٢٠ يناير .. طريق نحو الاستقلال

بقلم الدكتور إيلنور مصطفاييف – مدير قسم مقارنة الأديان والرأي العام في معهد الدراسات الشرقية لدى أكاديمية العلوم الوطنية الآذربيجانية

يحيي الشعب الاذربيجاني في يوم العشرين من يناير من كل سنة ذكرى ضحايا استقلال جمهورية آذربيجان عن الاتحاد السوفياتي فيما يعرف ب”يناير الاسود” .

إن العشرين من كانون الثاني (يناير) ليست مأساة في تاريخ أذربيجان فحسب، بل هي أيضا أهم مرحلة في طريق أذربيجان نحو الاستقلال، يمكن القول بأن هذا اليوم يوم الصحوة الإيديولوجية الوطنية لأجل الحرية و تأسيس الدولة المستقلة. إنه تاريخ مجيد رفع فيه الأشخاص الذين يعيشون في الأسر في الإمبراطورية السوفياتية لسنوات عديدة أصواتهم من أجل الحرية وأظهروا الشجاعة من أجل سيادتهم. كان هذا التاريخ أيضًا اختبارًا آخر للشعب الاذربيجاني.

من ليلة 19 الى 20 يناير 1990 ارتكب الجيش السوفياتي مجزرة مرعبة بحق المدنيين في باكو. كان من الأهداف الرئيسية لارتكاب هذا الحدث الدموي تحطيم إرادة الشعب الأذربيجاني ، الذي طرح مطالبه المشروعة ، الذي أراد تحقيق هذه المطالب بطريقة ديمقراطية ، وأراد الاستقلال والحرية والسيادة. على الرغم من أن الإمبراطورية السوفياتية سفكت دماء الأبرياء وارتكبت فظائع غير مسبوقة ضد الشعب الاذربيجاني، إلا أنها لم تحقق هدفها ولم تحطم هويتهم و ارادتهم الوطنية.

من ليلة 19 الى20 كانون الثاني (يناير) 1990 ، تم تنظيم عملية إطلاق النار على الأبرياء في أذربيجان من قبل وزارة الدفاع في الاتحاد السوفياتي ، والخدمات الخاصة بوزارة الشؤون الداخلية والجماعات الاستفزازية التابعة لوزارة الشؤون الامنية .كان هذا جزءًا من خطة شائنة تهدف إلى ترهيب الشعب الأذربيجاني وتدمير صحوتهم الوطنية وسلامة أراضيهم والنضال من أجل السيادة. استخدمت قيادة الإمبراطورية السوفياتية بمهارة، “البطاقة الأرمنية” في باكو، بقيادة ميخائيل جورباتشوف يزعم أنه تم إرسال القوات المسلحة إلى باكو لحماية أسر الجنود ومنع الاستيلاء العنيف على السلطة من قبل “المتطرفين الوطنيين”. في الواقع ، كان هذا النفاق الفاضح افتراء للتستر على الفظائع البشعة للإمبراطورية. وقع غورباتشوف انتهاكا صارخا للمادة 119 من دستور اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية و 71 من دستور جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية ، على مرسوم إعلان حالة الطوارئ في باكو في 20 يناير. فجرت مجموعة ألفا التابعة للجنة الشؤون الامنية كتلة الطاقة للتلفزيون الأذربيجاني في الساعة 19.27 يوم 19 يناير، وتم تعليق البث التلفزيوني في الجمهورية. في الليل ، دخلت القوات المدينة غير مدركة لإعلان حالة الطوارئ وبدأت في القبض على السكان.

وهكذا ، نتيجة للتسلل غير القانوني للقوات المسلحة ، قتل 131 شخصا وجرح 744 في باكو والمناطق المحيطة بها. وكان من بين القتلى نساء وأطفال وشيوخ ومسعفون وشرطة.

إن الغزو لم يحقق للقيادة السوفياتية ما أرادته، وتحول يناير الأسود إلى منعطف في تاريخ أذربيجان، فقد بدد الجيش الأحمر آخر خيوط الأمل لدى الآذريين في إمكانية إصلاح الاتحاد السوفياتي والإبقاء عليه بطريقة أو بأخرى، وتناثرت الدماء على وجه الإمبراطورية السوفييتية من كل رصاصة أطلقت في شوارع باكو، وأسقطت معها المُثل الشيوعية، مضيفًا أن ما حدث لم يفت في عضد مواطني بلاده الذين عزموا على التخلص من الحقبة السوفياتية، والتحرر للانطلاق لبناء دولة ديمقراطية متقدمة اقتصاديًا، وواجهوا الصعوبات السياسية والاقتصادية حتى وصلت اليوم إلى بلد يتطور بديناميكية بمعدلات نمو غير مسبوقة.

يعد يوم 20 يناير أحد أكثر الأعمال الإرهابية دموية التي ارتكبها الحكم الاستبدادي في القرن العشرين. لقد كان عملاً فظيعًا ضد الإنسانية. تم انتهاك العديد من أحكام اتفاقية جنيف لعام 1949 ، والنظام الأساسي للمحكمة العسكرية الدولية ، وغيرها من أعمال حقوق الإنسان الدولية خلال الإجراءات العقابية ضد المدنيين. هذه النقاط تؤكدها أكثر التحقيقات سطحية في أحداث 20 يناير / كانون الثاني.

بعد عودة القائد الوطني حيدر علييف إلى السلطة للمرة الثانية، أثيرت هذه القضية مرة أخرى ، وتم اتخاذ خطوات جادة لتقييم أحداث 20 يناير بشكل صحيح … “في الذكرى الرابعة لمأساة 20 يناير” أوصى رئيس الجمهورية المرحوم حيدر علييف المجلس الشعبي  بتقييم سياسي وقانوني لأحداث 20 يناير. ونتيجة للمناقشات التي جرت في المجلس الشعبي في 29 مارس 1994 ، تم اتخاذ قرار “بشأن الأحداث المأساوية التي وقعت في 20 يناير 1990 في باكو”. وقد أعطى القرار تقييماً سياسياً وقانونياً على مستوى الدولة لمأساة 20 كانون الثاني (يناير) 1990 الدموية.

حدد الرئيس إلهام علييف، الذي يواصل بنجاح السياسة الداخلية والخارجية للزعيم الوطني حيدر علييف، كإحدى المهام الهامة حل مشاكل من قتلوا في مأساة 20 يناير ، المناضلين المحاربين وأسر الشهداء والمعاقين على مستوى الدولة. يتم اتخاذ تدابير كبيرة في هذا الاتجاه في بلدنا. يتعزز الضمان الاجتماعي لأسر الشهداء والمعاقين عاما بعد عام. ينعكس تحسن الوضع الاقتصادي للبلد في حياة هؤلاء الناس وسبل عيشهم.

يعتز الشعب الأذربيجاني بذكرى شهداء ٢٠ يناير. في كل عام، تصاحب ذكرى المأساة زيارات مزدحمة، يضع الأهالي أزهار القرنفل الحمراء على قبور شهداء الاستقلال، يتذكرونها بكل فخر، ويعبرون عن كراهيتهم العميقة لمرتكبي هذه المأساة.

من كل عام في 20 يناير، الساعة 12:00 بتوقيت باكو، يتم إحياء ذكرى شهداء 20 يناير في جميع أنحاء أذربيجان مع دقيقة صمت، وإشارات صوتية من السفن و السيارات والقطارات، وتنزل الأعلام الوطنية كعلامة من الحداد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق