حقيقة أفكار .. محمد حسين يعقوب
مولده ونشأته :
– ولد عام 1954م بقرية المعتمدية مركز إمبابة محافظة الجيزة بمصر
– حصل علي دبلوم المعلمين فى 1967م
– مكث بالسعودية حوالي 5 سنوات ثم عاد وتكرر سفره بعد ذلك
– عمل بمركز معلومات السنة النبوية بالقاهرة .
– ظهر كثيرا على قنوات الناس والرحمة والحكمة قبل 30-6-2013م وله آلاف الخطب المسجلة .
– أسس فى الفترة الأخيرة قناة ” المدرسة الربانية ” ويقوم بنشر دروسه من خلالها .
شيوخه:
ابن بار، ابن عثيمين، عبد الله بن قاعود، ابن غديان، بن جبرين، أبو بكر الجزائري، محمد صفوت نور الدين , أبو ذر القلمونى .
من مؤلفاته:
شريط لماذا لا تصلي؟ ، إلي الهدي إئتنا، التخلص من رواسب الجاهلية
كتاب منطلقات طالب العلم، أمراض الأمة، كيف أتوب ؟
أثار استدعاء محكمة جنايات القاهرة ” الدائرة الخامسة إرهاب ” يوم الثلاثاء 15-6-2021م للشيخ السلفى محمد حسين يعقوب لسماع شهادته في قضية ” خلية داعش إمبابة ” بناء على طلب دفاع المتهمين .. اهتمام الرأي العام المصري .
وبداية نورد أبرز ما جاء بأقوال ( الشيخ ) :
الناس فى الدين فئتان ( علماء وعباد ) .. أنا من العباد !!
أنا لا أفتى .. عندما أسأل سؤالا أقول أسألوا العلماء !!
حصلت على دبلوم المعلمين وكل ما أقوله اجتهاد شخصى من قراءتى .
بدأت الخطابة والدعوة منذ 1978م .
ليس لى علاقة بالسياسة وأدعو الناس للصلاة .. أنا الشيخ محمد بتاع صلى على النبى واهتم بعلم القلوب وكيفية السير إلى الله وذكر الله .
وعندما سأله القاضى : ما هو الفكر السلفى ؟
أجاب : هذا السؤال يسأل عنه دعاة الفكر السلفى .. والسلفية عند دعاة الفكر السلفى هى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة .
وعندما سأله القاضى : هل أنت سلفى ؟
أجاب : أنا لا انتمى لحزب ولا جماعة ولا مسمى .. السلفى قد يكون متحزبا .. السلفيون لهم منهجهم وفكرهم .. أنا مسلم وداعية إلى عبادة الله .. أنا لست سلفيا .
وعندما سأله القاضى : هل هناك ما يعرف بالفكر السلفى التكفيرى ؟
أجاب : لا أعلم
وعندما سئل : ما هو الفكر الجهادى ؟
أجاب : لا أعلم .. جهادنا هو تكثير الصالحين .
عندما سأله القاضى : من هو الإمام ؟
أجاب : الإمام هو الخليفة الممكن الذى نصبه أهل الحل والعقد .. ,أنه ليس موجودا الآن لعدم إجماع المسلمين عليه .
أنا دورى أن أنجو من النار وأساعد الآخرين من النجاة من النار .. أما أنه جهادى أو تكفيرى فهذا شأنه .
وعندما سئل : من أوصل التكفيرى إلى اعتبار أن الجهاد هو الإرهاب ؟
أجاب : دماغه أوصله إلى كده والسبب هو الانترنت .
وعندما سئل : ما رأيك فيمن يقول أن الدولة العصرية طائفة ممتنعة لا تطبق شرع الله ؟
أجاب : هذا الكلام خطأ شكلا وموضوعا .
وعندا سئل : عن حكم قتال الجيش والشرطة وضرب المنشأت والمرافق العامة ؟
أجاب : لا يجوز قتل المسلم
وعندما سئل : عن الإخوان وحسن البنا ؟
أجاب : أن حسن البنا كان يبحث للوصول للحكم.
وعندما سئل : عن سيد قطب ؟
أجاب : سيد قطب أديب وشاعر .. ليس له شيخ ولم يتفقه فى علوم الدين.. لا شاف علماء ولا قرأ كتب ” كله بدماغه ” .
تكفير الحاكم مسألة قضائية وليست شرعية ” ليست من اختصاص العلماء ” .
وعندما سئل : ما حكم هدم المساجد والكنائس والأضرحة ؟
أجاب : لا أدرى
وردا على سؤال : ما حكم الانضمام لهذه لجماعات ( الإخوان , أنصار بيت المقدس , القاعدة وغيرها ) ؟
أجاب : قال ابن تيمية لا يجوز التعصب لشخص وإتباعه مطلقا إلا شخص النبى صلى الله عليه وسلم ولا لجماعة إلا لجماعة الصحابة .
أنا أخاطب العوام والشيخ محمد حسان يخاطب الملتزمين والشيخ الحوينى يخاطب طلبة العلم .
ثم قال : نصيحتى للشباب هو التوجه للعبادة وذلك لتكثير الصالحين حتى لا تهلك الأمة .
هذا أبرز ما جاء بشهادة الشيخ محمد حسين يعقوب أمام المحكمة خلال ما يزيد عن ساعة من الزمن .
ولكن ما جاء بخطب ودروس الشيخ طوال حياته الدعوية يتناقض مع ما جاء بأقواله بالمحكمة جملة وتفصيلا .
وهذه بعض آراء الشيخ الحقيقية التى مكث يبثها فى عقول أتباعه لما يزيد عن 40 عاما
شريط التخلص من رواسب الجاهلية:
1-النقاب مسلمة عند المرأة المسلمة ولا يقبل المناقشة ولا التنازل ولا يجوز فيه النقاش !
2- يصف أفراح المسلمين بأنها أفراح جاهلية
3- لبس القميص والبنطلون من رواسب الجاهلية
4- ذهاب الرجل مع زوجته للسينما كفر
5- لو قال لك أبوك احلق لحيتك قل له أقطع رقبتي ولا أحلق لحيتي وفي العمل أيضا لو طلب منك حلق اللحية قل أموت ولا أحلق لحيتي
6- المصايف حرام، باطل، دياثة
7- نشأ هذا الجيل في بيئة جاهلية عنده رواسب جاهلية في التصورات والآمال والسلوك
8-الموسيقي من رواسب الجاهلية
9- مصافحة النساء موضوع لا يقبل المناقشة حتي امرأة عمك لا تصافحها
شريط إلي الهدي ائتنا
1- من يحلق لحيته وشاربه ويلبس القميص والبنطلون فهو من مقلدي النتن والكفار
2-يسخر ممن يطلق لحيته ولكن لا يزال يلبس القميص وكأن ذلك كفر
شريط أجيالنا بين الواقع والأمل محاضرة في أمريكا
شريط أجيالنا بين الواقع والأمل :
1- يعتبر عدم جواز عمل المرأة خارج المنزل قضية محسومة لا تقبل الجدال لأن الله قال “وقرن في بيوتكن” .
فيقول : ” لازلت تجد امرأة تجادل ” أنعمل خارج البيت أم لا ؟ الله يقول ” وقرن في بيوتكن ” وهى تجادل في أوامر الله , انتهت القضية , وهكذا شأن المؤمنين أن يذعنوا لأوامر ربهم ” وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير ” مع أن هذه الآية الكريمة خاصة بنساء النبي صلى الله عليه مسلم كما هو ثابت عند العلماء بأدلة كثيرة جدا .
2- يقول : ” إننا نعيش وللأسف في مجتمع جاهل لا يمت إلي جوهر الدين بصلة، في مجتمع بعيد عن القيم، مجتمع تعطلت فيه كل حواس الخير………إن الذين يعيشوا اليوم باسم الإسلام يحتاجون من ينتشلهم من الجاهلية….. ليعشوا للإسلام ”
3- يقع السواد الأعظم من المسلمين في سلوكيات خطيرة وأهمها عبادة القبور
شريط الجدية في الالتزام:
1-دخول الدش في البيت فساد ودياثة
فيقول : ” يشتري الدش فيدخل الفساد على أهله ويقره في بيته دياثة ”
2- اللحية والقميص القصير والنقاب من شعائر الإسلام
3-تقسيم الدين إلي قشر ولباب بدعة منكرة
شريط الإخوة:
1-لا يجوز بدء الكافر بسلام
2-إننا في عصر الجاهلية الثنائية بلا ريب
شريط العزلة وطلب الآخرة
1- التلفزيون جهاز خبيث ومنكر
2-ينتقد نظام الديمقراطية والبرلمان والانتخابات ويصفها بأنها مخالفة للمنهج السلفي
3- يقول لمعرفة أخبار العالم يكفيك قراءة جريدة واحدة أسبوعيا لأنها تباديل وتوافيق
شريط القرآن يصنعك:
1-منهج الكفر واحد وما زالت هذه الطريقة ماشية حتى اليوم ما زالوا ينهون عن سماع القرآن حتى الآن أنظر محطة القرآن بجوار محطة أم بعجر لأن أم كلثوم اسم بنت النبي اسم شريف وهذا حرب على القرآن.
2- يحظر من تفسير الجلالين لأن فيه تأويل للصفات مثل اليد بالقدرة والساق بالأمر العظيم
شريط المولد النبوي:
1- لا يجوز الاحتفال بالمولد النبوي
2- يصف مساجد الحسين والسيدة زينب بمساجد القبور وأنها تعبد من دون الله.
3- جاء الرسول صلى الله عليه وسلم لتكسير الأصنام وأنتم تصنعون الأصنام يقصد حلوى المولد.
4- لبس الملابس الإفرنجية لا يجوز.
5-أكل الحلوى في هذا اليوم بدعة
شريط بر الوالدين:
1- يصف من يقول إن الله ليس بجوهر ولا عرض وليس فوق ولا تحت وليس جوه ولا بره أن ذلك مبتدع.
2- لو قال لك والدك احلق لحيتك فقل له : لا لأن طاعة والدك في هذه اللحظة شرك لأن طاعة غير الله في معصية الله شرك.
3- النهارده مصر ستين مليون والستين مليون بينافقوا بعض.
وهذه إهانة خطيرة للمصريين لا يجرؤ أن يقولها في حق أي شعب آخر واسألوا وجدي غنيم وما حدث له من الكويتيين عندما شتمهم واكتشفوا الشتم بعد حوالي 17 عاما ولكن مصر- كما هو واضح – ليس لها صاحب .
شريط أخي العاصي:
1- مصيبة سودا أن تجد الأخوات الملتزمات المنتقبات ماشيين في وسط البلد بيتفرجوا على الفتارين هذا لا يجوز وحرام ويطالبهن ب” قرن في بيوتكن “.
وأن المنتقبة لا تكون خفاقة فى الأسواق ولاجة .
2- لا تسمع كلام أهل البدع أهل الباطل ويطالب أتباعه باعتزال العلماء وعدم حتى السماع لهم خلا علماء الوهابية
3- لا تحضر أى فرح به فرقة موسيقية
شريط آفات اللسان:
1- في المظاهرات التي حدثت في الجامعة قال الشباب :
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
وهذا الكلام كفر !!!
2- يقول : هناك يفط في الانتخابات بها كفر .
شريط متى نصر الله ؟
1- الختان دين وليس عادة.
2- ينتقد الطالبة التى تخلع نقابها على بوابة الجامعة واصفا إياها بأنها لم تفهم سنة الإبتلاء وأنها أرتدت على أعقابها
شريط البصيرة :
– لا يجوز الذهاب للمصايف فهى حرام
شريط الأزمة الحقيقية سوء الخلق:
– لا يجوز الإحتفال بعيد رأس السنة
– من يمتلك 600ج مصريا وحال عليها الحول وجبت عليه الزكاة فالمفروض أن يتخذ النصاب نصاب الفضة 640 جرام فضة .
شريط الإسلام قادم :
– إن موت الأميرة ديانا وعماد الفايد بهذه البشاعة آية من آيات الله فهم زناة كفرة ولا يجب الرأفة بهما ولذلك عاملهما الله هذه المعاملة ولا يجوز أن يحزن عليهما مسلم وهذه قضية عقدية
– ليس من الإسلام فى شئ أن كل القضايا تحتمل النقاش (مثل قضية النقاب)
شريط الإتعاظ:
– يطالب الشاب الملتحى بعدم حلق لحيته حتى لو أذى بسببها قائلا ” هتحلق دقنك عشان متؤذاش فى الله ها تؤذى فى غير الله وها تهان لغير الله وتتبهدل لغير الله فتضيع فى الدنيا والآخرة ”
شريط الربا وتدمير الأمة :
– التأمين التجارى بكل صوره حرام
– صناديق التوفير ربا
شريط آداب طالب العلم :
– يقول إن الإمام ابن حجر العسقلانى صاحب فتح البارى أخطأ فى تأويل الأسماء والصفات
شريط أجيالنا بين الواقع والأمل : وهو عباة عن محاضرة ألقيت فى أحد المؤتمرات بأمريكا
– اليوم لازلت تجد إمرأة تجادل : أنعمل خارج البيت أم لا ؟!
تجادل فى أوامر الله !! الله يقول : ” وقرن فى بيوتكن ” فأنتهت القضية
شريط الإخلاص :
– يحذر من الحارث المحاسبى وكيف أنه لما مات لم يصل عليه إلا رجل واحد
– الشيخ عبد الحليم محمود حصل على ثمانى دكتوراه وأنه كان يطلب العلم للعلم ( أى بدون إخلاص )
– قول البعض ” رايح أزور النبى ” كناية عن ذهابه للحج والعمرة لا يجوز شرعا ولذلك كثير من الناس حجهم فاسد لقولهم هذا القول.
سلسلة فن الدعوة :
– الأغانى – بكل أنواعها – تلوث القلب
– من الأمور التى تجعل البيت جهنم (الصور والجرس)
– وجود التليفزيون فى البيت يسبب الصرع لأنه يجلب الشياطين
– الكافر يبغض من كل وجه
– التليفزيون والصور والأغانى يسببون خراب البيوت ( الطلاق )
– يقول يجوز أن يجبر الأب أبنته على لبس النقاب ثم يطالب الأب أن يجلس مع أبنته ليحطم الأصنام التى بداخلها وأن على الأب أن يلبس البنت الخمار وهى عمر ثلاث سنوات وألا تنكشف على الرجال
– العمل كمندوب لمبيعات للعطور وأدوات الميكاج حرام
– من فقه اللغة عند العرب أن تضع خطا فوق الكلام المهم وليس تحته كما يفعل بعض الأخوة
– يجعل النقاب واللحية من القضايا العقدية ، ويحكى كيف أن أحد الأباء حضر له بالمسجد قائلا له : يا عم الشيخ أنا أبنى عاوز يلبس أخته النقاب وأنا رافض موش هتلبس نقاب . فرد عليه : هو على مزاجك ولا أوامر ربنا فقال الأب : أنا قلت موش هتلبس نقاب فقال له الشيخ بحده : مزاجك ولا أوامر ربنا فقال الأب : أوامر ربنا . فقال له الشيخ : المصحف أهوه أجيبلك آية من الأحزاب ولا من النور فقال الأب : من الأحزاب فقال الشيخ : ماشى وطلعلوا الآية من الأحزاب وقال له الكلام كلام ربنا ولا من بيتنا خلاص : أنت بقى تحكم على ربنا وتقول موش هتلبس نقاب قال الأب : خلاص تلبس النقاب !!!
– يسفه الشهادات العلمية قائلا : الشيخ عبد العزيز بن باز معاه إيه ؟ ولا حاجة لا شهادات ولا جاجة
– العمل فى بناء مسرح أو سيرك من التعاون على الأثم والعدوان
– مذهب أهل السنة والجماعة إمكان دخول الجن بدن الإنسان
– يا نساء المسلمين مكانكم البيوت والله ولا المساجد أيضا أنا موش عاوزهم ييجوا المساجد
– المظاهرات طريقة غير شرعية
– إرتداء الحجاب الأبيض لا يجوز
– الإحتفال بالمولد النبوى بدعة منكرة
– ينتقص من الإستاذ الإمام محمد عبده قائلا : مين محمد عبده ؟!!
شريط كشف الغمة عن أمراض الأمة :
– يجعل النقاب واللحية هما معيارا الإلتزام بالإسلام فيقول : ” إن للإسلام فى هذه الأيام على مستوى الأفراد نع ظهور فأعداد الملتزمين تكثر والحمد لله يوما بعد يوم ؛ هؤلاء أصحاب اللحى وهؤلاء المنتقبات فى كل مكان ”
– يقول : ” إن أى فهم للكتاب والسنة بعد القرون الثلاثة ليس له أى قيمة فى الفهم وهذه قضية مسلمة ”
– يقول : ” إننا نعانى الإختلاف والتفرق حين نبحث عن إسلام مستنير ”
شريط مخالفة أصحاب الجحيم :
– يقول : ” تهنئة غير المسلمين بأعيادهم حرام وكفر وإن سلم قائله من الكفر فقد وقع عليه غضب من الله وذلة ويستشهد على ذلكك بأقوال ابن تيمية وابن القيم ويطالب أتباعه بزجر من يهنئ المسيحيين بأعيادهم ثم يقول إنه يجب على المسلمين ألا يبيعوا للمسيحيين – يوم عيدهم – لحما أو ثوبا ولا وسيلة مواصلات لأن هذا تعاون على الكفر ” .
شريط آداب طالب العلم :
يقول إن الإمام ابن حجر العسقلانى صاحب فتح البارى أخطأ فى تأويل الأسماء والصفات
قناة الربانية
يعتبر أن الإحتفال بعيد الكريسماس من الولاء القلبى لغير المسلمين ومن الموالاة المنهى عنها شرعا وأنه لا يجوز الإحتفال به مقطع على يوتيوب
شريط الدستور
” أقول كلام واضح ومحدد وصريح , نحن ليس لنا دستور إلا الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة , هذا الدستور دستورهم والقوانين قوانينهم وما يفعلونه يخصهم , أما نحن أهل الديانة أهل الدين العباد عباد الله الموحدون فلا يحكمهم دستور فيه شرك وفيه كفر بل ….. طاغوتا ” قناة الناس – يوتيوب
تفسير سورة الكافرين
يكرر نفس كلمات ومصطلحات سيد قطب فى المعالم والظلال
قائلا : ” المفاصلة ضرورية لكل مسلم , نختلف مع الجاهلية فى أصل التصورات والموازين والقيم والمشاعر والمنهج , القرآن لم ينزل للمناقشة بل للمفاصلة عليه مع الكافرين ” .
وبعد هذه الجولة مع بعض خطب ودروس الشيخ يتبين لنا الآتى :
1-الشيخ طوال حياته يفخر أنه سلفى ويتحدث باسم السلفية ولكنه أمام المحكمة تبرأ من السلفية .
2- الشيخ طوال حياته يفتى فى الدين وكل مناحى الحياة ولم يقل أبدا أسألوا العلماء مثلما جاء بأقواله بالمحكمة .
3- الشيخ تدخل فى السياسة كثيرا وكلنا يتذكر مقطع غزوة الصناديق وكلمته بعد فوز مرشح الإخوان فى انتخابات الرئاسة 2012م وكلمته عن حكم الدستور والديمقراطية والأحزاب والانتخابات وخروجه والشيخ محمد حسان لتأييد الإخوان عند فض اعتصام رابعة .. وبذلك يكون كلامه بالمحكمة ببعده عن السياسة غير صحيح بالمرة .
4- الشيخ طوال حياته يعتبر الصلاة بمساجد الأضرحة ” شرك ” ويجب هدمها ولكنه عندما سئل عن ذلك بالمحكمة قال لا أدرى .
5- الشيخ طوال حياته يقتبس مصطلحات سيد قطب ويردد أحكامه مثل ” جاهلية التصورات والموازين ” ولكنه تبرأ من سيد قطب بالمحكمة .
إن ما جاء بأقوال الشيخ محمد حسين يعقوب فى الدقائق المعدودة بالمحكمة يخالف الثابت والمتواتر عنه فى خطبه ودروسه المتاحة على موقعه الرسمى على الانترنت
على مدار 40 عاما أو يزيد .
ولذلك نطالب بمحاسبة الشيخ ” شعبيا ” بتهمة الكذب العمد وتضليل شباب الأمة الذى اغترر بسمته وتسبب فى دخولهم نفق التطرف والإرهاب وبعد ذلك كذب أمام الملايين صوت وصورة .. تاركا الشباب لمواجهة مصيره .