السودان.. تتجه صوب حرب أهلية شاملة في جميع أنحاء الجمهورية

تتجه الحرب في السودان في ظل الإقتتال الشامل بين الجيش النظامي وقوات الدعم السريع إلى الإتساع بشكل سريع، فبعض معارك العاصمة وأحوازها و ولايات دارفور الخمسة، دخلت الحرب مناطق جديدة، ما ينذر بإقتراب حرب شاملة في جميع البلاد.

وكان إقليم كردفان من أكثر المناطق تأثرا بالقتال منذ اندلاعه في الأيام الأولى، ولا يزال يشهد كرا وفرا بين الطرفيين بحيث لم يستطيع أي منهما بسط السيطرة عليه.

وفي تطور جديد شهدت مجموعة من المدن في ولاية الجزيرة جنوبي العاصمة الخرطوم، العديد من الهجمات المسلحة، أدت إلى سقوط عدد من المدنيين بين قتيل وجريح.

وتدهورت الأوضاع الأمنية بشكل خطير أمس الخميس 17 غشت 2023، في مدينة نيالا ومناطق أخرى من دارفور غرب السودان ما أدى إلى حدوث هلع وسط السكان ونزوح عدد كبير منهم للولايات القريبة تجنبا للأسواء.

وقد تدهورت الأوضاع الأمنية والإنسانية بشكل خطير في معظم المناطق بالإقليم، مع انتشار تقارير تشير إلى إرتفاع عدد القتلى لأكثر من ألفي قتيل منذ بداية الإقتتال، أكثرهم من النساء والأطفال، ونزوح أكثر من 5000 ألف شخص إلى تشاد والمدن الخارجة عن الصراع.

يذكر أن القتال في السودان خلف إلى حد الأن حوالي أربعة ألف قتيل وتشريد أربعة ملايين شخص، منهم حوالي 7000 ألف نزحوا خارج البلاد.

كما خلفت حرب الإخوة الأعداء في السودان خسائر مادية فادحة قدرت باكثر من 60 مليار دولار، وألحقت بالبنية التحتية دمارا هائلا في الممتلكات العامة والخاصة.

وتزداد الأوضاع الأمنية سوءا مع اتساع رقعة المعارك، وانتشار عمليات الإغتصاب والسلب والنهب، والحرق التي طالت مجموعة واسعة من المناطق في السودان.

ويواجه المواطنون وبخاصة العالقين خطر المجاعة ونقص الغذاء، في ظل خطر نفاذ مخزون الغذاء والدواء، وكذا في عدم قدرة المنظمات الإغاثية ولوج مناطق الإقتتال، حيث تعيق الأوضاع المتدهورة وصولها.

وتطالب مجموعة من المنظمات الإنسانية المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لحل النزاع القائم في السودان وعودة المتصارعيين لمائدة الحوار تجنبا للأسواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق