السودان.. تحذيرات من استخدام الحطب لطهي الطعام

حذرت د. سوسن محمد سنهوري – المركز القومي لبحوث الطاقة من استخدام الطاقة التقليدية لاسيما الحطب ما يعرض النساء والأطفال في السودان لأمراض الصدر والعيون بشكل خطير ونبهت إلى عدم وجود سياسات داعمه في الخطة الخمسية تجاه القضية ، ووصفت الأضرار التي تتعرض لها المرأة واطفالهن جراء عملية طهي الطعام بجريمة إنسانية مكتملة الأركان.

وقالت د. سوسن خلال ورقتها “دور المرأة وريادة الأعمال والتكنولوجيا الملائمة في تسريع انتقال الطاقة النظيفة في مؤتمر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التي تنظمه جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي اليوم ان استهلاك الحطب في السودان يستخدم بشكل غريب وبنسبة ال٨٥ في المائة في القرى التي تعتمد عليه بشكل اكبر من المدن”.

وبينت ان هناك تأثير اخر يقع على المرأة لاسيما مناطق التماس والتي تشهد صراعات لان رحلة البحث وجمع الحطب تستغرق ساعات طويلة ما يعرضهن للعنف كما يحرم البنات من اللحاق بالمدرسة مشيره إلى أن هناك انواع من الأطعمة تحتاج إلى وقت وهي على النار حتى تصل مرحلة النضج ما يضيف المعاناة لافته إلى حوالي ٤٠ ٪من سكان العالم يستخدمون الطاقة التقليدية بحسب احصائية الوكالة العربية للطاقة وأما السودان فالنسبة ٢٠ ٪ وقالت نحن لا ننتج الطاقة لكننا نستخدمها.

 

بواسطة
فاطمة رابح 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق