سجاد كاراباخ.. أيقونة أذربيجان التي أذهلت العالم

بقلم/ أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

اكتسبت منطقة كاراباخ المحررة في أذربيجان شهرة كمركز للفن والثقافة، تتمتع هذه المنطقة بتراث ثقافي غني، وهي معروفة في جميع أنحاء العالم بسجادها الرائع، وتعود آثار فن النسيج في كاراباخ إلى العصور القديمة. وبحسب الأبحاث الأثرية، فإن فن نسج السجاد في كاراباخ ظهر في العصر البرونزي الأول، ويأتي الصوف المستخدم في هذه السجاد من سلالات الأغنام المحلية، حيث قام السكان المحليون بقص الصوف وصنع خيوط السجاد منه وصبغه، كما يوظف البصل والبندق وقشور التفاح وأوراق الجوز وغيرها من النباتات للحصول على ألوان مختلفة.

يحتل سجاد كاراباخ مكانة رائقة، فهو أنيق ومنسوج بإحكام، ولا يبهت لونه، وهو مصنوع من الصوف، فقد احتلت مناطق شوشا وجبرائيل وأغدام وفضولي في كاراباخ دائمًا المراتب المتقدمة في إنتاج السجاد. في الماضي، كانت كل أسرة في كاراباخ تنسج سجادة واحدة في الشهر. كان المنزل الذي يخلو من صوت أدوات نسج السجاد يعتبر منزلاً غير سعيد. وفي يوم قطع السجادة، تحتفل العائلة.

لطالما اعتبر السجاد أحد مؤشرات الثروة في منطقة كاراباخ. وليس من قبيل الصدفة أنه في الماضي، كانت الأسر التي تستعد لتزويج ابنها تهتم بشكل خاص بمهارات الحياكة لدى العروس. وفقا للعادات القديمة، من بين سجاد المهر للفتيات اللاتي تزوجن في كاراباخ، يجب أن يكون هناك أعمالهن اليدوية. ومن وجهة النظر هذه، فإن التفاني والعمل الجاد وقدرة فتيات قرية كاراباخ على صناعة السجاد كان أمرًا لا بد منه.

توجد 33 تركيبة من سجاد كاراباخ، لوحة الألوان الزاهية لهذه السجاد غنية جدًا، تعكس هذه اللوحة الألوان الأكثر رقةً من جميع ألوان طبيعة كاراباخ، وينقسم سجاد كاراباخ إلى مجموعتين: مكدسة وغير مكدسة، لقد جذب سجاد كاراباخ الانتباه دائمًا بعناصر النمط الأصلية والصور المثيرة للاهتمام، ما يميز سجاد كاراباخ المليء بالأسرار هو أنه يمكن أن يقدم معلومات عن أصحابه، لذلك قام الذين نسجوا هذه السجادات بتشفير معلومات معينة عن طريق العناصر والعلامات الموجودة عليها، وذكرت مصادر العديد من المؤرخين العرب الذين عاشوا في القرنين التاسع والسادس عشر جمال ونوعية سجاد كاراباخ وتوزيعه في دول الشرق الأوسط.

يُعد سجاد كاراباخ، مثالا للحرفية ذات القيمة الجمالية العالية، إذ جذب انتباه الفنانين الأوروبيين، الذين استلهموا سمات سجاد كاراباخ في أعمالهم. في الماضي، شكل سجاد قره باغ أيقونة المعارض الفنية في باريس وفيينا وبرلين وسانت بطرسبرغ وموسكو. ولسوء الحظ، تعرض سجاد كاراباخ للعدوان الأرمني في فترات مختلفة من التاريخ. أراد الأرمن الذين يتطلعون إلى أراضي أذربيجان الاستيلاء على سجاد كاراباخ. ومع ذلك، قبل نقل الأرمن إلى جنوب القوقاز، كان سجاد كاراباخ قد أصبح مشهوراً في جميع أنحاء العالم. ودمرت أرمينيا، التي غزت منطقة كاراباخ عام 1992، جميع شركات صناعة السجاد والمتاحف هناك. وباع الأرمن السجاد الذي نهبوه من مناطق كاراباخ في أنحاء مختلفة من العالم وقدموه إلى المتاحف تحت اسم “السجاد الأرمني”. اليوم، السجاد الذي يقدمه الأرمن في أنحاء مختلفة من العالم كأمثلة لفنهم هو في الواقع سجاد سرقوه من أذربيجان. حاليًا، يتم حفظ سجاد كاراباخ في متاحف في بريطانيا العظمى وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا ودول أخرى. ولا شك أن سجادة “قره باغ” التي تعود للقرن السابع عشر والمحفوظة في متحف “فيكتوريا وألبرت” في لندن، من بين المعروضات التي تجذب انتباه الزوار. ويمكن قول الشيء نفسه عن سجادة كاراباخ المصنوعة منذ 2500 عام، والمحفوظة في متحف الأرميتاج الشهير في سانت بطرسبرغ بروسيا.

اليوم، يتم الاحتفاظ بحوالي 900 سجادة كاراباخ القيمة في متحف السجاد الوطني في أذربيجان، كما أن هذه السجاد يحظى باهتمام كبير من قبل السياح الأجانب الذين يأتون إلى أذربيجان.

باختصار، يمجد سجاد كاراباخ الفن الأذربيجاني في المتاحف العالمية ومعارض الدراسات الفنية المختلفة.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية” وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق