د. إيلنور يكتب عن يوم النصر العظيم للشعب الأذربيجاني

يوم الأحد، في 8 نوفمبر عام 2020، أعلن الرئيس الآذربيجاني السيد إلهام علييف و القائد الأعلى للقوات المسلحة الآذربيجانية في خطابه للشعب الآذربيجاني عن تحرير مدينة شوشا من وطأة الاحتلال الارميني، و بهذه المناسبة هنأ الرئيس الآذربيجاني الشعب الاذربيجاني و سكان مدينة شوشا، مؤكدا على أن هذه المدينة كانت تحت الاحتلال الارميني طوال 28 سنة و من الآن شوشا حرة و رجعنا الى أراضينا القديمة. أعرب السيد الرئيس في خطابه أمام حديقة الشهداء في باكو، إن الخبر الهام في هذا اليوم التأريخي ربما إحدى من أسعد الأيام في حياتي إضافة الى أن الجيش الآذربيجاني الباسل سوف يحرر قره باغ من الاحتلال الأرميني بصورة كاملة.

وكما هو معروف، انتهجت ارمينيا عدة مرات، على مرور الزمان سياسة الابادة الجماعية و التطهير العرقي ضد الشعب الآذربيجاني بشكل متتابع ما بين أعوام 1905، 1918، 1920، 1988 و اتبعت سياسة التوطين غير الشرعي في اراضي آذربيجان بمساندة من القوى الاقليمية. تم إراقة دماء آلاف من الآذربيجانيين الأبرياء العزل و القضاء على كثير من الأجيال بالكامل نتيجة أعمال إرهابية دموية ارتكبتها الفصائل الأرمينية القومية الارهابية.

في المنتصف الثاني من ثمانينات القرن العشرين، بدأ الأرمن من جديد، بالمزاعم الإقليمية على الاراضي التأريخية الآذربيجانية بما فيها قره باغ الجبلية و المناطق السبع المحيطة بها، استغلالا من الفرصة الناشئة من اجل تحقيق حلم “أرمينيا الكبرى”. كان يطرح الارمن المطامع الإقليمية على أراضي قره باغ الآذربيجانية من الدول الاوربية والولايات المتحدة كل مرة بتبليغ وتحريض جمهورية أرمينيا وضغطها. ابتداء من تسعينات القرن الماضي اشتدت حدة القضية حول قره باغ.

منذ عام 1988 اشتدت عمليات التطهير العرقي ضد الشعب الاذربيجاني من قبل أرمينيا و كذلك طرد المواطنين الاذربيجانيين من موطنهم التأريخي في يرفان و سياسة الابادة الجماعية و تنظيم الاعمال الارهابية في الاراضي الآذربيجانية و الهجومات العسكرية. في نهاية الأمر، ارمينيا قد شنت حربا على آذربيجان و احتلت قر باغ الجبلية و المناطق السبع الاخرى من آذربيجان بالقوة العسكرية و ايضا شردت حوالي مليون شخص من أراضي أجدادهم و قامت بتأسيس المنظمة الانفصالية في الاراضي المحتلة بعنوان “قره باغ الجبلية” التي تختص بجمهورية آذربيجان.

في أواخر عام 1991 وأوائل عام 1992 ، بدأت المرحلة العسكرية للصراع. مستغلة عدم الاستقرار السياسي الناشئ عن تفكك الاتحاد السوفيتي والصراع الداخلي في أذربيجان ، شنت أرمينيا عمليات عسكرية في قره باغ بمساعدة عسكرية أجنبية.

نتيجة النزاع الأرمني الأذربيجاني ، أصبح أكثر من مليون أذربيجاني نازحين داخليًا ، وتوفي 20 ألف شخص خلال العمليات العسكرية ، وأصيب 50 ألفًا بإعاقة. نتيجة للصراع ، فقد حوالي 4000 أذربيجاني ، من بينهم 67 طفلاً و 265 امرأة و 326 مسناً. لا يزال مصير هؤلاء الناس مجهولا. تم القبض على أكثر من 2000 أذربيجاني واحتجازهم كرهائن من قبل الأرمن.

عام 1993 أدان مجلس الامن لمنظمة الامم المتحدة على هجومات عسكرية ارمينية مؤكدا على سيادة آذربيجان و سلامة أراضيها و اصدرت منظمة الامم المتحدة اربعة بيانات رقم 822، 853، 874، 884 عن الاحتلال الارميني. أكد مجلس الامن في قراراته الاربع على أن قره باغ الجبلية و المناطق السبع المحيطة بها جزء لا يتجزأ من آذربيجان و كذلك كانت احدى من مطالب القرارات الاربع هي انسحاب القوات المسلحة الارمينية فورا من الاراضي الاذربيجانية المحتلة بدون شرط و لا قيد.

على كل المساعي الدبلوماسية المبذولة من طرف الحكومة الآذربيجانية لأجل نيل السلام و حل القضية، القيادة الأرمينية شنت هجومًا جديدًا في المنطقة على آذربيجان في 27 سبتمبر عام 2020 مما أدى إلى زيادة التوترات واندلاع الحرب. وبطبيعة الحال ، كان لا بد من منع رغبة أرمينيا في احتلال جزء آخر من أراضي أذربيجان والاستيلاء على أراض آذربيجانية أخرى واتخاذ التدابير المناسبة.

الهجومات العدوانية الارمينية على المدن الآذربيجانية المكتظة بالسكان المدنيين مثل كنجه، تارتار، آغدام، نفطالان، اسفرت عن مقتل أكثر من 70 من المدنيين الآذربيجانيين العزل من بينهم الاطفال و النساء و المسنين و جرح أكثر من 250 من السكان المتسالمين و ايضا تسببت تضـ.ـرر البنية التحتـ.ـية و المباني السكنية و المدارس و المتاجر للمناطق التي تعرضت للقصـ.ـف بشكل خطير.

اضطرت أذربيجان للدفاع عن نفسها بشرف من الإرهاب الأرميني والسياسة العدوانية التي تتبع أرمينيا منذ حوالي شهر. على الرغم من احتلال 20 في المائة من الأراضي الأذربيجانية وطرد حوالي مليون أذربيجاني من ديارهم.

أصبحت الحرب الوطنية ، التي بدأت في 27 سبتمبر ، واستمرت 44 يومًا وأسفرت عن تحرير أراضينا المحتلة ، من أبرز صفحات تاريخنا ، ومصدر فخر واعتزاز للشعب الأذربيجاني. نفذ الجيش الأذربيجاني المنتصر المستحيل ممكنا في 44 يوما فقط تحت قيادة القائد العام! لقد حققنا الاستسلام العسكري لأرمينيا! لقد أثبتنا أن هناك دولة – أذربيجان – يمكنها أن تنقذ البشرية من دوس القوى الكبرى. إن شعب أذربيجان كتب هذه العدالة في 44 يومًا ، مواطنو آذربيجان اجتمعوا معًا كقبضة واحدة وعارضوا القوى الظالمة ليس فقط لأرمينيا ، بل ككل ، وأثبتوا ذلك،نحن نكافح في طريق العدل والعدالة و استعادة وحدة أراضينا. في 10 نوفمبر ، حرر الجيش الباسل الأذربيجاني أراضي الوطن الأم ، التي كانت تئن في أقدام العدو منذ 28 عامًا ، من الاحتلال خلال 44 يومًا فقط.

أظهر الجندي الأذربيجاني مثالًا حقيقيًا للبطولة والشجاعة. التحصينات الهائلة التي بناها العدو على مدى 30 عامًا واستهلكت ملايين الموارد تم تدميرها في وقت قصير ، وأصبحت استراتيجية الحرب التي طبقها جيشنا المنتصر مثالًا جديدًا في التاريخ العسكري الحديث. في مثل هذا الوعد ، كان على أرمينيا أن تختار إحدى طريقتين. إما أن يتم تدمير آخر بقايا الجيش الأرمني في ساحة المعركة ، أو يرفعون “العلم الأبيض” ويعترفون بهزيمتهم العسكرية المخزية. قبلت حكومة باشينيان أخيرًا الواقع ، وفي 10 نوفمبر ، رفعت أرمينيا “العلم الأبيض”. وقع إعلان الاستسلام.

8 نوفمبر 2020 ، يوم انضمامنا إلى قره باغ. إنه يوم النصر العظيم إنه يوم النصر الذي سُجل في تاريخنا المجيد! إنه اليوم الذي أنهى فيه شعبنا صراع قره باغ بالنصر. في النهاية أستطيع أن أقول إن قره باغ هي أذربيجان! ستبقى حربنا البطولية التي استمرت 44 يومًا مصدر فخر مجيد عبر التاريخ!

بواسطة
الدكتور إيلنور مصطفاييف - باحث في معهد الدراسات الشرقية لدى آكادمية العلوم الوطنية الآذربيجانية و رئيس شورى العلماء الشباب و المتخصصين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق