المغرب..انفراج كبير في العلاقات المغربية الإسبانية وارتياح في سبتة ومليلية

أكد رئيس الحكومة الإسبانية السيد “بيدرو سانشيز”، اليوم الجمعة 18 مارس، في رسالة موجهة، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أنه”يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”،كما اعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية، و واقعية ومصداقية، من أجل تسوية الخلاف “المتعلق بالصحراء المغربية”.

ونوه رئيس الوزراء الإسباني في ذات الرسالة بالمبادرة المغربية التي تقدم بها المغرب سنة 2007، في الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف وفق المقاربة المغربية الحقيقية.

كما نوه رئيس حكومة مدريد بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع البلدين الجارين”أن البلدين تجمعهما، بشكل وثيق أواصر المحبة، والتاريخ والجغرافية، والمصالح، والصداقة المشتركة”.

وألح السيد”بيدرو سانشيز”في نص رسالته، إلى جلالة الملك”بأن هدفنا يتمثل في بناء علاقات جديدة تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والإحترام المتبادل والإتفاقات الموقعة بين الطرفين والإمتناع عن كل عمل أحادي الجانب”،وأضاف”أن إسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبيروحليف”.

وفي بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ان المملكة المغربية ثمنت عاليا الموقف الإسباني الذي تضمنته رسالة رئيس حكومة مدريد لجلالة الملك، بخصوص الصحراء المغربية.

وأضاف البلاغ أن لغة الرسالة تصب في وضع خريطة طريق واضحة تخدم الخطوات التي تنصف المغرب في إطار شراكة ثنائية وفق الأسس والمحددات التي أشار إليها الخطاب الملكي في 20 غشت 2021.

يذكر أن هذا الإنفراج الكبير في العلاقات المغربية الإسبانية انعكس إيجابا على مغاربة سبتة ومليلية، الذين اعتبروا التقارب بين المملكتين، إنجاز سيخدم الشعبين، وسيرسخ أواصر المحبة والإخاء بينهما، بفضل حكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما سيعجل بفتح الحدود بين البلدين، وإمكانية عودة الوضع لما كان عليه قبل 2 من مارس 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق