خيول كاراباخ.. الثروة الوطنية لأذربيجان

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

ترددت أصداء منطقة كاراباخ في أذربيجان، التي تحررت من الاحتلال، أمام العالم ليس فقط بثقافتها وفنونها وطبيعتها، بل أيضا بخيولها. وتعتبر خيول كاراباخ أقدم سلالات الخيول في آسيا والقوقاز. وفي وقت ما، عندما كانت سلالة هذه الخيول مهددة بالانقراض، تم إنشاء “مصنع الفروسية”، في عام 1948، في منطقة أغدام في منطقة كاراباخ، وبفضل هذا النبات أصبح من الممكن الحفاظ على سلالة خيول كاراباخ وتربيتها مرة أخرى.

وفي عام 1993، عندما غزت القوات المسلحة الأرمينية منطقة أغدام، حاولت جاهدة الاستيلاء على خيول كاراباخ، لكنها لم تنجح، فقد تمكنت إدارة مصنع أغدام للفروسية من إخراج خيول كاراباخ من منطقة الحرب من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب.

ويقول الخبراء إن خيول كاراباخ تختلف عن أنواع الخيول الأخرى المعروفة في العالم بالعديد من الميزات. إذ تتكيف خيول كاراباخ بسرعة مع المناخات الباردة والساخنة، توجد أربعة أنواع من خيول كاراباخ، وهي خيول لركوب الجبال. وتتميز بسرعتها العالية. يتميز حصان كاراباخ بأنه متوسط ​​الحجم ورشيق، وله بنية جسمية قوية. ومن الميزات الأخرى التي تجذب الانتباه في مظهرهم؛ رؤوسهم الصغيرة، وفتحات أنوفهم الواسعة، وأعينهم أكبر قليلاً، ولديهم بنية جسم عضلية قوية. وتمتلك خيول كاراباخ صدرًا واسعًا وأرجلًا رفيعة.

ما يميز حصان كاراباخ عن باقي الخيول هو جماله، فإن ذيولها تتزين بلون كستنائي غامق، ولها لون برتقالي ذهبي لامع، كما لو أن الشرر يلمع في ريشه، وتمتاز خيول كاراباخ أيضا بقوتها ولا تطالب بالتغذية. وفي الوقت نفسه، فهي مطيعة ومخلصة لصاحبها، كما أنها لا تكل في المسافات الطويلة.

تم استخدام خيول كاراباخ كثيرًا في تكوين سلالات الخيول الشهيرة المختلفة، ويعتبر الخبراء أن حصان كاراباخ يتساوى مع الخيول العربية الأصيلة بسبب مؤشرات الجودة العالية التي يتمتع بها، ومن خصائص حصان كاراباخ أن هذه الخيول يمكن أن تتوقف فجأة خلال أسرع مسيرة، كما أنها تتعرق بشكل أقل عند الركوب.

وقد شاركت خيول كاراباخ مرارا وتكرارا في مختلف المعارض الدولية وحصلت على مراكز عالية، وفي عام 1867، فاز حصان كاراباخ الملقب بـ “خان” بالجائزة الفضية في معرض أقيم في فرنسا، في ذلك الوقت، انبهرت النساء الفرنسيات اللائي رأين هذا الحصان بلونه وبدأن بصبغ شعرهن باللون البرتقالي الذهبي اللامع. وقدم نيكيتا خروتشوف، رئيس الاتحاد السوفييتي السابق، الذي زار بريطانيا العظمى عام 1956، حصاناً من نوع قره باغ يحمل اسم “زمان” إلى الملكة إليزابيث الثانية. دخل حصان كاراباخ الملقب بـ “زمان” التاريخ كأول حصان أذربيجاني جاء إلى قلعة لندن، وقد استخدم هذا الحصان فيما بعد كحصان تربية في إنجلترا وفرنسا وألمانيا. وفي الثمانينيات، لعب بيع خيول كاراباخ إلى العديد من الدول الأجنبية، بما في ذلك ألمانيا وهولندا وسويسرا وإيطاليا وفرنسا ودول أخرى، من خلال مزاد موسكو، دورًا مهمًا في انتشار هذه السلالة.

كان لدى الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا العظمى الراحلة حب خاص لخيول كاراباخ. وليس من قبيل المصادفة أن الملكة أعطت التقييم التالي لخيول كاراباخ: “إذا كانت خيول العالم كله حلقة، فإن خيول كاراباخ هي تاج هذا الخاتم”. وحتى السنوات الأخيرة، كان عرض خيول كاراباخ يُعرض في معظم احتفالات الملكة الخاصة.

للمرة الأخيرة، في مايو 2022، تم تقديم حصان كاراباخ اسمه “شهرات” للملكة الراحلة نيابة عن رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، في قصر وندسور في بريطانيا. كانت استعادة مجد خيول كاراباخ وضمان تطوير تربية الخيول في أذربيجان أيضًا محور اهتمام الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف. في عام 2018، تم بناء مؤسسة تسمى مجمع كاراباخ للفروسية ووضعها قيد الاستخدام بأمر من الرئيس. كما شارك في الافتتاح الرئيس إلهام علييف والسيدة الأولى للبلاد مهربان علييفا. حاليا، يتم الاحتفاظ بحوالي 300 حصان في هذا المجمع. وفي “عرض وندسور الملكي للفروسية” التقليدي الذي تم تنظيمه في بريطانيا العظمى في مايو 2024، مثلت جمهورية أذربيجان بوحدة من سلاح الفرسان تتكون من 20 حصانًا من خيول كاراباخ. وشاهد عرض خيول كاراباخ ما يزيد عن 100 ألف متفرج، إلى جانب ملك بريطانيا العظمى تشارلز الثالث وأفراد عائلته. أثار الأداء المذهل لخيول كاراباخ اهتمامًا كبيرًا لدى الجمهور.

تعتبر خيول كاراباخ الثروة الوطنية لأذربيجان. وفي السنوات المقبلة، من المخطط تصدير هذه الخيول إلى الخارج – إلى دول أوروبا الغربية مثل ألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية”. وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية “اذربيجان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق