القليعة.. خروج تلاميذ الثانوي التأهلي في مسيرة إحتجاجية من اجل الغاء الإمتحان المحلي الموحد

خرج تلاميذ وتلميدات الثانوي التأهيلي صباح اليوم الإثنين 30 نونبر 2021، بمدينة القليعة مسيرة احتجاجية من أجل إلغاء الإمتحان المحلي.

وانطلقت المسيرة من أمام ثانوية الفيح التأهيلية في اتجاه الباشوية ومقر الجماعة ،حيث جسد المتظاهرون وقفة أمام المقر الجديد لجماعة القليعة على الشارع الرئيسي محمد السادس بتلعينت واحد.

وقد ردد المتظاهرون شعارات تحتج من خلالها على قرار وزارة التربية والتعليم والرياضة والتعليم الأولي مثل” علاش جينا احتجنا اتحييد المحلي لي بغينا” و مغرب الله كريم لاتربية لا تعليم ، مغرب الله كريم لا صحة لا تعليم”و ” الاستاد ارتاح ارتاح التلميذ سيواصل الكفاح” وغيرها من الشعارات دات الصلة .

وفي السياق ذاته أكد مصدر مطلع ،أن الأساتذة بدورهم فاجأهم الإعلان عن إجراء الإمتحان المحلي الموحد لأقسام الثانوي التأهيلي والغموض الذي رافق الإعلان عنه خصوصا وأنه لم يحدد الترتيبات والكيفية التي سيجرى، و أن الوزارة ، إستجابت لمطلب الثلاميذ في وقت قياسي هذا الصباح لمطلب الثلاميذ يضيف نفس المصدر.

ومن جانبها حضرت السلطات المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة والتي تعاملت مع احتجاجات التلاميذ السلمية بمرونة ومسؤولية كبيرة اتاحت للثلاميذ إمكانية التعبير عن غضبهم واحتجاجهم عن القرار الوزاري دون الخروج عن السلمية ،ودون وقوع أي منزلق قد يخل بالأمن العام.

وقد سبق لقرار وزاري ان أثار احتجاجات من طرف الطلية والموجزون المعطلون الذين خرجوا في مظاهرات ومسيرات احتجاجية بمختلف المدن المغربية في ال20 من شهر نونبر الجاري عند الإعلان عن اجراء مباراة توظيف الاساتذة اطر الاكاديميات ومارافقها من شروط كتحديد السن الاعلى للمرشحين في 30 سنة واعتماد الإنتقاء الأولي الشيء الذي رفضه المحتجون الا ان الوزارة لم تستجيب لمطالبهم وبررت ذلك في خرجات مختلفة لكاتبها العام تارة وللوزير تارة اخرى برغبة الوزارة في تجويد التعليم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق