بيان فضائل يوم عاشوراء

إن عيد يوم عاشوراء  ليس من زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم بل قبل زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبل أن يتم تحديد شهر رمضان بالنسبة للمسلمين فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اتبع عبادات يوم عاشوراء.

فماذا عن فضائل يوم عاشوراء، إن أفضل  شهر هو الشهر المحرم، وكم عدد الأشهر المحرمة؟ الاشهر الاربعة من الشهر الاول، وشهر يوليو وشهر نوفمبر وشهر ديسمبر من التقويم الاسلامي هي الاشهر المحرمة ، قبل شهر رمضان لم يكن قد تم تحديده على صيام الفريضة ، كان صيام شهر يوليو في الشهر الحرام يعادل صيام شهر رمضان ، وكان الشهر الأول هو الشهر الأفضل  بعد أن  كتب الله  صيام شهر رمضان  فشهر يوليو هو افضل الشهور ، ثم شهر عاشوراء هذا (يناير) فهو ثاني شهر محرم ، ثم شهر نوفمبر وشهر ديسمبر ، فهذان الشهران هما الشهران الثالث والرابع المحرمان ، يجب أن نعرف هذا  الترتيب.

 

ماهي  فضائل  هذا الشهر؟

ففي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عاشوراء ؟ فقال : يكفر السنة الماضية ، وعن ابن عباس – رضي الله عنهما- أنه قال: ” حين صام رسول ‏الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنه يوم تعظمه ‏اليهود والنصارى! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ~( فإذا كان العام المقبل إن شاء ‏الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم ، فافضل صيام غير صيام شهر رمضان هو صيام عاشوراء ، باستثناء صلاة الفرائض ، فإن أفضل  صلاة هى صلاة الليل ، لذلك نذكر  أن هذه هي الثانية.

ما هو الشهر الاول؟ إنه شهر حقيقي ، لأنه في هذا اليوم تقبل الله سبحانه وتعالي  توبة أجدادنا وتوبة ذريتنا ، ويفتح باب المغفرة من يوم عاشوراء ، ونزلت بعض نعمة الله من هذا اليوم. وغفر الاسلاف  في هذا اليوم وغفر الاخرون وقبولهم في هذا اليوم.

عندما وصل رسول الله  إلى المدينة المنورة ، أمر الله رسول الله صلى الله عليه وسلم أن  يهاجر  من مكة إلى المدينة المنورة، وكانت دعوة الرسول الكريم دعوة خفيفة لمدة ثلاث سنوات، ثم كانت دعوته صلى الله عليه وسلم دعوة جهرية لمدة عشر سنوات في مكة المكرمة ، وتطور الدين الاسلام ، وازداد الاضطهاد ، فامر الله الرسول الكريم أن يهاجر إلى المدينة المنورة، ولما وصل رسول الله عليه وسلم إلى هناك ، فصام أولًا في هذا اليوم ، وأمر الجميع بصيام هذا اليوم ، حتى الأطفال بصيام نصف يوم، هذا ما فعل صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت، لأن الله سبحانه وتعالى أنقذ بني إسرائيل في هذا اليوم، ويؤكد الله تعالى أن المسلمين خير  من جميع امم الاديان ، وتأكد أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والمرسلين ، ـ  وسيد الانبياء والمرسلين فتقرر في مثل هذا اليوم هذه هي نفاستها.

في أيام الصيام ما من فضل أكثر من يوم عاشوراء وصيام شهر رمضان، في هذا الشهر يهدي  الله المؤمنين والمسلمين، والصالحين، والذين يكرمون يوم الرحمة، والذين أظهروا فضائل الله، ويصومون يوم عاشوراء بفرح. الصوم في هذا اليوم هو التكفير عن ذنوب السنة الماضية. إنها خطاياك في السنة الماضية ، وبصوم يوم عاشوراء تغفر كل ذنوب السنة القادمة ، إذن ما هو تذكير اهل السنة والجماعة بعبادات الجدارة؟ هو يوم يلتقي القمر بالرؤية بعد صلاة المغرب أن يصلي صلاتين ، والله يرزقه السلام والطمأنينة والعافية ، ويثبت  إيمانه ثابتًا  ، ويغفر ذنبه ، ويمنع الشيطان من إزعاجه. و اغرائه ويتبارك في الدنيا والآخرة ، ويرفع له ألف رتبة واكتب له الف حسنات .

في هذا اليوم إذا أحسنت لامة واحدة فهذا يعادل فعل الخير للجميع الامم ، إذا اغتسلت في هذا اليوم ، فان كل قطرة ماء تسقط فيعطيك الله اجر  سنة من العبادات ، وعلينا ان نعلم ذالك ، فبما يحصل من هذا؟ إنه بسبب شفاعة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لماذا غفر الله لآدم عليه السلام ؟ وكان مغفرة آدم في هذا اليوم أيضا ، فبعد أن أكل من الثمرة نزل إلى الدنيا وطلب المغفرة من الله كل يوم ، وتجاهله الله ، وفجأة قال آدم ذات يوم: يا رب  ، اغفر لي  بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم ثم سأل الله تعالى ادم عليه السلام : كيف تعرف محمد ؟ فقال آدم : يا  الله عندما خلقتني وعندما ادركت فرأيت جدار العرش مكتوب : لا اله الا الله محمد رسول الله ، ، لا يجد الا محمد يمكن ربطه باسم ربك المحترم هو محمد ﷺ ، لذا أستغفرك عن هذا، والله يغفر له على هذا ، فهذا اليوم هو يوم عاشوراء ولفهم هذا ، واليوم الذي دخل فيه ادم عليه السلام الجنة بعد ذالك ، كان ايضا يوم عاشوراء .

ولد نوح عليه السلام  في هذا اليوم ، لذلك تقول كتبنا  أن سيدنا رسول الله  ﷺ ولد في هذا اليوم ايضا ، لكننا نعلم أن سيدنا رسول الله  ﷺ ولد في 12 مارس ، فكيف تقول الكتب ان هذا هو يوم ميلاد نوح عليه السلام ويوم ميلاد رسول الله  هو يوم عاشورا ء ؟ متى ولد سيدنا رسول الله ؟ الولادة في  هذا اليوم الاثنين 12 مارس. لماذا يقال عن ولادته يوم عاشوراء؟ لأن هذه علامة ، فحدث زلزال قبل ولادة رسول الله  ، وكان الليل مضيئًا ، أي أن الليل كان ساطعًا كالنهار ، وانهار القصر ، وانقلبت الأصنام رؤوس واقدام على العقب ، وكان القصر مكسورة ، وحدثت هذه الأشياء ، وهناك شيء آخر: الشيء الجندي الفيل. أطلق ملك اليمن جيشا لمهاجمة الكعبة ، وأخيراً قضى الله على أفياله بأصغر فيروس ، وهو أيضاً تذكير. ثم ستخبرنا الجميع  بهذا الامر ، علامة الميلاد الرسول الكريم ظهرت في يوم عاشوراء ، وكان عيد الميلاد الرسول الكريم  يوم الاثنين 12 مارس من الربيع الاول ، لذلك تقول الكتب  أن هذا هو  نوح  عليه السلام وسيدنا ﷺ ولد يوم عاشوراء.

دعوة سيدنا يونس عليه السلام لسنوات عديدة دون اي تاثير فاصبح عبدا هاربا ثم القاه في البحر ليطعم السمك وابتلع في بطن الحوت  ثم تقيأ في يوم عاشوراء ايضا

وهذا اليوم هو يوم استشهاد سيدنا يحي عليه السلام ، طارد العدو سيدنا يحي عليه السلام فهرب ، ولم يلحقه العدو ، فوجد يحي عليه السلام حفرة في الشجرة فنسي حفظ الله تعالي فاستخدم حفرة الشجرة لحماية نفسه ثم دخل حفرة الشجرة ووجده العدو بعد ذلك ، ثم نشره من راسه حتي قدميه بمنشار كبير ، وراه نصفين ثم استشهد في هذا اليوم هو يوم عاشوراء ،

دفع سيدنا أيوب الله أن يمتحنه بسبب الشياطين ، مصيبته وأمراضه ، فمات جميع أفراد عائلته ، واحترق ممتلكاته من الرعد والبرق ، وظهرت قروح في جسده ، حتى تحمّل زمانًا طويلاً ، ولم يطلب استغفر الله ، لكنه آمن بالله وأطاع الله ، فقالت له زوجته: استغفر الله ، فسال لزوجته : منذ متى أنعم علينا ؟ قالت الزوجة: ثمانون سنة “” كم سنة عانينا؟ “” ثمانية عشر سنة “” على هذا الأساس لا وجه لي أن أستغفر الله “. إذن متى؟ حتى تأكل الديدان قلبه ولسانه. عندها فقط سأل الله: “يا رب ، بعد أن أكلت لساني ، لا أستطيع أن أحمدك رباً ، وبعد أن أكل قلبي لم أعد أستطيع أن أعبدك رباً” في هذا الوقت أعطاه الله الحل وكان يوم الحل ايضا يوم عاشوراء ويوم  هلاك نمرود (طاغية بابل ) هو ايضا يوم عاشوراء

وفي هذا اليوم عاقب الله أكثر من 6000 قوم من سيدنا لوط عليه السلام باستخدام الأرض ، وكان سيدنا لوط لديه أكثر من 10000 قوم ، وأكثر من 4000 قوم مذنب ، وعاقبهم الله باستخدام الأرض في عاشوراء ، وتحدث مع هؤلاء الناس ، أولئك الذين يأكلون ويجلسون سويًا دون كراهية في قلوبهم هم أيضًا محاصرون. افهم أن هذا اليوم هو يوم عاشوراء ايضا

ويوم استعاد عيني سيدنا ايوب عليه السلام  بصره ونوره الله تعالي ايضا في يوم عاشوراء ،تم تأطير سيدنا يوسف عليه السلام وسجنه وتحقق حلمه: سبع بقرات هزيلة أكلت سبع بقرات قوية. هذا الحلم لم يدركه أحد ، فذهب إلى السجن وسأل من يفعل ذلك ، فقال يوسف إنه سيحقق حلمه ، لكنه نسي أن يقول: ان شاء الله  ، ونتيجة لذلك نسي الرجل الامر عند عودته، فسحن يوسف عليه السلام عدة سنوات اخري ، وأخيرا في يوم عاشوراء أفرجه الله تعالي عنه  ، وأطلق سراحه من السجن ، وتولى العرش في النهاية.

وقتل سيدنا داود عليه السلام الطاغية في هذا اليوم ، وكان أيضًا اليوم الذي تقبل الله توبة داود عليه السلام كان أيضًا اليوم الذي بنى فيه سيدنا إبراهيم واسماعيل عليهما السلام  الكعبة المشرفة ، وهذا اليوم هو يوم  الذي سقطت فيه سفينة نوح عليه السلام على جبل جودي واليوم الذي أنعم الله فيه على سليمان بالسلطة المالكية والدينية واليوم الذي قاد فيه سيدنا موسى عليه السلام امته للهروب من مصر بالنجاح وهذا اليوم هو أيضًا يوم ولادة الحسن والحسين ، لذلك يجب أن نعلم  أن عيد ميلاد الحسن والحسين هو يوم الوفاة في يوم عاشوراء

هذا اليوم أيضًا هو يوم خلق الجنة  ويوم انشاء العرصات  ، وهو أيضًا اليوم الذي خلق الله فيه جميع الملائكة وهو ايضا اليوم الذي خلق فيه العرش  ، واليوم أيضًا الذي يغفر فيه الله تعالى المستغفرين من أمة رسول الله . في  هذا اليوم خلق الله القلم الخالد  واللوح المحفوظ  ، وحدد يوم القيامة الذي حدد يوم عاشوراء.

فضل الله سيدنا رسول الله على جميع الانبياء والمرسلين وختم جميع الانبياء والمرسلين ، ثم أُعلن رسميًا في يوم عاشوراء ، والملائكة  وكلهم علموا به. وذكِّر من عمل عملا صالحًا في هذا اليوم ، وجزاؤه الله بعدد النجوم في السماء ، وعدد قطرات المطر ، وعدد الشتلات والأوراق في الحقل. لذلك يطلق عليه يوم الربح المفاجئ. إنه يوم عاشوراء.

 

ما هي عبادات في  هذا اليوم؟

في هذا اليوم عند أهل السنة والجماعة، يوجد فيه ست صلاة النوافل، ويطلق على هذا ست صلاة  النوافل  هي نوافل النعمة الخاصة. ما هو النعمة الخاصة؟ إنها النعمة التي لم ترها العيون من قبل ، والأذان لم تسمعها من قبل ، والقلب لم يفكر بها قط ، وهذا ما يسمى بالنعمة الخاصة. لذلك فمن صلى هذه صلاة النوافل في هذا اليوم له نعمة خاصة. ومن يحترم هذا اليوم، ففي هذه الحياة يكتبه الله مؤمنًا مطيعًا ، وفي يوم القيامة سيحرر من جهنم.

هذا اليوم أيضًا هو يوم خلق الجنة  ويوم انشاء العرصات وهو أيضًا اليوم الذي خلق الله فيه الآلهة ، وهو أيضًا اليوم الذي خلق الله فيه الملائكة وهو ايضا اليوم الذي خلق فيه العرش  ، وكان أيضًا اليوم الذي يغفر فيه الله تعالى. يغفر المستغفرين . في مثل هذا اليوم خلق الله القلم الخالد  واللوح المحفوظ  ، وحدد يوم القيامة الذي حدد يوم عاشوراء.

فضل الله رسول الله على جميع الانبياء والمرسلين وختم جميع الانبياء والمرسلين ، ثم أُعلن رسميًا في يوم عاشوراء ، والملائكة  وكلهم علموا به. وذكِّر من عمل عملا صالحًا في هذا اليوم ، وجزاؤه الله بعدد النجوم في السماء ، وعدد قطرات المطر ، وعدد الشتلات والأوراق في الحقل. لذلك يطلق عليه يوم الربح المفاجئ. إنه يوم عاشوراء.

بواسطة
الشيخ عبد الرؤوف اليماني الحسني - مرشد صوفية الصين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق