الفنيدق ..احتجاجات بسبب تردي الوضع المعيشي وانتشار البطالة

استجابة لبعض الدعوات المنتشرة على بعض وسائل الاتصال الاجتماعي،التي انتشرت اخيرا بجماعة الفنيدق،خرج يوم الجمعة 5 فبراير 2021، عشرات المحتجين لاحد الشوارع المعروفة والرئيسية في المدينة للاحتجاج، مطالبين بايجاد حلول للأزمة الخانقة التى تعيش على ايقاعها “الفنيدق الصغيرة”،بعد اغلاق عصب التجارة الرئيسي الذي يربطهابمدينةسبتة، وكذا بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا.

وخرج العشرات من المحتجين بشكل عشوائي، دون تأطير من اي جهة معينة، مطالبين بتوفير الشغل والعيش الكريم للمتضررين من توقف التهريب المعيشي.

وطالب المحتجون الذين تناقصت اعدادهم بشكل سريع بعد انطلاق الاحتجاج ببدائل للتهريب المعيشي، وذلك للإسراع بانشاء مناطق صناعية وتجارية تعمل على التخفيض من البطالة التي انتشرت في السنتين الأخيرتين، في صفوف الطبقة العاملة النشيطة.

يذكر ان المدينة كانت قد عرفت هجرة مضدة في اتجاه المدن الداخلية للمغرب، وكذا انتشار “الحريك” الى سبتة  واسبانيا بحرا، بعد انتشار “الكساد الكبير” في تاريخ هذه المدينة، منذ الاستقلال عن اسبانيا إلى الان، خاصة اثر اغلاق “الديوانة” المنفذ الذي كان يربط الفنيدق بسبتة.

وكان مجموعة من النشطاء والفاعلون المدنيون والجمعويون وبرلمانيون من المدينة راسلو حكومة العثماني عبر عريضة، اطلقوا عليها “نداء الفنيدق”طالبوا فيها بانقاذ المدينة من ازمتها الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، التي اصبحت تهدد الاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق