تونس.. التصويت في الجولة الثانية للإنتخابات التشريعية تجرى في ظل عزوف واسع

انطلقت بتونس الجولة الثانية للإنتخابات التشريعية اليوم الأحد 29 يناير، في ظل عزوف واسع على صناديق الإقتراع، حيث لم تتعدى نسبة المشاركة 11٪.

وستستمر عملية التصويت إلى غاية الساعة الخامسة من مساء اليوم، بعدما انطلقت العملية على الساعة السابعة صباحاً، بتوقيت تونس.

ويتنافس في هذه الإنتخابات 262 مرشحاً، على 131 مقعدا برلمانيامن أصل 161 تمثل خريطة طريق، سنها الرئيس قيس سعيد، وقاطعتها أغلبية الأحزاب الأكثر شهرة في البلاد.

وسيكون للمجلس النيابي الجديد صلاحيات قام الرئيس بوضعها، من أبرزها عدم قدرته على عزله، ومساءلته، مع الإحتفاظ لنفسه باقتراح مشاريع قوانين جديدة مع البث فيها.

ولايشترط في تعيين الحكومة المنتخبة الجديدة الحصول على ثقة البرلمان، إذ تكتفي بمباركة الرئيس للحصول على ممارسة مهامها الدستورية.

واتجهت أنظار العالم اليوم إلى الإنتخابات التشريعية في تونس أمام عزوف واسع للناخبين، اذ بلغت نسبتها في منتصف النهار 11,2 بالمائة، وهي نسبة تصويت ضعيفة جدا، منذ بداية الإنتقال الديمقراطي، سنة 2011، بعد إسقاط نظام الراحل بن علي.

يذكر أن الرئيس قيس سعيد كان قد انفرد بالسلطة في البلاد منذ 25 يوليوز 2021، عبر تجميد عمل البرلمان وحله لاحقا، وإقرار دستور جديد باستفتاء مفصل على حسب رغباته في حكم البلاد، التي دخلت دوامة التيه يعلم الله وحده مآل مسارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق