الفنان المغربي حمادي التونسي في ذمة الله

توفي الفنان المغربي حمادي التونسي، أمس السبت 10 أكتوبر 2020، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز 86 سنة، و أعلن الفنان محمد الشوبي، صباح يومه الأحد 11 أكتوبر 2020، عن وفاة حمادي التونسي، حيث كتب في تدوينة على حائطه بالموقع الإجتماعي فايسبوك، إنا لله وإنا إليه راجعون، رحيل الفنان المغربي الأستاذ حمادي التونسي تغمده الله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

ولد حمادي التونسي سنة 1934، وقد كانت بداية الرّحل الفنية سنة 1954 حين انضم إلى فرقة الراديو والتلفزيون المغربي، كما انضم سنة 1959 إلى فرقة المعمورة، أولى الفرق المسرحية في المغرب.

إضافة إلى انضمامه إلى فرقة المعمورة في العام 1959 وهي فرقة مسرحية تعتبر من أولى الفرق في المغرب، لكن رغم ذلك قدم أول أعماله المسرحية في “ثمن الحرية” عام 1957.

ويعتبر الراحل التونسي من أشهر كتاب الكلمات المغاربة حيث كتب كلمات ما لا يقل عن 152 أغنية وتعامل مع كبار المطربين المغاربة، حيث زود الموسيقار عبد الوهاب الدكالي سنة 1959 بإحدى أنجح أغانيه وهي أغنية “يا الغادي فطوموبيل” ، وأغنية عبد الهادي بالخياط “مافيك خير ياقلبي”، “المدد يا رسول الله” لإسماعيل أحمد، وغيرها من الأغاني المغربية المعروفة.

كما شارك حمادي التونسي كذلك في بعض الأفلام السينمائية المغربية، مثل “عندما تنضج الثمار، “لعبد العزيز الرمضاني والعربي بناني (1968)، و”فين ماشي يا موشي” لحسن بنجلون سنة 2007 والأجنبية مثل، “الجسم الجميل يجب قتله” سنة 1972، والفيلم الأمريكي الكندي “مريم أم المسيح” سنة 1999.

كما عبرت الهيئة العربية للمسرح، من خلال صفحتها على موقع التواصل الإجتماعي فايسبوك، عن تعازيها للمغرب بسبب وفاة الفنان المغربي الراحل، حمادي التونسي، رحمه الله.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق