بفضل الدبلوماسية الناجحة لإلهام علييف.. قضية كاراباخ راسخة في التاريخ

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

مرت سنتان على انتصار جمهورية أذربيجان في حرب كاراباخ الثانية، هذا الانتصار لا يعود فقط لقوة الجيش الأذربيجاني، بل إن السياسة الدبلوماسية للرئيس إلهام علييف لعبت دورًا مهمًا في الانتصار في حرب الـ 44 يومًا التي استمرت من 27 سبتمبر إلى 10 نوفمبر 2020، إذ نتج عن التحركات الدبلوماسية الناجحة لإلهام علييف إعادة اكتشاف أذربيجان كدولة قوية من قبل المجتمع الدولي.

بهذا الانتصار ، خلقت أذربيجان واقعًا جديدًا تمامًا ، ليس فقط في منطقة جنوب القوقاز ، ولكن أيضًا في المنتظم الدولي، وفي الوقت نفسه، تم كسر متلازمة الأمة المهزومة حول الأذربيجانيين، لقد رأى العالم كله أن الشعب الأذربيجاني لن يتقبل حقيقة الاحتلال.

منذ الأيام الأولى لاستقلال جمهورية أذربيجان – منذ التسعينيات ، واجهت العدوان العسكري لأرمينيا، ونتيجة لذلك، تم احتلال 20 في المائة من أراضيها المعترف بها دوليًا، وارتكبت مذبحة خوجالي من قبل أرمينيا، التي تعد أبشع إبادة جماعية في تاريخ العالم الحديث، حيث تم تشريد حوالي مليون أذربيجاني من أراضيهم.

الوثائق الدولية المقبولة نتيجة الجهود الدبلوماسية التي يبذلها مسؤولو باكو اعترفت بوحدة أراضي أذربيجان ، وأكدت أن كاراباخ جزء من أذربيجان، وطالبت قوات الاحتلال بمغادرة أراضي أذربيجان. لكن تلك القرارات لم تنفذ من قبل الدولة المعتدية منذ 30 عاما.

وظلت أذربيجان وفية لعملية المفاوضات التي أجريت من خلال وساطة المنظمات الدولية لما يقرب من 30 سنة، ويتمثل الموقف البناء للمسؤول في باكو في احترام مبادئ حرمة الحدود، وسلامة الأراضي، والقضاء على عامل الاحتلال غير القانوني، وضمان عودة النازحين الى ديارهم.

من ناحية أخرى ، تعمل أرمينيا على إبطاء عملية المفاوضات، وتسعى أذربيجان لتحقيق هدف تعزيز أراضيها الخاضعة للاحتلال بشكل غير قانوني، وواصلت سياستها العدوانية بفضل رعاتها.

ولما كانت المفاوضات طويلة الأمد غير مثمرة، اضطرت أذربيجان إلى استعادة وحدة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا من خلال الوسائل العسكرية والسياسية.

نتيجة لذلك ، نفذت أذربيجان نفسها قرارات الأمم المتحدة، وظهر أن بعض الدول الكبرى التي لا تريد لأذربيجان أن تحرر أراضيها بالوسائل العسكرية حاولت منع ذلك بطرق مختلفة، لكن كفاح الرئيس إلهام علييف في مجال الدبلوماسية والسياسة الخارجية الناجحة ساعد في تجاوز هذه العقبات.

خلال هذه الفترة ، شكلت المحادثات الهاتفية مع عدد من قادة العالم ، والاجتماعات مع الوفود الدولية الزائرة لأذربيجان ، والمقابلات العديدة مع كبار ممثلي الصحافة من الدول الأجنبية أساس النشاط الدبلوماسي لإلهام علييف، من خلال مهاراته الدبلوماسية ، أقنع إلهام علييف المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والقادة الأجانب بأن أذربيجان قد سلكت الطريق العسكري من أجل قضية عدالة. قال رئيس الدولة ، من خلال المقابلات التي أجراها مع الصحافة الأجنبية ، “إننا نعيد العدالة” ، لافتا انتباه المجتمع الدولي إلى الحقائق المتعلقة بأذربيجان.

خلال حرب الـ 44 يومًا ، أثبت إلهام علييف للعالم أجمع أن أذربيجان كانت على حق من خلال الإشارة بدقة إلى الحجج المحددة وقرارات المنظمات الدولية ومبادئ القانون الدولي والحقائق التاريخية.

لقد تم بالفعل تحرير معظم الأراضي المحتلة في أذربيجان، لكن لا تزال مناطق خانكندي وخوجالي وخوجافيند في وسط كاراباخ تحت سيطرة الجماعات المسلحة الأرمينية غير الشرعية، على الرغم من أن العالم كله يعترف اليوم بناغورنو كاراباخ كجزء من أذربيجان.

في الوقت الحالي، يطالب مسؤولو باكو بالإزالة غير المشروطة للجماعات المسلحة غير الشرعية من منطقة ناغورنو كاراباخ في أذربيجان في مفاوضات بوساطة روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وانعكس هذا المطلب أيضًا في البيان الثلاثي الذي وقعه قادة أذربيجان وروسيا وأرمينيا في 10 نوفمبر 2020 لوقف الحرب  ، لكن لسوء الحظ ، لا يزال الجانب الأرمني يتجنب توقيع معاهدة سلام مع أذربيجان ، ولا يزال يحاول تعطيل عملية التفاوض. إلا أن  الإجراءات الدبلوماسية الرسمية لباكو تظهر أن أرمينيا ستضطر إلى إبرام معاهدة سلام عاجلاً أم آجلاً.

ويقوم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف اليوم بنشاطات دبلوماسية لضمان السلام والأمن في جنوب القوقاز ، والاعتراف بوحدة أراضي الطرف الآخر ، وترسيم الحدود.

ـ ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان في إعداد هذا المقال.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق