شكيب أرسلان … داعية العروبة والمواطنة ( 1-3 )

بطاقة حياة :
-ولد فى 25-12-1869م بقرية الشويفات قرب بيروت بلبنان .
– نشأ فى بيت ثراء محب للعلم والعلماء .. يرجع نسبه للملك المنذر بن ماء السماء .

– تعلم مبادئ القراءة والكتابة وحفظ جانبا من القرآن الكريم بالمنزل عن طريق معلمين ثم التحق بالمدرسة الأمريكية بقرية الشويفات .

– التحق بمدرسة الحكمة فى بيروت سنة 1879م , وتعرف على الأستاذ الإمام محمد عبده أثناء زيارته للمدرسة وتوثقت العلاقة منذ ذلك التاريخ بين الأستاذ الإمام وأسرة شكيب أرسلان
– لم ينه تعليمه النظامى , ولكنه كون نفسه عن طريق القراءة المستمرة الدؤوبة حتى أنه كان يقرأ ويكتب يوميا 13ساعة بجلد وصبر وكان يتابع الجرائد والمجلات وكان ذا ذاكرة قوية .
وكان يقول :

” ما أحببت طول الحياة فى وقت مثل الوقت الذى أطالع فيه , هناك يعز الفراق ”
وكان يشكو للسيد رشيد رضا فى رسائله الآلام التى تصيب عينيه بسبب كثرة القراءة .
– توفى بلبنان فى 1946م

– التقى عددا من أعلام النهضة العربية منهم :
جمال الدين الأفغانى , الأستاذ الإمام محمد عبده , الشيخ عبد الله البستانى صاحب المعجم اللغوى البستان , الشيخ طاهر الجزائرى , الشاعر محمود سامى البارودى , الشيخ على يوسف صاحب جريدة المؤيد المصرية , عبدالعزيز جاويش , أمير الشعراء أحمد شوقى أثناء إقامته فى فرنسا , السيد رشيد رضا صاحب مجلة المنار , شيخ العروبة أحمد زكى باشا , الشيخ عبد الحميد بن باديس الجزائرى , الزعيم سعد زغلول المصرى وغيرهم .

كان رحمه الله رجلا موسوعيا .. فقد كان مناضلا وسياسيا وكاتبا ومحققا ومؤرخا وصحفيا وشاعرا أديبا ومترجما ورحالة :
كان مناضلا ضد قوى الاستعمار: داعيا لتحرر البلاد العربية المستعمرة من الخليج للمحيط منذ شبابه المبكر ؛ فلما حدثت الثورة العرابية بمصر سنة 1882م وكان يبلغ 12 عاما
كتب ” كنت أتابع وقائعها وأتحرق عند ضرب الإنجليز للإسكندرية ” 1)

وكان مناضلا جسورا ضد الاستعمار حتى أن فرنسا كانت تعتبره العدو القديم الدائم ومنعت كتبه من دخول المغرب .
دافع عن فلسطين وعندما عرض عليه المستر أوليفر سنة 1937م مقابلة ويزمان بحجة تبادل الآراء حول القضية الفلسطينية رفض رفضا باتا . جريدة الشباب 5-5-1937م
ودعم فى 1911م حركة المقاومة ضد الاحتلال الإيطالى لليبيا .
ومن مقولاته الخالدة : ” قلنا أمس , ونقول اليوم , وسنقول غدا : لا نرضى باستعمار دولة غربية لدولة شرقية , بل لا نرضى بتسلط شعب على أى شعب , هذا مبدأ مقدس لا نحيد عنه ” 2)

وكان سياسيا : مارس العمل السياسى كنائب عن جبل الدروز فى مجلس المبعوثان .
وكان كاتبا قديرا : كتب للمكتبة العربية مؤلفات قيمة منها : ” لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم ؟ , الارتسامات اللطاف فى خاطر الحاج إلى أقدس مطاف , شوقى أو صداقة أربعين سنة , الحلل السندسية فى الأخبار والآثار الأندلسية , السيد رشيد رضا أو إخاء أربعين سنة , , النهضة العربية فى العصر الحديث , الوحدة العربية .

وكان محققا لكتب التراث : حيث حقق كتب ” تاريخ ابن خلدون , حاضر العالم الإسلامى , الدرة اليتيمة لابن المقفع , المختار من رسائل الصابى , محاسن المساعى فى تاريخ الأمام الأوزاعى ” .
ومترجما : حيث كان يجيد التركية والفرنسية والألمانية بجانب العربية وترجم : رواية آخر بنى سراج , وكتاب أناتول فرانس فى مباذله , وكتاب اختلاف العلم والدين .

ومؤرخا : حيث ألف ” بيوتات العرب فى لبنان , تاريخ غزوات العرب , تاريخ بلاد الجزائر , مدنية العرب , البيان عما شهدته بالبيان , ذكريات الحرب , قضيتنا مع الخديوى , تاريخ الترك ضمن تحقيقه لتاريخ بن خلدون فى حوالى 300 صفحة , تاريخ لبنان ” .
وصحفيا كبيرا : ظل يكتب بالصحف على مدار 60 عاما ؛ حيث كتب مقالات بالأهرام والمؤيد والشورى والفتح والمقتطف ومنبر الشرق والهلال والشباب بمصر , والعرفان بلبنان, ومجلة المجمع العلمى العربى ومجلة المقتبس بدمشق .
وكان يكتب شهريا 10 مقالات ولذلك يصل ما كتبه من مقالات فى الصحف حوالى 5 آلاف .3)

وأصدر جريدة فرنسية تحت اسم ” الأمة العربية ” كانت تدافع عن قضايا العروبة والإسلام وكانت تحارب الاستعمار وكانت تصدر بالفرنسية .
وكان شاعرا : له ديوان شعر باسمه طبع فى 1935م بمطبعة المنار مصر .

ورحالة : زار مصر والحجاز وفلسطين وروسيا وأمريكا الشمالية وألمانيا وسويسرا وإيطاليا وأسبانيا وليبيا وغيرها وكتب ” رحلة ألمانيا , رحلة روسيا , الحلل السندسية ” .

الهوامش :
1- تاريخ الأستاذ الإمام ج1 ص 399
2- الفتح 6 صفر 1354ه
3- أنظر رسالته إلى محمد كرد على فى 9-3- 1930م

بواسطة
محمد حسينى الحلفاوى - مصر
المصدر
مقال الرأي يُنشر في الجريدة ويعكس في الأساس رأي الكاتب حول الموضوع الذي كتبه ولا يعبر بالضرورة عن صوت المواطن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق