. ولم يقم بزيارة قبر والده ووالدته .. لكان غير بار بوالديه .
فما بالنا بسيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وأهل البقيع .. وهى زيارة العمر ؟!
فتش عن مرض النصب ؟!
– تصفيق الرجال عند الأمر السار عادة جاهلية :
يقول : ” التصفيق للرجال لم أعهده على عهد النبى صلى الله عليه وسلم , على النحو الذى يفعل الآن , ولقد ذكر بعض أهل العلم أنها عادة جاهلية ” 42)
– الستائر ليست حرام ولكنها مكروهة :
يقول : ” الستائر ليست محرمة , وإنما هى مكروهة فقط لو كانت لغير فائدة ,
والخبر الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ذلك ولفظه ” ما أمرنا بكسوة الحجارة والطين ” لا يفيد النهى …. ففرق بين لفظ ” ما أمرنا ” ولفظ ” نهينا ” فى الدلالة على الحكم .
والقصة التى دارت بين أبى أيوب الأنصارى وعبد الله بن عمر رضى الله عنهما , والتى ذكرها البخارى تعليقا , والتى مفادها أن أبا أيوب رضى الله عنه رفض الدخول لوجود الكسوة على الحوائط , لا تفيد تحريما وغاية ما فيها أن أبا أيوب رضى الله عنه يذهب إلى المنع أما ابن عمر فلم ير تحريما بدليل أنه تركها ” 43)
قارن ذلك بقول أبى إسحاق الحوينى : ” الستائر على الجدران حرام ” 44)
فأيهما يمثل السلفية ؟!
وبذلك يكون جميع المسلمين على وجه الأرض آثمين ويرتكبون الحرام أو الكراهة بسبب الستائر !!!
– حديث طلب العلم فريضة . ضعيف :
يقول : ” حديث ” طلب العلم فريضة على كل مسلم ” ورد من عدة طرق كلها ضعيفة , وقد ضعفه إسحاق بن راهويه وابن الجوزى وغيرهما ” 45)

وبعد هذه الجولة السريعة فى عقل ومؤلفات الشيخ مصطفى العدوى يتبين لنا الآتى :
1- أنه لم يتلق العلم الشرعى بالطريقة الأكاديمية ولم يلتحق بالأزهر الشريف ولكنه تلقى العلم على يد الشيخ السلفى اليمنى / مقبل بن هادى الوادعى !!
2- يقوم بالطعن فى الدستور وتكفير الديمقراطية ويتهم الإعلاميين بالزندقة وينشر ذلك من خلال خطبه ومحاضراته !!
وهذه جرائم يعاقب عليها الدستور والقانون !!
ولم تقم أى جهة مسئولة بالدولة بإتخاذ الإجراءات القانونية ضده !!
مما جرأه على المضى قدما .
3- يبدع ويفسق الصوفية ويحرم قراءة كتبهم.
4- له آراء شديدة ضد المرأة مثل ” فرضية النقاب , إباحته الزواج بنية الطلاق , عدم شرطية الإشهاد فى الزواج , جواز اختباء الرجل لرؤية جسد المرأة الأجنية بنية الزواج , إجازته تزويج الصغيرة لو كانت فى مهدها , إجازته إتيان المرأة فى دبرها , عدم إجازته ترشح المرأة فى الانتخابات ”
5- وبخصوص الفنون والأمور الاجتماعية فهو يرى أن المسلسلات حرام , والاحتفال بالمناسبات الدينية حرام , والستائر على الجدران مكروهة , جواز تناول المشاهير بالنقد بخطبة الجمعة , عدم جواز تصفيق الرجال عند الأمر السار “.
6- له آراء جيدة يخالف فيها الإتجاه السلفى مثل : ” دية المرأة لم تحدد فى السنة بخبر صحيح , مرور المرأة أمام المصلى لا يبطل الصلاة , ختان النساء غير واجب , للحائض مس المصحف وأن تقرأ القرآن ودخول المسجد , خدمة المرأة لزوجها مستحبة وغير واجبة , الطلاق المعلق لا يقع , السبحة ليست بدعة , صيغ التكبير فى العيد متعددة , وجوب الزكاة على عروض التجارة , للصائمة أن تكتحل ” .

الهوامش :
1- مجلة التوحيد المجلد 21 العدد (1) صــ 33 , تحت عنوان ” عودة لمصطلح الحديث ”
2- مقطع على اليوتيوب بتاريخ 18-8-2021م
3- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة ” ج 1 مكتبة مكة ص 13
4- المرجع السابق ص 19
5-الموقع الرسمى – فتاوى مكتوبة
6- قناة الناس – يوتيوب
7- فيديو – يوتيوب
8- قناة الرحمة – موقع فرسان السنة
9- قناة الحافظ 17-11-2012م
10- قناة الناس – يوتيوب
11- مجلة التوحيد , المجلد 21 وفى العدد (1) صــ 33 , تحت عنوان ” عودة لمصطلح الحديث ”
12- قناة صفا – يوتيوب بتاريخ 9-4-2011م
13- قناة الندى – يوتيوب
14- كتاب ” جامع أحكام النساء ج 5 ص 565 دار ابن عفان ط1 1999م ”
15- المرجع السابق ص 249
16- المرجع السابق ص 140
17- كتاب ” جامع أحكام النساء ج 5 ص 584 دار ابن عفان ط1 1999م ”
18- المرجع السابق ص 317-323
19- المرجع السابق ص 372
20- المرجع السابق ص 341
21- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 34
22- المرجع السابق ص 11
23- المرجع السابق ص 45, 52 , 54
24- المرجع السابق ص 15
25- المرجع السابق ص 177
26- المرجع السابق ص 376, 377, 378
27- المرجع السابق ص 401-402
28- أنظر كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة ” ص 264
29- المرجع السابق ص 478, 482
30- المرجع السابق ص 537
31- قناة الحافظ – يوتيوب
32- قناة الحكمة .. مقطع على اليوتيوب
33- قناة الحكمة .. مقطع على اليوتيوب
34- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 37-40
35- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 57
36- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 62
37- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 68
38- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 75 , 79
39- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 113
40- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 147
41- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 197
42- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 308
43- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 311
44- شريط أضواء على حياة الصحابة
45- كتاب ” جامع أحكام النساء ج 5 ص 588 دار ابن عفان ط1 1999م ”

الشيخ مصطفى العدوى .. والطعن فى عقيدة الأزهر الشريف !!

المولد والنشأة :
– ولد فى 1954م بقرية منية سمنود – محافظة الدقهلية
– حصل على بكالوريس هندسة – قسم ميكانيكا 1977م
– تتلمذ على يد الشيخ السلفى اليمنى ” مقبل بن هادى الوادعى” والذى يعتبر أستاذه وشيخه , حيث شد الرحال إليه , ومكث عنده باليمن لمدة 4 سنوات تقريبا .
– من مؤلفاته :
” الجامع لأحكام النساء , الجامع العام فى الفقه والأحكام , التسهيل لتأويل التنزيل ” تفسير القرآن الكريم على هيئة س,ج 31 مجلدا ” , فقه التعامل بين الزوجين , تحقيق شرح الطحاوية ” .
من آرائه :
– من أمور العقيدة :
1- تضليل الأشاعرة :
يقول : ” الأشاعرة من الفرق الغارقة فى الضلال ” 1)
علما بأن هذه العقيدة هى عقيدة جماهير علماء الأمة قديما وحديثا وتم اعتمادها بجميع المعاهد العلمية الإسلامية العالمية والتاريخية ” الأزهر , الزيتونة , القرويين , ديوبند ” باعتبارها العقيدة التى كان عليها الصحابة والتابعين .
وهى ليست من اختراعات الإمام أبى الحسن الأشعرى رحمه الله ولكن دوره رحمه الله إبراز العقيدة الصحيحة التى كان عليها الصحابة والتابعين والموافقة للقرآن والسنة ولا تخالف النقل والعقل .
تماما مثل قراءات القرآن الكريم فعندما نقول ” قراءة ورواية حفص ” لا يقول عاقل أن هذه القراءة من اختراعات الإمام حفص رحمه الله ولكن الإمام حفص هو الذى أتقنها وبرع بها فى عصره فنسبت إليه .

وهو بذلك يطعن فى عقيدة أكثر من 95 % من علماء الأمة الكبار !!
ويطعن فى العقيدة التى تدرسها المعاهد العلمية العريقة فى عالمنا الإسلامى وعلى رأسها ” الأزهر الشريف ” !!
فأين هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ؟!!
وأين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف ؟!!
أم أن هذا لا يخصهم ؟!
واحد مهندس طالع يطعن فى عقيدة الأزهر ولم يخرج أى رد علمى منكم !!
ولم تتخذوا أى إجراء قانونى تجاهه !!
اعتبروه زى الشيخ على عبد الرازق الذى تم سحب الشهادة العلمية منه وفصل من وظيفته !!
اعتبروه زى بعض العلماء الأزهريين الذين شكلت لجان لفحص مؤلفاتهم !!
والله قلبى يتمزق أن يتم الطعن فى عقيدة الأزهر ولم يتخذ أى إجراء من مؤسسات الأزهر !!
هل السلفية اخترقت الأزهر لهذا الحد ؟!
وعندما لم يتخذ أى إجراء تجاه هذا الطعن تجرأ مصطفى العدوى فى مقطع فيديو آخر قائلا :
” لست مستعدا لمناظرة أناس ليس منهجهم القرآن والسنة “.
وذلك ردا على متصل عراقى سأله لما يرفض المناظرة مع العالم الأزهرى الأستاذ الدكتور / محمد إبراهيم العشماوى أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر الشريف ؟!
ثم سأل المتصل : أنت أشعرى ؟!
فرد المتصل : نعم أنا أشعرى .
فقال له : بئس مذهبك !! 2)
2- يثبت الفوقية والاستواء لله سبحانه وتعالى على الحقيقة :
يقول : ” الله سبحانه وتعالى فى السماء مستو على العرش , والأدلة على ذلك فى غاية الكثرة ” 3)

3- يثبت صفة الساق لله سبحانه وتعالى على الحقيقة :
برغم إيراده تفسير ابن عباس رضى الله عنه – وتصحيحه له – من أن المقصود بالساق ” الأمر الشديد ” 4)
– من قضايا السياسة :
1- تكفير الديمقراطية :
يقول : ” لماذا نكفر بالديمقراطية ؟ فالديمقراطية توصيفها حكم الشعب نفسه بنفسه , فإذا ارتضى الشعب شيئا حكم نفسه به , كما يفعل فى بلاد أوروبا الكافرة , يرتضون أحيانا أن يزوج الرجل بالرجل , فلا مانع عندهم …. فكل ما يرتضيه الشعب يفعل , ليس هذا فى ديننا .
فالديمقراطية إتباع الهوى وإتخاذ الهوى سواء هوى الأفراد أو هوى الجماعات دينا , ونحن لا نؤمن بذلك .
وكما ترى فى الديمقراطية التى يعلنونها فى مصر , يرجعون إلى آراء الشعوب , ونحن لا نرضى أن نرجع إلى آراء الشعوب , إنما نرجع إلى ما يقوله ربنا ” أفرأيت من أتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه , وجعل على بصره عشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ” الجاثية 23
5)
ويقول أيضا : ” أما الديمقراطية فندوسها بالأقدام لأنها ليست شعارا مسلما , بل شعار من شعارات الكفار ” 6)
ويقول فى محاضرة أخرى : ” والأنظمة الديمقراطية هى أنظمة كافرة ” 7)
2- تكفير الدستور :
يقول منتقدا دستور الإخوان 2012م : ” أما عن الدستور المصرى الذى صنعت مسودته وسيطرح للإستفتاء عليه , فأشهد الله وأشهدكم على برآتى من هذه المسودة , فقد عكفت أياما وليالى على قراءته مادة مادة , فرأيت ظلمات بعضها فوق بعض رأيت ضلالات , الله على ما بها عليم ولم يكد يذكر اسم ربنا إلا فى موضع أو موضعين أو أكثر كثيرا على سبيل الحلف , أن أقسم بالله أن أحافظ على كذا وكذا . أما هل ذكر اسم الله فى التحاكم لله ؟! هل ذكر اسم النبى محمد فى التحاكم إليه ؟! هل ذكر القرآن الكريم ؟!
الدستور بمسودته المطروحة دستور أقسم بالله العظيم أن من يصوت عليه بالموافقه بنعم يأثم للضلالات التى حواها هذا الدستور ولبعده عن شريعة الله سبحانه وللضلالات التى فى ثنايا هذ الدستور والتى تخول للمسلم أن يرتد والتى تخول للشخص الكافر اليهودى أن يكون رئيسا لمصر , فالدستور ملئ بالضلالات ملئ بالأباطيل . فالحذر الحذر من الموافقة على هذا الدستور التى لا تشم فيه رائحة الشريعة إلا فى الفقرة الأولى والفقرة المتممة لها …. والله والله أرى من يوافق على هذا الدستور بكلمة نعم سيأثم لإقراره ضلالات بعضها فوق بعض عياذا بالله من الكفر ومن طرائق الكفر ومن سبل الكفر والعياذ بالله ”
ثم وصفه بأنه ” دستور ملوث ” وأنه جلس أسبوعا كاملا يدرسه مادة مادة وأنه كلما خرج من ضلالة وقع فى ضلالة أخرى وأن من ضلالاته : أن مسوغات الرئاسة ليس بها أن يكون الرئيس مسلما , فالدرزى ممكن أن يكون رئيسا والمرأة ممكن أن تكون رئيسا لمصر . ” 8)
ويقول أيضا : ” هذا وأذكر أخوتى فى مصر بأن الدستور المصرى الذى صدرت مسودته , دستور ملئ بالزيغ زملئ بالضلال فأحذر تمام التحذير من الموافقة عليه , ليس للمادة الثانية فحسب بل مطلعه إذ قال : مصر نظامها ديمقراطى مطلع كفر !! وبعد ذلك ضلالات فوق ضلالات وظلمات بعضها فوق بعض , فالدستور المصرى الذى صدرت مسودته الآن دستور ملئ بالأباطيل وملئ بالضلالات , فأنصح إخوانى : بألا يوافقوا عليه بحال من الأحوال وحسبنا كتاب ربنا وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم ” 9)

– تكفير الإعلاميين :
يقول : ” ف هم – أعنى الإعلاميين – لا بورك فى مساعيهم الضالة المضللة , هؤلاء درجوا على حرب الشريعة بما استطاعوا من مال وجهد … ندعو الله أن يكفيهم بما شاء …..طائفة من الزنادقة وطائفة من المارقين … إعلاميون مجرمون يسعون لتشويه جمال الإسلام وتتبع العورات … أراذل أدعو الله إلى الإنتقام منهم ” 10)
– تضليل الصوفية :
1- الصوفية أرذال
يقول : ” المتصوفة أراذل ” 11)

2- تحريم قراءة كتب الصوفية
يقول : ” أما عن قراءة كتب الصوفية , إن كنت تقرؤها كى ترد عليها كى تفندها , فمثل هذا يجوز لمن يقومون بهذا العمل من الدفاع عن أصول الدين وأصول السنن . أم إن كنت تقرؤها وأنت فارغ من العلم الشرعى , فكما ورد أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى فى يدى عمر التوراة فنزعها من يده , وقال له : يابن الخطاب لقد جئتكم بها بيضاء نقية .
فلا تقرأ كتب الصوفية … فقد تثبت فى دينك شبهة من شبهاتهم فتضل بسببها ” 12)
3- لا تجوز الصلاة مع الصوفية
ردا على سؤال : هل تجوز صلاة الفرائض مع الصوفية ؟
فرد مستفسرا : الصوفية فى بلدكم ماذا يقولون ؟ هل يقولون مدد يل بدوى !!
فقال السائل : هم لهم أضرحة
فقال الشيخ : ” لابد من التفصيل فيها , إن كانوا يعتقدون أن غير الله ينفع أو يضر فلا تصل معهم , فأنظر إلى الصلاة وأنظر إلى المصلين , لابد أن يكونوا من أهل التوحيد والسنة ويعلمون أن الذى يكشف الضر هو الله , ولا يسألون غير الله , فتجوز الصلاة معهم , ما لم تكن فيها بدعة ” 13)
– من قضايا المرأة :
1- النقاب واجب :
يقول : ” أصح الأقوال وأقواها إسنادا فى تفسير قوله تعالى ” ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ” النور 31 , هو قول عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن المراد ” الثياب ” .
بل يصحح أثر عبيدة السلمانى الذى يقول بتغطية جميع الوجه ماعدا العين اليسرى !!! 14)
ويقول أيضا : ” الراجح أن مقولة ” لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ” موقوفة على ابن عمر رضى الله عنهما , وهذا ما رجحه عدد من أهل العلم ” 15)
ثم يقول : ” الإجماع الذى نقله ابن عبد البر أن للمرأة أن تكشف وجهها فى الصلاة , منخرم , بما نقل عن أحمد بن حنبل وأبى بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام من أن المرأة تصلى ولا يرى منها شئ إلا ظفرها ” 16)

2- السنة النبوية لم تحدد دية المرأة :
يقول : ” لم أقف فى تحديد دية المرأة على خبر صحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم ” 17)
3- الزواج بنية الطلاق جائز
يقول : ” عقد النكاح بنية الطلاق صحيح , ولم أقف على نص صريح فيما علمت يوضح لى بطلان العقد , وهذه المسألة يتعرض لها كثير من المسافرين فيتزوجون وفى نيتهم إذا أرادوا الرجوع إلى بلادهم أن يفارقوا الزوجة … والصحيح أنه لا بأس به … وليس على الرجل أن ينوى حبس امرأته وحسبه إن وافقته وإلا طلقها ” 18)

4- الإشهاد على الزواج غير واجب :
يقول : ” بعض أهل العلم جعل الإشهاد على الزواج – شرطا فى صحة النكاح – وهذا رأى ضعيف … حيث إن زيادة ” وشاهدى عدل ” فى حديث ” لا نكاح إلا بولى ” كل طرقها ضعيفة ومعلولة وقد أوضحت ذلك بما فيه الكفاية فى كتابى ” جامع أحكام النساء ” , وقد نقل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى عن الإمام أحمد وغيره من أئمة الحديث أنهم قالوا : لم يثبت عن النبى صلى الله عليه وسلم فى الإشهاد على النكاح شئ , لكن الإعلان واجب لقول النبى صلى الله عليه وسلم ” أعلنوا النكاح ” 19)
5- يجوز للرجل الإختباء لرؤية عورة المرأة الأجنبية بنية الزواج :
يقول : ” والذى تطمئن إليه نفسى – والله أعلم – أن الرجل إذا ذهب لخطبة امرأة , فإنها تبدى له الوجه والكفين كما قال الجمهور , أما إذا أختبأ لها فله أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها !! ”
ثم أورد نص – شاذ شرعا وعقلا – نسبه للإمام أحمد بن حنبل يقول : ” يجوز أن ينظر إليها متجردة ” 20)
6- المرأة لا تقطع الصلاة :
يقول : ” المراد بالقطع الوارد فى الحديث , هو قطع الخشوع وليس المراد بالقطع بطلان الصلاة ”
ويستدل على ذلك بقول عائشة فى البخارى :
” لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم فيصلى من الليل وإنى معترضة بينه وبين القبلة على فراش أهله ”
وما رواه البخارى ومسلم :
” عدلتمونا بالكلاب والحمر , ولقد رأيتنى مضطجعة على السرير فيجئ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيتوسط فيصلى ” 21)

7- ختان النساء ليس بواجب
يقول : ” لم نقف على دليل صحيح صريح يوجب الاختتان على النساء ” 22)
8- يقول : ” يجوز للحائض أن تمس المصحف , وأن تقرأ القرآن وأن تدخل المسجد ” 23)
9- يقول : ” مس المرأة ذكر زوجها لا ينقض وضوءها , إذ لا دليل صريح على ذلك ” 24)
10-يقول : ” خدمة المرأة لزوجها الراجح بأنها مستحبة لها وليس بواجب عليها ” 25)
11-جواز تزويج الصغيرة ولو كانت فى مهدها :
يقول : ” يجوز تزويج اليتيمة قبل بلوغها , يجوز تزويج الصغيرة التى لم تحض ” ثم نقل الإجماع على جواز تزويج الصغيرة بالكبير ولو كانت فى المهد !! ” 26)
12-إتيان المرأة فى دبرها :
يقول : ” أختلف أهل العلم فى إتيان المرأة فى دبرها , فذهب عبد الله بن عمر رضى الله عنه وتبعه جماعة إلى أن ذلك جائز , ويؤيد ما ذهبوا إليه ما ذكره عبد الله بن عمر من سبب النزول – يقصد رواية نافع مولى بن عمر والتى أوردها البخارى فى صحيحه – ثم أردف قائلا ” وإن كان أكثر أهل العلم والصحابة من بعدهم يحرمون إتيان المرأة فى دبرها .. فإن الأحاديث الواردة عن النبى صلى الله عليه وسلم والتى تنهى وتحرم إتيان المرأة فى دبرها هى أحاديث بمجموعها تصلح للإحتجاج , وإن كان كل منها لا يخلو من مقال إلا أن العمل عليها عند كثير من أهل العلم ” 27)
وواضح أن الشيخ عرض المسألة عرضا يوحى بأنها مسألة خلافية , بل أكد ضعف الأحاديث التى تحرم ذلك , مما يجعلنا لا نستبعد أن يخرج علينا أحد السلفيين , الذين يعتمدون على الروايات فقط ويبيح إتيان المرأة فى دبرها , وهذا لازم المنهج السلفى الذى يعتمد على الروايات فقط ولا يعير فقه فقهاء المذاهب أى اهتمام , فتأمل !!!
ومن المتناقضات أن الشيخ عرض المسألة فى مكان آخر بقوله : ” جماع المرأة فى الدبر حرام بل وكبيرة من الكبائر ” 28)
فأيهما رأى الشيخ ؟!!!
13- الطلاق المعلق لا يقع
يقول : ” الطلاق المعلق واليمين بالطلاق لا يقع , جملة واحدة , ولا أعلم دليلا صريحا يفيد وقوعه “29)
14- جواز إرداف إمرأة خلف رجل أجنبى عنها على الدابة
يقول : ” يجوز للرجل أن يردف امرأة أجنبية خلفه لضرورة وعند أمن الفتنة ” 30)
15- لا يجوز ترشح المرأة للإنتخابات
يقول : ” ننصح الفضليات بالبعد عن هذا اللوث , ذلك لأن النبى صلى الله عليه وسلم استأذنته عائشة رضى الله عنها فى الجهاد قائلة : يا رسول الله نرى الجهاد أفضل الأعمال أفلا نجاهد , قال : ” لكن جهاد لا قتال فيه حج مبرور أو ” جهادكن الحج والعمرة ” وقد قال تعالى لنساء النبى اللواتى هن أسوة لنسائنا ” وقرن فى بيوتكن ” … هذا وهذه الترشيحات تدفع بالمرأة وتزج بها إلى الرجال ومن ثم إلى الإختلاط المفضى إلى الآثام والمعاصى , فالمرأة تقر فى بيتها وتمتثل أمر ربها ” 31)
– المسلسلات حرام :
– يسأله سائل قائلا : ” … بعد إذن حضرتك أنا كان عندى سؤال كده كان فى مشاكل بينى وبين زوجتى حلفت عليها تكونى طالقة لو شغلتى المسلسلات فى بيتى فهل يجوز ذلك ؟ أم أكفر عن يمينى ثم أتركها وبعد كده ربنا يسهل وربنا يهديها وتسيبها لوحدها ؟
فسأله الشيخ قائلا : ” مسلسلات محرمة ؟ فقال مسلسلات عادية
فسأله الشيخ : ” أنا لا أعرف المسلسلات ولكن أظن أن فيها تبرج وفيه عرى فقال السائل : أكيد يا مولانا
فقال الشيخ : ” إذن التبرج والعرى حرام … أمنعها … فأنت مسئول عن رعيتك ويلزمك أن تمنع رعيتك عن مشاهد المحرمات فأنت يوم القيامة سيسألك ربك سبحانك عن زوجتك وعن أموالك … وأنت تعلم أن المرأة ناقصة عقل ودين والرجل قيم عليها فعليه أن يرشدها إلى الخير ويمنعها من الباطل والزور والمنكر فأمنعها من مشاهدة المحرمات ” 32)
– الإحتفالات الدينية حرام :
يقول : ” الإحتفال بعيد الهجرة ” عيد رأس السنة الهجرية ” ذلك لم يرد عن رسولنا محمد وكذلك الإحتفال بعيد الكريسماس ليس ب ” عيد ” لأهل الإسلام بل هو عيد للكفار ولا ينبغى أن نشارك فى هذا ولا ذاك فعيد الهجرة لم يرد عن رسولنا محمد فهو أمر مبتدع لم يصنعه النبى عليه الصلاة والسلام وعيد الكريسماس هذا عيد للكفار ليس لنا منه سبيل ” 33)
– السبحة ليست بدعة :
يقول : ” الآثار الواردة فى باب السبحة منعا أو إثباتا ” ضعيفة الأسانيد ” .
مثل أثر ابن مسعود رضى الله عنه الذى يستدل به من يبدعون السبحة : إذ أخبره أبو موسى الأشعرى أنه رأى فى المسجد قوما حلقا جلوسا ينتظرون الصلاة , فى كل حلقة رجل وفى أيديهم حصى ويقول الرجل : كبروا مائة فيكبرون مائة فيقول هللوا مائة فيهللوا مائة وكيف أن ابن مسعود رضى الله عنه ذهب إليهم بالمسجد وقال لهم ” ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم , والذى نفسى فى يده إنكم لعلى ملة هى أهدى من ملة محمد أو مفتتحى باب ضلالة ” فهو ضعيف
وكذلك ” عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات مستنطقات ” فإنه لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم” 34)

– الآذان الثانى يوم الجمعة بدعة :
يقول : ” ما يحدثه الناس الآن من الآذان قبل صعود الإمام بخمس دقائق ثم آذان عند صعود الإمام ثم الإقامة بعد ذلك عند انتهاء الخطيب , فهذا – أعنى الآذان قبل صعود الإمام بخمس دقائق – ليس من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا سنة أمير المؤمنين عثمان رضى الله عنه ” 35)

– تناول الرؤساء والمشاهير على المنابر مكروه فقط :
ردا على سؤال هل يجوز تناول أشخاص بأسمائهم كذكر ممثل أو لاعب كرة أو رئيس أو وزير أو غير ذلك وذكر السلبيات التى يفعلها هؤلاء , فرد قائلا : ” يكره لخطيب الجمعة – أى ليس بحرام بل مكروه فقط – أن يذكر أشخاص بأسمائهم على سبيل الذم والانتقاص والطعن إلا إذا كان من سيذكرهم أئمة ضلال يقتدى بهم وبأفعالهم ولن تحدث من وراء ذكرهم فتنة ” 36)
وهو بذلك ترك لكل خطيب تحديد ذلك وتقديره وهذا فتح لباب الفتنة وتكفير الأشخاص على المنابر !!
– صيغ تكبيرات العيد متعددة :
يقول : ” الأمر فيها واسع ولم يثبت شئ منها عن النبى صلى الله عليه وسلم , وتعددت الصيغ الواردة عن السلف الصالح رحمهم الله …. فلا ينبغى أن تحدث مشاكل وخلافات يوم العيد بسبب صيغ التكبير ” 37)
– وجوب الزكاة لعروض التجارة :
يقول : ” تجب الزكاة فى عروض التجارة إذا بلغت قيمتها النصاب وحال عليها الحول , وهذا قول جماهير أهل العلم وأصحاب المذاهب بل الإجماع المنقول , وكذا أقوال بعض الصحابة والتابعين بلا منازع أعلمه ”
وواضح أنه يرد على الشيخ الألبانى الذى يقول لا زكاة على عروض التجارة ” 38)
– للصائمة أن تكتحل :
يقول : ” يجوز للصائمة أن تكتحل , إذ ليس هناك دليل يمنعها من الاكتحال ” 39)
– صوم يوم السبت – منفرد – جائز :
يقول : حديث : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما أفترض عليكم …..
هذا الحديث وإن كان سنده يحتمل التحسين إلا أن المعارضات له من الأحاديث أقوى بكثير , ولا ينبغى ولا يليق بحال من الأحوال أن تطرح هذه الأحاديث ولا يعبأ بها , ويقدم عليها هذا الحديث ” 40)
– زيارة الحاج لمسجد النبى ليست واجبة :
يقول : ” لا يجب على الحاج أن يزور مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم , فزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لها تعلق بالحج لا من قريب ولا من بعيد , ولكن يفضل ويستحب للحاج أن يزوره وأن يكثر من الصلاة عليه ” 41)
الغريب أن غالبية السلفيين فى جل مسائلهم يخلطون بين الواجب والمندوب وبين الحرام والمكروه .. فلماذا فى قضية زيارة الروضة الشريفة التى يهفو إليها قلب وروح كل مؤمن .. يتنطعون ويقررون أن الزيارة غير واجبة !!
أخشى أن يكون وراء ذلك مرض النصب ” أى مناصبة النبى وآل البيت الأطهار الكره والبغض ” وهذا مرض خفى معروف عند غلاة الوهابية وأدعياء السلفية .. وإنا لله وإنا إليه راجعون !!
لو هناك إنسان سافر لبلدته بعد عمر طويل ويعلم أن الزيارة لمرة واحدة فى الأغلب.. ولم يقم بزيارة قبر والده ووالدته .. لكان غير بار بوالديه .
فما بالنا بسيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وأهل البقيع .. وهى زيارة العمر ؟!
فتش عن مرض النصب ؟!
– تصفيق الرجال عند الأمر السار عادة جاهلية :
يقول : ” التصفيق للرجال لم أعهده على عهد النبى صلى الله عليه وسلم , على النحو الذى يفعل الآن , ولقد ذكر بعض أهل العلم أنها عادة جاهلية ” 42)
– الستائر ليست حرام ولكنها مكروهة :
يقول : ” الستائر ليست محرمة , وإنما هى مكروهة فقط لو كانت لغير فائدة ,
والخبر الوارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ذلك ولفظه ” ما أمرنا بكسوة الحجارة والطين ” لا يفيد النهى …. ففرق بين لفظ ” ما أمرنا ” ولفظ ” نهينا ” فى الدلالة على الحكم .
والقصة التى دارت بين أبى أيوب الأنصارى وعبد الله بن عمر رضى الله عنهما , والتى ذكرها البخارى تعليقا , والتى مفادها أن أبا أيوب رضى الله عنه رفض الدخول لوجود الكسوة على الحوائط , لا تفيد تحريما وغاية ما فيها أن أبا أيوب رضى الله عنه يذهب إلى المنع أما ابن عمر فلم ير تحريما بدليل أنه تركها ” 43)
قارن ذلك بقول أبى إسحاق الحوينى : ” الستائر على الجدران حرام ” 44)
فأيهما يمثل السلفية ؟!
وبذلك يكون جميع المسلمين على وجه الأرض آثمين ويرتكبون الحرام أو الكراهة بسبب الستائر !!!
– حديث طلب العلم فريضة . ضعيف :
يقول : ” حديث ” طلب العلم فريضة على كل مسلم ” ورد من عدة طرق كلها ضعيفة , وقد ضعفه إسحاق بن راهويه وابن الجوزى وغيرهما ” 45)

وبعد هذه الجولة السريعة فى عقل ومؤلفات الشيخ مصطفى العدوى يتبين لنا الآتى :
1- أنه لم يتلق العلم الشرعى بالطريقة الأكاديمية ولم يلتحق بالأزهر الشريف ولكنه تلقى العلم على يد الشيخ السلفى اليمنى / مقبل بن هادى الوادعى !!
2- يقوم بالطعن فى الدستور وتكفير الديمقراطية ويتهم الإعلاميين بالزندقة وينشر ذلك من خلال خطبه ومحاضراته !!
وهذه جرائم يعاقب عليها الدستور والقانون !!
ولم تقم أى جهة مسئولة بالدولة بإتخاذ الإجراءات القانونية ضده !!
مما جرأه على المضى قدما .
3- يبدع ويفسق الصوفية ويحرم قراءة كتبهم.
4- له آراء شديدة ضد المرأة مثل ” فرضية النقاب , إباحته الزواج بنية الطلاق , عدم شرطية الإشهاد فى الزواج , جواز اختباء الرجل لرؤية جسد المرأة الأجنية بنية الزواج , إجازته تزويج الصغيرة لو كانت فى مهدها , إجازته إتيان المرأة فى دبرها , عدم إجازته ترشح المرأة فى الانتخابات ”
5- وبخصوص الفنون والأمور الاجتماعية فهو يرى أن المسلسلات حرام , والاحتفال بالمناسبات الدينية حرام , والستائر على الجدران مكروهة , جواز تناول المشاهير بالنقد بخطبة الجمعة , عدم جواز تصفيق الرجال عند الأمر السار “.
6- له آراء جيدة يخالف فيها الإتجاه السلفى مثل : ” دية المرأة لم تحدد فى السنة بخبر صحيح , مرور المرأة أمام المصلى لا يبطل الصلاة , ختان النساء غير واجب , للحائض مس المصحف وأن تقرأ القرآن ودخول المسجد , خدمة المرأة لزوجها مستحبة وغير واجبة , الطلاق المعلق لا يقع , السبحة ليست بدعة , صيغ التكبير فى العيد متعددة , وجوب الزكاة على عروض التجارة , للصائمة أن تكتحل ” .

الهوامش :
1- مجلة التوحيد المجلد 21 العدد (1) صــ 33 , تحت عنوان ” عودة لمصطلح الحديث ”
2- مقطع على اليوتيوب بتاريخ 18-8-2021م
3- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة ” ج 1 مكتبة مكة ص 13
4- المرجع السابق ص 19
5-الموقع الرسمى – فتاوى مكتوبة
6- قناة الناس – يوتيوب
7- فيديو – يوتيوب
8- قناة الرحمة – موقع فرسان السنة
9- قناة الحافظ 17-11-2012م
10- قناة الناس – يوتيوب
11- مجلة التوحيد , المجلد 21 وفى العدد (1) صــ 33 , تحت عنوان ” عودة لمصطلح الحديث ”
12- قناة صفا – يوتيوب بتاريخ 9-4-2011م
13- قناة الندى – يوتيوب
14- كتاب ” جامع أحكام النساء ج 5 ص 565 دار ابن عفان ط1 1999م ”
15- المرجع السابق ص 249
16- المرجع السابق ص 140
17- كتاب ” جامع أحكام النساء ج 5 ص 584 دار ابن عفان ط1 1999م ”
18- المرجع السابق ص 317-323
19- المرجع السابق ص 372
20- المرجع السابق ص 341
21- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 34
22- المرجع السابق ص 11
23- المرجع السابق ص 45, 52 , 54
24- المرجع السابق ص 15
25- المرجع السابق ص 177
26- المرجع السابق ص 376, 377, 378
27- المرجع السابق ص 401-402
28- أنظر كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة ” ص 264
29- المرجع السابق ص 478, 482
30- المرجع السابق ص 537
31- قناة الحافظ – يوتيوب
32- قناة الحكمة .. مقطع على اليوتيوب
33- قناة الحكمة .. مقطع على اليوتيوب
34- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 37-40
35- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 57
36- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 62
37- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 68
38- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 75 , 79
39- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 113
40- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 147
41- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 197
42- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 308
43- كتاب ” فتاوى مهمة لعامة الأمة , ج 1 مكتبة مكة بدون تاريخ ” ص 311
44- شريط أضواء على حياة الصحابة
45- كتاب ” جامع أحكام النساء ج 5 ص 588 دار ابن عفان ط1 1999م “

بواسطة
محمد حسينى الحلفاوى - مصر
المصدر
مقال الرأي يُنشر في الجريدة ويعكس في الأساس رأي الكاتب حول الموضوع الذي كتبه ولا يعبر بالضرورة عن صوت المواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق