بمناسبة اليوم العالمي للأستاذ.. بلاغ للمرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين

تحية تقدير و احترام لكم و لكن

بمناسبة اليوم العالمي للأستاذ 5 اكتوبر من كل سنة و الذي اقرته منظمة اليونسكو منذ ثلاثة عقود،  تحتفل أسرة التربية و التكوين دوليا و وطنيا  هاته السنة تحت شعار :

“رسول العلم  ”

تعبيرا صريحا من الحاكمين و مدبري المنظومة التربوية  بأهمية الأدوار المحورية  و الطلائعية التي يضطلع بها الأساتذة في كل المستويات من الأولي إلى العالي  ، و هو شعار يدعو الحكومات إلى الاهتمام بالأوضاع المهنية و الاجتماعية للسيدات و السادة الأساتذة ؛ فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين :

1 – يشيد  بالأدوار الطلائعية  والمهام النبيلة التي تضطلع  بها أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي تأطيرًا و تكوينًا

2 – يجدد التأكيد على الدور المحوري للأستاذ في إنجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح لمنظومة التربية و التكوين

3-  يدعو مسؤولي و مدبري الشأن التربوي إلى إيلاء أهمية خاصة بأسرة التربية و التكوين إداريًا و ماليا و اجتماعيًا

4- يعيد  دعوة الحكومة لتجنب السياسات الارتجالية التي طبعت تدبير مجموعة من مسؤولي المنظومة ،  و التي راكمنا بسببها خيبات الأمل و ساهمت في قتل روح المبادرة و الاستباقية في التدبير و التسيير و جعلتنا في ذيل الترتيب العالمي .

5 – يستحضر تصريحات و مداخلات والتزامات المسؤولين  الحكوميين خلال  قمة تحولات التربية و التكوين و التي انعقدت بنيويورك الامريكية بمقر الأمم المتحدة  خلال أيام 16 –  19 شتنبر 2022  ، و الذين أجمعوا على الأدوار المحورية و الأساسية للأستاذ في كل تطور مجتمعي .

– 6 يعيد التأكيد على أن قضية التربية و التكوين مسؤولية الجميع أسرةً و حكومةً و جماعات ترابية و أحزاب سياسية و قطاعًا خاصاً و عامًا و مؤسسات الإعلام و تنظيمات مدنية .

– 7 يسأل عن مخرجات جلسات الحوار و التشاور التي نظمها قطاع التربية الوطنية ، و المناظرات الجهوية التي أشرف عليها قطاع التعليم العالي.

8 – يؤكد على كون شرط تحسين الوضعية المهنية و الاجتماعية أحد مفاتيح إنجاح تنفيذ نتائج الجلسات و المناظرات .

9 – يجدد التذكير بأن الاستثمار في منظومة التربية و التكوين بناء لمجتمع مواطن و مبدع و مساهم في الوعي الجمعي لمكونات المجتمع المغربي و في تطوره و تقدمه .

10 – يجدد الإشادة بجعل التربية و التكوين القضية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية العادلة ، و يثير انتباه الحكومة و باقي المسؤولين المحليين و الاقليمين و الجهويين إلى أهميتها  في حياة الأمم ، متمنيًا ان يلتزم السيد رئيس الحكومة و وزراء قطاعات التربية الوطنية و التعليم العالي و المالية بمقتضيات مخرجات تقرير النموذج التنموي و البرنامج الحكومي القائم على مستلزماته .

11 – ينخرط في كل مشروع جاد و واعد  يهدف إلى  إقرار  نموذج للتربية و التكوين يروم   إقامة أسس المواطنة الحقة القائمة على مبدأي الحقوق و الواجبات و المسؤولية و المحاسبة .

و في الختام يتوجه المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين بكل عبارات التقدير و الاحترام لأسرة التربية و التكوين اساتذةً و إداريين و تلاميذ و طلابًا ، فأنتم الحاضر و انتم المستقبل و أنتم بناة وطن يتسع للجميع ، فتحية تربوية لكن و لكم .

الرباط في 5 اكتوبر 2022

عن المرصد

الرئيس

الأستاذ محمد الدرويش

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق