فرنسا.. إضراب عام ومسيرات حاشدة ضد إصلاحات ماكرون

شلت النقابات العمالية بفرنسا الحركة في جميع القطاعات ونظمت مسيرات حاشدة أوقفت الحياة وشلت الإقتصاد الفرنسي بواسطة إضراب ناجح دعت إليه كبريات النقابات وبعض الأحزاب السياسية يوم الخميس 19 يناير.

وتعطلت بشكل شبه كلي حركة المواصلات بين المدن، وأغلقت المدارس والجامعات، والمصحات والمستشفيات، والإدارات العامة الحكومية.

وشهدت العديد من المدن الفرنسية إحتجاجات ميدنية ٱنطلقت من ساحات المدن الكبرى كنانت، وليون وبوردو ومارسليا، وباريس وتولوز وغيرها شارك فيها عشرات الألاف من النقابين تعبيرا عن رفضهم للإصلاحات التي تسعى حكومة ماكرون إحداثها.

وألغيت رحلة من بين خمس رحلات من مطار باريس أوريلي، أما مترو العاصمة، فتعطل كليا، بإستثناء خطين يشتغلان بالقيادة الذاتية،وتوقفت مجموعة من المصفاة النفطية عن العمل وخرج عمالها للمشاركة في الإحتجاجات رفقة سائقي القطارات، وعاملين في قطاع النقل العام.

وتوقعت النقابات في خروج إعلامي لزعمائها، أن المشاركة في الإضطرابات كانت مليونية، حيث عبأت الحكومة الشرطة بمختلف تشكيلاتها لحماية المتظاهرين، و التصدي لأي إنزلاق أمني يهدد الأمن والممتلكات.

يذكرأن رئيسة الوزراء الفرنسي إليزابيت بورت كانت قد صرحت بأنه ابتداءا من عام 2027، سيتعين على الجميع العمل لمدة 43 سنة، لإستحقاق معاش تقاعد كامل، وذلك بدلا من 42 سنة المعمول به حاليا.

ولقيت هذه التصريحات إدانة واسعة من كافة النقابات، بما فيها المؤيدة للبرنامج الإصلاحي، والتي كانت الحكومة تعول عليها للوقوف إلى جانبها لتفعيل المقترح الحكومي الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق