الأمم المتحدة تنشئ مكتب برنامج بالمغرب لمكافحة الإرهاب والتكوين في إفريقيا

وقع المغرب والأمم المتحدة اليوم الثلاثاء 06 أكتوبر الجاري، عبر تقنية التناظر المرئي، على اتفاق يتعلق بإحداث مكتب برنامج بالمغرب لمكافحة الإرهاب والتكوين في إفريقيا، تابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وقد وقع الاتفاق عن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

وقال بوريطة إن المغرب يلتزم بالعمل بشكل ملموس مع هذه البنية الجديدة بغية وضع برنامج ديناميكي ومتطور للتكوين يواكب ويتكيف مع المهمة “المتغيرة باستمرار والتي تزداد صعوبة، المتعلقة بالوقاية والرصد وملاحقة الأنشطة الإرهابية”.

وأكد الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، أن إحداث مكتب برنامج بالمغرب لمكافحة الإرهاب والتكوين في إفريقيا تابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، يعد “مرحلة طبيعية” في إطار تعزيز قدرة المملكة على مكافحة الإرهاب في إفريقيا.

وأضاف السيد فورونكوف، أن إحداث هذا المكتب يعد “حدثا تاريخيا” وخطوة “منطقية” إلى الأمام بالنظر إلى “ريادة ” المغرب في مجال مكافحة الإرهاب، وبين أن الأمر لا يتعلق بتأسيس حضور ميداني، وإنما يتعلق “بامتداد في المغرب” لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، معربا عن اقتناعه بأن هذا “النموذج سيكون مشجعا للعديد من البلدان في السنوات القادمة”.

وأوضح  المسؤول الأممي أن المكتب، وهو الأول من نوعه في إفريقيا، سيقدم تكوينات حول مكافحة الإرهاب وحفظ الأمن وتدبير الأمن في الحدود والوقاية من تواجد المتطرفين، وحقوق الإنسان في مكافحة الإرهاب، وأشار المسؤول الأممي إلى أن المكتب سيتولى أيضا تنسيق أنشطة مكافحة الإرهاب في هذه، مشيرا إلى الأهمية الجغرافية لإفريقيا جنوب الصحراء، التي تعد أيضا “مصدر قلق بسبب الانتشار السريع جدا للإرهاب”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق