بلاغ اجتماع المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين مع “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”

انعقد لقاء تحاوري بين المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين مع لجنة الحوار عن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، يوم الثلاثاء 14 فبراير الجاري بمقر المنظمة المغربية لحقوق الانسان بالرباط، وصدر بلاغ للمرصد نشره رئيسه الدكتور محمد الدرويش في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، جاء فيه:

متابعة من المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين لقضايا المنظومة بكل مستوياتها ومكوناتها ، وتفعيلاً لأدوار الوساطة الدستورية المدنية التي انخرط فيها المرصد في مجموعة من القضايا بين أصحابها و القطاعات الوصية، و استمراراً في البحث عن حلول لملف الأساتذة” المتعاقدين ” تم يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023 بمقر المنظمة المغربية لحقوق الانسان بالرباط عقد اجتماع بين لجنة الحوار المنبثقة عن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ممثلة بالأساتذة حميد أعلام ، جهة الشرق، و سعد عيل جهة الرباط ، و أحمد ركيبي جهة كلميم واد نون، و محمد المنتصر جهة درعة تافيلالت ، و محمد روجان جهة بني ملال خنيفرة ، و أحمد الهلالي جهة طنجة تطوان الحسيمة ، و محمد صفاير جهة فاس مكناس ،

و المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين ممثلًا برئيسه الأستاذ محمد الدرويش و الأستاذ حسن برقية نائب الرئيس .

و بعد الاستماع لمداخلات كل أعضاء لجنة الحوار و التي أجمعت على :

  •  إحساس الأساتذة بانعدام الثقة بينهم و بين القطاع الوصي لتراكم تنصله من

التزاماته و وعوده مع النقابات التعليمية و الوسطاء و من بينهم المجلس الوطني لحقوق الانسان و المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين و كذا تصرفات و قرارات مجموعة من مسؤولي المنظومة.

  •  تأكيد الأساتذة على عدم رفضهم للحوار مع الوزارة إذا ما توفرت الإرادة الحقيقية لإيجاد حلول لوضعيات الأستاذة “المتعاقدين “.
  •  إجماع الأساتذة على كونهم يعيشون حالات اللاستقرار الاجتماعي والإداري والنفسي بسبب مجموعة من القرارات التعسفية تبلغ حد الانتقام في مجموعة من المؤسسات محليًا و إقليميًا و جهوياً و بسبب عدم جدية الحكومة في إيجاد حل عادل و منصف لهذا الملف .
  •  تأكيدهم على أنهم قرروا الاحتجاج بمسك النقط و مقاطعة مسار بعد انسداد الأفق أمامهم ، مؤكدين على أنهم من أبناء الشعب و يعتبرون التلاميذ أبناءهم
  •  تجديدهم التأكيد على أنهم يطالبون بالوظيفة العمومية بمناصب مالية ممركزة ،
  •  توجيههم التحيات و التقدير لكل ذوي النيات الحسنة و يخصون المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين بذلك .

ومن جهته ذكر الأستاذ محمد الدرويش رئيس المرصد بتاريخ هذا الملف، و بمبادرات الوساطة التي اتخذها المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين من أجل إيجاد حلول متوافق عليها، وبمواقفه المتمثلة في ؛

  •  رفض المرصد الثابت و الدائم لأخذ التلاميذ “رهينة ” مهما كانت الأسباب و الدواعي.
  •  التعبير عن رفضه لمعاملات و تصرفات بعض المسؤولين في قطاع التربية الوطنية محلياً و اقليمياً و جهوياً مع الأساتذة ” المتعاقدين ” و يدعو الوزارة إلى العمل على الحد بالطرق الإدارية و القانونية من كل الممارسات الحاطة من كرامة الأستاذ.
  • اقتناعه بأن هذا الملف أسيء تدبيره منذ انطلاقه سنة 2016 و مساره التفاوضي
  •  مناشدته التربية الوطنية للقيام بأدوارها كاملة في الحوار و معالجة الملفات بمنطق إداري تربوي حتى لا تعرض الأساتذة لمنطق المقاربات الأمنية.

وبعد جلسة استماع صريحة و غنية ومفيدة و صادقة و قائمة على الثقة المتبادلة بين الطرفين ؛ فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين:

  •  يثمن مبادرة الحكومة الرفع من ميزانية التعليم ، و قرارها إيجاد حلول لكل الملفات المطلبية العالقة التي عمرت لسنوات ، و يدعوها إلى التعجيل بتصفيتها ماليًا و إدارياً .
  •  يتمنى أن تبادر الحكومة عموماً و التربية الوطنية خصوصًا إلى تغيير منطق المقاربة في الحوار و معالجة الاختلاف .
  •  ينوه بالتجاوب السريع للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية مع نداء المرصد الوطني لمنظومة التربية و يشيد بتجاوب الأساتذة مع هذا النداء ، و الاستجابة الفورية لمقتضياته ، و هو ما أدى إلى عقد لقاءات ماراطونية يومين متتاليين .
  •  يجدد تسجيل أسفه الشديد على ما آلت إليه أوضاع منظومة التربية و التكوين بكل مستوياتها ضحيتها الأولى التلاميذ و الطلاب .
  •  يعبر عن رفضه لكل المقاربات غير التربوية في مواجهة الاحتجاجات السلمية للسيدات و السادة الأساتذة.
  •  و اقتناعًا منه بحسن نيات الأطراف المعنية بالملف ، و رغبةً في القطع مع زمن التوتر و الاضطراب و ضياع التلاميذ في حياتهم المدرسية ، و ما يسببه من خلل في تكوين المواطن المؤمن بأن المواطنة حقوق و واجبات، فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين:

أولًا/ يوجه نداءً صادقاً للأساتذة ” المتعاقدين ” من أجل التراجع عن قرار مسك النقط و مقاطعة مسار و التوقف عن الإضراب ، و العودة إلى المؤسسات التربوية.

ثانيًا/ يوجه نداءً لوزير التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة السيد شكيب بنموسى للتراجع الفوري عن كل قرارات التوقيف و الاستفسارات و كذا التفكير في إرجاع المبالغ المالية المقتطعة .

ثالثًا/ يناشد الوزارة الوصية بفتح صفحة جديدة للحوار الجاد و المسؤول القائم على القدرة على الإنصات و الصراحة و الوضوح بينها و بين النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بحضور ممثلين عن فئة الأساتذة ” المتعاقدين ” في طرح كل نقط الملف المطلبي .

رابعاً يجدد دعوته الحكومة لإيجاد حل لمشكل الثلاث سنوات أو أقل و التي قضاها الأساتذة المتعاقدون في النظام الجماعي لرواتب التقاعد Rcar غير المحتسبة في نظام الصندوق المغربي للتقاعد CMR .

و لعل هاته المبادرات و الاجراءات تضع حداً لحالات اللاستقرار ، و اللاطمئنان التي يسببهما عدم حل ملفات عالقة ، و عدم تسوية أوضاع إدارية و نظامية .

و قبل الختام فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين و هو :

  •  يحيي الأدوار الطلائعية للسيدات والسادة الأساتذة في كل أسلاك منظومة التربية و التكوين ، و يؤكد على دورهم المحوري في نجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح للمنظومة ، وهو ما يستدعي إيلاءهم المكانة الاعتبارية ، والاجتماعية ، والمجتمعية اللائقة بهم ، وذلك أحد مفاتيح الارتقاء بالمدرسة والجامعة المغربيتين ، فإنه :
  • يجدد تأكيده على أخلاقيات الحوار و الاستماع و الانصات و البحث عن الحلول لكل النقاط الخلافية .
  •  يعبر عن استعداده المتجدد للمساهمة باقتراحات عملية في إيجاد الحلول استشرافًا للغد الأفضل لمكونات منظومتنا التربوية .

الرباط في 15 فبراير 2023

عن المرصد

الرئيس

الأستاذ محمد الدرويش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق