تونس.. على هامش مؤتمر المناخ بمصر، ندوة دولية حول قضايا الأمن الغذائي في العمل المناخي المحلي

تونس.. على هامش مؤتمر المناخ بمصر، ندوة دولية حول قضايا الأمن الغذائي في العمل المناخي المحلي

مكتب صوت المواطن بتونس

عمل صحفي العوني لعجيل

صور فيروز اللافي

في إطار  مشاركتها في مؤتمر  المناخ في مصر، نظمت تونس عبر  وزارة البيئة ومشروعها “IPDLI” و  بالاشتراك مع منظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للفرانكفونية حدثًا جانبيًا حول “قضايا الأمن الغذائي في العمل المناخي المحلي في تونس “.

افتتح الحدث الجانبي صباح اليوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2022 من قبل كمال بن ناصر رئيس جمعية مهندسي البترول ووزير الصناعة والطاقة والمناجم الأسبق محمد الزمرلي نقطة الاتصال الوطنية للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ و ندى العريضي المستشار الفني لمنظمة العمل الدولية، و قام عادل بن يوسف المفاوض والخبير في تغير المناخ بإدارة هذا اللقاء.

يهدف هذا الحدث الى لفت الانتباه إلى الآثار الحقيقية لتغير المناخ على المستوى الدولي والوطني والمحلي ، و تم خلاله الحديث حول  أهمية الإجراءات المناخية المحلية ودورها في مكافحة ندرة الموارد وضمان الأمن الغذائي.

للإشارة يشمل الأمن الغذائي بحسب منظمة الصحة العالمية  الوصول المادي والاقتصادي للغذاء. تشمل المكونات الرئيسية للأمن الغذائي الجوانب التالية :

التوافر: وجود كميات كافية من غذاء مناسب من إنتاج محلي، استيراد تجاري أو مساعدة غذائية على أساس ثابت.

الإتاحة: وجود دخل كاف أو موارد أخرى لإتاحة الغذاء المناسب عبر إنتاج منزلي، شراء، تبادل، هدايا، استعارة أو مساعدة غذائية.

الإستخدام: يستخدم الغذاء بصورة مناسبة عبر معاملة مناسبة للغذاء وممارسات التخزين، معرفة كافية وتطبيق ممارسات التغذية ورعاية الطفل، وخدمات كافية في الصحة العامة وصحة البيئة.
الثبات: يجب أن يتم الحصول على غذاء كاف في جميع الأوقات، بحيث لا يتم منع إتاحة وتوافر الغذاء في حالات الطوارئ الحادة أو الراجعة نوائب مفاجئة أو نقص فصلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق