ينابيع “استيسو”.. مهد الحياة الذي يسوق ينابيع أذربيجان في العالم

بقلم/ أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

تتميز منطقة كاراباخ التي حررتها أذربيجان  بعد 30 عاما من الاحتلال الأرمني ، بالطبيعة الساحرة، والهواء النقي، والأماكن الجميلة التي تستحق الزيارة، وينابيع المياه النقية، والمياه المعدنية العلاجية، ويوجد في هذه المناطق جبال وغابات وأنهار وبحيرات خلابة، ويصفها البعض بالجنة فوق الأرض. كما تم تحرير منطقة كلبجار، التي تتمتع بطبيعة غنية وفريدة من نوعها.

تعتبر ينابيع “استيسو”، هدية من الطبيعة لكلباجار، هي ماء الحياة الذي يسوق أذربيجان للعالم ويشفي الملايين من الناس مثل لوجمان ويعيدهم إلى الحياة، تفجرت ينابيع استيسو المعدنية في كلباجار عام 1138 نتيجة انتفاخ الأرض وتشققها أثناء زلزال قوي.

وتتميز “استيسو”، التي تتكون من 12 ينبوعًا، بخاصية شفاء لا مثيل لها في العالم بسبب تركيبها الكيميائي ودرجة حرارتها المرتفعة، زبدة الطبيعة الأذربيجانية، وقال الأكاديمي الراحل ميرالي قاشغاي ذات مرة عن إستيسو: “نبع المياه المعدنية إستيسو في منطقة كالباجار هو هدية رائعة من الطبيعة.

من الممكن علاج الأمراض الخارجية والداخلية للشخص بالحرارة، ويطلق أحد هذه الينابيع نافورة يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار. من عام 1928 إلى عام 1993، تم تشغيل مصحة كبيرة ومحطة للمياه المعدنية هناك. يتم علاج واستراحة 50 ألف شخص كل عام في مركز العلاج والترفيه الواقع على ارتفاع 2225 مترًا فوق مستوى سطح البحر، إلا أن الأرمن الذين احتلوا كلبجر عام 1993 دمروا ونهبو تلك المؤسسات. على مدى 30 عامًا، استغلوا بشكل غير قانوني ينابيع استيسو بالإضافة إلى الموارد الطبيعية الأخرى في كالباجار. لقد استولوا على المياه المفيدة في كلبجار وطرحوها في السوق العالمية تحت اسم مختلف. اليوم، تم تحرير كالباجار من الاحتلال، والآن بدأت حكومة أذربيجان في إعادة بناء مصحة ومصنع “إستيسو”.

وهكذا، أشرف الرئيس إلهام علييف، الذي زار منطقة كالباجار في يونيو 2022،  على وضع الحجر الأساس لمصحة “إستيسو”.وسيكون مجمع “استيسو” للعلاج، المقرر بناؤه على مساحة 34 هكتارًا، قادرًا على استقبال 300 شخص يوميًا. وبالإضافة إلى مركز الصحة وإعادة التأهيل، من المقرر أيضًا بناء 10 منازل ريفية في المجمع.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم اختيار مياه نبع “استيسو” حسب تركيبها الكيميائي وخواصها الفيزيائية. وأظهرت التحاليل المخبرية أن لتر واحد من الماء يحتوي على 6.7 جرام من المعادن مثل الليثيوم والبروم واليود والفوسفور والزنك والنحاس والنيكل والمغنيسيوم والحديد وغيرها من المواد الكيميائية.

يتم شرب مياه هذه الينابيع المعدنية لأغراض الشفاء واستخدامها كحمام، يظهر استخدام الحرارة نتيجة إيجابية في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتهاب المعدة والكبد والمرارة والجهاز العصبي واضطرابات التمثيل الغذائي وغيرها من الأمراض.

كما يتم علاج أعضاء الحركة والأمراض النسائية والمسالك البولية بالحرارة، تعتقد حكومة أذربيجان أنه بعد إنشاء منطقة كالباجار بالكامل واستعادة استقرارها، ستجذب المنطقة انتباه السياح، ومن المتوقع في المستقبل القريب أن يكون هناك تدفق للسياح من الدول العربية إلى كاراباخ.

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية” وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق