السعودية.. نجاح القمة الخليجية 41 بحضور أمير قطر

اختتمت اليوم الثلاثاء 5 يناير 2021، فعاليات القمة 41 لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقدة بمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحصار الطويل لدولته،من طرف الدول الأربعة،السعودية والإمارات العربية المتحدة، والبحرين ومصر.

ويعود الفضل لانعقاد هذه القمة الناجحة بكل المقاييس، لدولة الكويت، التي خاضت سباقا مع الزمن لتصفية الأجواء،وطي صفحة الخلاف، وانهاءالمقاطعة،وتقريب وجهات النظرلهذه الدول مع قطر.

وسيتم بمقتضى نتائج هذه القمة، فتح الحدود البرية والبحرية والجوية بين السعودية وقطر،وطي صفحة الإغلاق نهائيا، وعودة وحدة مجلس التعاون الخليجي.

وستتنازل دولة قطربمقتضى هذا الإجتماع الخليجي التصالحي، عن الدعاوى القضائية التي رفعتها ضد دول الحصار الاربعة،وستفتح حدودها من جديد في وجه الأطراف السالف ذكرها.

 

كما رفضت دولة الشيخ تميم بن حمد، مطلب إغلاق قناة الجزيرة الإخبارية، التي يوجد مقرها بالعاصمة القطرية الدوحة، وتقييد العلاقات مع إيران.

وتسعى دول الحصار من هذا التطبيع إلى توحيد الجهود الخليجية، لمناهضة المد الشيعي بشبه الجزيرة العربية، ومواجهة التغول الإيراني في المنطقة الذي يسعى إلى خلق الفوضى وإثارة المشاكل والنزاعات الدينية، وخلق كيانات جديدة كمآ هو الشأن بالنسبة للحوثيين باليمن،والفصائل الشيعية بالعراق والبحرين،بالإضافة إلى البرنامج النووي الإيراني، والصواريخ الباليستية.

يذكر ان السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، كانت قد أعلنت في شهر يونيو 2017،قطع العلاقات مع دولة قطر، على خلفية اتهامها بزعزعة أمن واستقرار المنطقة، من خلال التقرب إلى إيران،ودعمهاللتيارات الإسلامية المتطرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق