بلبل.. أيقونة الأوبرا في أذربيجان

أفغان غفارلي – صحافي أذربيجاني

اسمه الحقيقي مرتضى محمدوف، ولكنه اشتهر بين الناس واشتهر باسم بلبل، وقد أطلق عليه الناس لقب بلبل بسبب صوته اللطيف غير المعتاد، يعد مغني الأوبرا المتميز مرتضى محمدوف (العندليب) أحد أشهر الفنانين الذين ترعرعوا في منطقة كاراباخ في أذربيجان، فقد ولد بلبل عام 1897 في مدينة شوشا التي تعتبر تاج كاراباخ.

أنتجت هذه المدينة الساحرة، الواقعة في قلب الجبال الشامخة، عباقرة لا يقدرون بثمن في الثقافة الموسيقية الأذربيجانية، وكان بلبل أيضاً من أصحاب الموهبة الفطرية، وفي شوشا أطلق أولئك الذين انبهروا بصوته الرائع، الذي يذكرنا بزقزقة الطيور الساحرة، على مرتضى الصغير لقب “بلبل”.

وقد ورث هذه الموهبة عن والده مشادي رضا الذي كان يتمتع بصوت جميل، منذ سن العاشرة، عزف مرتضى بمهارة العديد من الأغاني الشعبية والمقامات، وقرأ آيات قرآنية. وبدأ نشاطه المسرحي في عام 1916. أصبح بلبل مشهوراً في جميع أنحاء منطقة القوقاز كمغني مثالي ومتعلم عندما كان صغيراً.

إن الاهتمام الهائل والميل إلى الابتكار لم يسمح له أبدًا بالبقاء في إطار واحد. ويتضح من مسيرة بلبل الإبداعية الغنية أنه لم يكتف مطلقا بما حققه من إنجازات، وتصدى لجميع العقبات ولم يتراجع.

في نهاية عام 1920، اتسع نشاط بلبل كمغني أوبرا عندما تمت دعوته إلى مسرح الأوبرا الحكومي الأذربيجاني في باكو، كان بلبل طالبًا في المعهد الموسيقي الحكومي الأذربيجاني عندما كان عمره 23 عامًا. كان حلمه الأكبر هو الذهاب إلى إيطاليا، مهد الأوبرا. وأخيرًا، تم إرسال بلبل، الذي تخرج من المعهد الموسيقي الحكومي الأذربيجاني عام 1927، إلى ميلانو بإيطاليا لمدة 4 سنوات لمواصلة تعليمه.

درس في ميلانو مع مدرسين مؤثرين – جوزيبي أنسيلمي وديلي بونتي ورافائيلو جراني. هنا، استمع مباشرة إلى مغنيي الأوبرا الأقوياء على المسرح الكبير، وشارك في دروسهم الرئيسية وبروفاتهم.

عندما درس بلبل الموسيقى في إيطاليا، اندهش الجميع من صوته. وعلى الرغم من تلقيه العديد من العروض من شركات التسجيل والحفلات المختلفة في أوروبا، إلا أنه فضل العودة إلى وطنه لتحقيق أحلامه الكبيرة.

بعد تخرجه من المعهد الموسيقي في ميلانو عام 1931، عاد بلبل إلى أذربيجان وبدأ التدريس في المعهد الموسيقي الحكومي، كما قدم بلبل، الذي تلقى تعليمًا صوتيًا ممتازًا في أوروبا، حفلات موسيقية وأدى عروض الأوبرا.

تحتل أوبرا “شاهسانام” المكتوبة على أساس الملحمة الشعبية الأذربيجانية مكانة خاصة في أعمال بلبل. وقد لعب دور الشخصية الرئيسية غريب في هذه الأوبرا.

لا يمكن إنكار دور ظاهرة العندليب في تطوير الأوبرا والأنواع الصوتية في الموسيقى الأذربيجانية، بلبل، الذي ترك بصمة لا تمحى في تاريخ الثقافة الموسيقية في أذربيجان بأنشطته المتعددة الأوجه، أصبح فيما بعد أستاذًا في المعهد الموسيقي الحكومي الأذربيجاني. وأنشأ مدرسة صوتية جديدة من خلال الجمع بين فن الأداء الوطني الأذربيجاني وأساليب الغناء الروسية والأوروبية. كان لهذه المدرسة تأثيرا مهما على الفن الصوتي ليس فقط في أذربيجان، بل بلغ اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السابق، ووصل الى بلدان الشرق الأدنى والأوسط.

كان بلبل أيضًا باحثًا محترفًا في الفولكلور الموسيقي. قامت خزانة موسيقى البحث العلمي التي أنشأها في المعهد الموسيقي بعمل استثنائي في جمع الموسيقى الشعبية الأذربيجانية وتدوينها ونشرها والترويج لها.

حصل الفنان العبقري على العديد من الجوائز، من بينها وسام “هاريبالدي” الإيطالي، وتوفي بلبل في باكو عام 1961 ودفن في فخري خيابان.

والآن، يتم التعرف على إرث هذه الموهبة العظيمة، وأسلوبه الفريد في الأداء، من التسجيلات، وأشرطة الأفلام النادرة، والأبحاث العلمية، والذكريات، وتم وضع تمثال نصفي من البرونز للمغني في مدينة شوشا حيث ولد المغني. يعمل متحف بيت بلبل التذكاري في باكو.

 

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل “الاتحاد الاجتماعي”. الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة “وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان””.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق