إسبانيا.. تستدعي سفيرة المغرب بشأن تصريحات العثماني حول سبتة ومليلة

استدعت وزارة الخارجية الإسبانية، مساء يوم الإثنين 21 دجنبر 2020 سفيرة المغرب بمدريد”كريمة بنيعيش” على خلفية تصريحات رئيس الحكومة “سعد الدين العثماني” بشأن مغربية مدينتي سبتة ومليلية الواقعتين شمال المغرب.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية، فإن “كاتبة الدولة المكلفة بالشؤون الخارجية في إسبانيا كريستينا غالاش، استدعت سفيرة المغرب وأخبرتها أن الحكومة تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة ووحدة أراضي إسبانيا”، مضيفة أنها طلبت توضيحا من السفيرة المغربية بخصوص التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة.

و في حوار تلفزيوني مع العثماني حيث قال، إن الجمود هو سيد الموقف حاليا بخصوص ملف مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، مؤكدا أن “المغرب ربما سيفتح الملف في يوم ما، لكن عليه أولا أن ينهي قضية الصحراء لأنها الأولوية الآن، أما قضية سبتة ومليلية فسيأتي زمانها”.

حيث أثارت تصريحات رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني بشأن سبتة ومليلية، وكان قد اقترح مناقشة مسألة السيادة على هاتين المدينتين.

وتخضع مدينتا مليلية وسبتة للسيادة الإسبانية منذ القرنين السادس عشر والسابع عشر على التوالي، وهما المنطقتان الوحيدتان المتبقيتان لإسبانيا في أفريقيا.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق