المغرب.. CDT ينزل إلى الشارع ضدا على ارتفاع الأسعار وتملص الحكومة من وعودها

عرفت العديد من المدن المغربية اليوم الأحد 13 نونبر، وقفات احتجاجية ضد ارتفاع الأسعار والغلاء، وكذا تملص حكومة أخنوش عن التزاماتها، ومضايقتها للعمل النقابي.

وجاءت الوقفات الإحتجاجية، تلبية لدعوة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من أجل التنديد بالوضعية الصعبة التي أصبح يعيشها المغاربة أمام الغلاء الكبير، وانهيار القدرة الشرائية، في ظل غياب أي برنامج حكومي لحماية المجتمع.

ورفع المحتجون في مدن تطوان الدار البيضاء المحمدية مكناس فاس وبني ملال وسطات اكادير، طنجة والرباط وغيرها من المدن المغربية، شعارات قوية تندد بغياب العدالة الضريبية، وعدم الإعتناء بالقطاعات الإجتماعية من تعليم وصحة، وتشغيل التي تشكل أساس الدولة الإجتماعية.

كما شجب المحتجون، صمت الحكومة وعدم جرأتها، على القيام بأي إجراء كفيل بحماية المواطنين من بطش الغلاء، وجشع شركات المحروقات التي استنزفت جيوب المواطنين وراكمت أرباحا خيالية، وتسببت في ارتفاع أسعار كافة المواد إلى أرقام خرافية.

كما عبر المحتجون في وقفاتهم عن رفضهم المطلق لمضامين مشروع القانون المالي المعروض على البرلمان، والذي جاء مخيبا لأمال المغاربة، حيث تضمن تنصل الحكومة من وعودها، والتزامتها التي تضمنها اتفاق 30 أبريل مع النقابات الأكثر تمثيلية.

يذكر أن حكومة أخنوش أصبحت مهددة أمام الإحتجاجات التي تلوح بها النقابات والتنسيقيات، في مواجهة برامج الغلاء وارتفاع الأسعار، وانهيار الطبقة المتوسطة في ظل غياب كلي للزيادة في الأجور والتخفيض في الاسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق