الجزائر..قمة عربية تخلو من الملوك والزعماء والقادة العرب

انطلقت بالعاصمة الجزائر، أول اجتماع قمة لقادة الدول العربية اليوم الثلاثاء 1 اكتوبر، بعد غياب اضطراري دام لثلاث سنوات بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتنعقد هذه القمة تحت شعار “لم الشمل”خلال اليومين، “الاول” و”الثاني” من نونبر 2022، حيث ستناقش مجموعة من القضايا، التي تأتي في مقدمتها التوغل الإيراني الداعم لزعزعة استقرار بعد الدول العربية، والمصالحة الفلسطينية، بالإضافة إلى الأمن الغذائي، وقضايا أخرى.

كما دعت التنظيمات الفلسطينية الكبرى “فتح” و”حماس”حسب مصادر إعلامية، المجتمعون في القمة العربية تضمين “توصيات” مايسمى بإعلان الجزائر”للم شمل” الإخوة الأعداء مع تشكيل لجنة عربية خاصة للسهر على تنفيذه.

وتخلف أبرز القادة والزعماء العرب عن حضور القمة 31, حيث يأتي في مقدمتهم عاهل المغرب الملك محمد السادس، وولي العهد السعودي محمدبن سلمان ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد زايد آل نهيان، وملك البحرين محمد بن عيسى آل خليفة، و أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، بالإضافة إلى العاهل الأردني عبد الله الثاني، وسلطان عمان هيثم بن طارق.

لتشكل بذلك القمة 31، الإستثناء في الغيابات مقارنة مع سابقتها والتي كان فيها القادة العرب يتسابقون على المشاركة، وكانت تصدر عنها قرارات مصيرية في مسار الشعوب العربيه من المحيط إلى الخليج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق