بلاغ.. حول إضافة شروط السلامة لأوراش حفر الآبار وإنجاز الأثقاب

بلاغ.. حول إضافة شروط السلامة لأوراش حفر الآبار وإنجاز الأثقاب

 

بلاغ2/2023

سلام تام بوجود مولانا الإمام أمير المؤمنين سبط النبي الأمين حامي حمى الملة والدين دام له النصر والتمكين في كل آن وحين،

بعد مأساة الطفل ريان في العام المنصرم بسبب بئر مهجور، صادق مجلس النواب، كما صادقت أيضا لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين بالإجماع على مقترح قانون يقضي بتتميم القانون رقم 36.15 المتعلق بالماء، والذي يهدف إلى إضافة شروط السلامة لأوراش حفر الآبار وإنجاز الأثقاب سواء في مرحلة الإنجاز أو الاستغلال أو بعد التوقف عن استغلالها.

وقال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، إن “الواقعة المؤلمة التي شهدتها بلادنا بداية السنة الفارطة المتعلقة بوفاة الطفل ريان، بعد سقوطه في ثقب مائي غير متوفر على شروط السلامة، هي ما جعلتنا جميعا أمام مسؤولية وطنية تجاه عدم تكرار مثل هذه الحوادث ومحاولة البحث عن حلول جذرية لها”.

ويهدف المقترح إلى معاقبة كل من لم يتخذ الاحتياطات في هذه الأشغال وأنهاها دون القيام بتوفير شروط سلامة الأشخاص من مخاطر بالحبس من شهر إلى سنتين، وغرامة نافذة من عشرة آلاف إلى عشرين ألف درهم، وتضاعف العقوبة إذا كان المكان آهلا بالسكان، كما يهدف إلى عدم تكرار معاناة ومأساة الطفل ريان.

وبالمرصد المغربي لحماية المستهلك نهيب بالمقترح، وبمجهودات الحكومة والجماعات الترابية كما نطالب بالقيام بحملة وطنية لإغلاق جميع الأثقاب والآبار المهجورة وغير المستعملة وكل ما من شأنه أن يعرض سلامة الأشخاص للخطر.

أبقى الله مولانا الإمام مضفر الألوية والأعلام، بجاه جده خير الأنام عليه وعلى آله وصحبه المنتجبين وخله ومن والاه أزكى الصلاة والسلام.

الدار البيضاء بتاريخ 11 يناير 2023

ذ/ حسن أيت علي
الرئيس المؤسس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق