البنك الدولي ..الاقتصاد المغربي يسير نحو أسوء ركود اقتصادي له منذ 25 سنة

في تقرير جديد اصدره البنك الدولي خاص بالمغرب، اعتبر أن هذا الاخير وبسبب جائحة كورونا يسير نحو أسوء ركود اقتصادي عرفه منذ 1995 .

واعتبر التقرير أنه “من المتوقع أن يتأثر الاقتصاد بشكل مضاعف بالصدمات الاقتصادية المحلية والخارجية” ، متوقعا انكماشا للناتج المحلي الاجمالي بما قيمته 4 % في 2020 . بسبب انخفاض إنتاج السلع والخدمات وانخفاض الصادرات .

واسرد التقرير أن” الاجراءات التي نهجتها الحكومية المغربية مكنت من تخفيف جزئي من آثار فقدان الوظائف لـ 19 بالمائة من الأسر”. منوها برد الحكومة على الجائحة والذي كان “حتى الآن سريعاً و حاسماً ” ، مضيفا بأن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة ساهمت من تجنب تفشي الوباء بشكل واسع النطاق وإنقاذ الأرواح. بالإضافة إلى إغلاق الحدود بسرعة وتعزيز النظام الصحي ، تم إحداث صندوق خاص لمواجهة الوباء والتخفيف من آثاره الاقتصادية.

وبالمقابل حذر التقرير من تمديد إجراءات الحجر الصحي، معتبرا أنه “سيكون له تأثير سلبي على نمو الناتج المحلي الإجمالي بقيمته الحقيقية على المدى القصير”، حيث “يواجه سوق العمل صدمة ذات أبعاد تاريخية، حيث يتأثر العمال المستضعفون، ولا سيما العاملين في القطاع غيرالمهيكل ”.

بواسطة
يونس سالمي - اكادير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق