جمعية المركز الثقافي المغربي تنظم يوم “المملكة المغربية في القدس”

نظمت جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس، اليوم الجمعة (4 أغسطس 2023) احتفالية “يوم المملكة المغربية في القدس” بدعم ورعاية من وكالة بيت مال القدس الشريف، وذلك تزامنا مع الذكرى 24 لعيد العرش المجيد وتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش المملكة المغربية.

الاحتفالية التي حضرها، المدير المكلف بتسيير الوكالة الدكتور محمد سالم الشرقاوي، والسفير المغربي لدى فلسطين عبد الرحيم مزيان، ورجال دين مسلمين ومسيحيين، وشخصيات مقدسية اعتبارية، وممثلو هيئات الأمم المتحدة، ورؤساء الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية المدنية والغرفة التجارية، تأتي في إطار احتفال الوكالة باليوبيل الفضي ومرور 25 عاما على تقديم خدماتها الرامية لتعزيز صمود المقدسيين ومؤسساتهم والحفاظ على الهوية التاريخية والحضارية للقدس.

شهد اليوم، افتتاح معرض المملكة المغربية، الذي اشتمل على منتجات من الصناعة التقليدية المغربية، من الفخار والنحاسيات وأواني المطبخ والضيافة، وألبسة تقليدية وحلي، وآلات موسيقية، وزرابي تقليدية، توسطتها لوحة من الأزهار بألوان العلم المغربي، وصور ملوك الدوحة العلوية الشريفة بالإضافة إلى معالم من المملكة.

وألقيت في الاحتفالية الرئيسية، كلمات لعدد من الشخصيات والمؤسسات الحاضرة، تقدمتها كلمة لمدير الوكالة، وأخرى لسفير صاحب الجلالة، وعن جمعية المركز الثقافي المغربي تحدث خليل أبو عرفة، كما تحدث مسؤول ملف القدس في منظمة التحرير الفلسطينية عدنان الحسيني، والمطران سهيل دواني، ورئيس جامعة القدس الدكتور عماد أبو كشك، ورئيسة القمة الدولية للطفولة الطالبة المقدسية ياسمين عياد، إذ أشاد المتحدثون، بأدوار المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في دعم المدينة المقدسة وأهلها المرابطين.

وجرى خلال اللقاء إطلاق كتاب “الرباط في القدس: توثيق لما تفرق بين الرحلات المغربية عن قيم القدس وفضائلها”، الصادر ضمن منشورات الوكالة لعام 2023، كما تم عرض شريط فيديو بعنوان “المغرب بعيون فلسطينية”، وهو من إنتاج مجلس الجالية المغربية في الخارج مع وكالة بيت مال القدس الشريف والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وفي نهاية الاحتفالية رفع المشاركون في هذا اليوم، برقية شكر وتقدير إلى الملك محمد السادس، مهنئين الشعب المغربي بعيد العرش المجيد.

حضر هذا الاحتفال أيضا الشيخ عزام الخطيب، رئيس دائرة أوقاف القدس؛ المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثودوكس؛ المطران سهيل دواني؛ السفير أحمد رويضي، مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس ونائب محافظ القدس عبد الله صيام.

كما حضرها، مديرو مستشفيات المقاصد والمطلع ومار يوسف والهلال الأحمر، وأكاديميون وأساتذة جامعات وإعلاميون وفنانون ولفيف من وجهاء المدينة المقدسة وأعيانها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق