الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد خريطة رسمية للمغرب تضم الصحراء المغربية

اعتمدت الولايات المتحدة يوم السبت 12 ديسمبر 2020 “خريطة رسمية جديدة” للمغرب تضم الصحراء الغربية المتنازع عليها، خلال حفل نظم في السفارة الأمريكية في الرباط.

وأعلن السفير الأمريكي في الرباط، ديفيد فيشر، أن هذه الخريطة هي التجسيد المادي لإعلان الرئيس دونالد ترامب الجريء قبل يومين، والذي اعترف فيه بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وذلك قبل أن يوقع الخريطة الرسمية الجديدة لدى الحكومة الأميركية للمملكة المغربية.

وكتب فيشر على صفحته الخاصة تويتر “سأقدم هذه الخريطة كهدية لجلالة الملك محمد السادس، تقديراً لقيادته الجريئة، ولدعمه المستمر والقيّم للصداقة العميقة بين بلدينا”.

مضيفا، إن الخارطة التي تضم إلى المملكة المغربية كامل أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها منذ عقود بين المغرب وإنفصاليي جبهة بوليساريو.

وأعلن ترمب يوم الخميس الماضي أنه وقع إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، وكتب، اقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لضمان السلام والإزدهار.

وأضاف قائلا، «المغرب اعترف بالولايات المتحدة عام 1777، لذلك من المناسب أن نعترف بسيادته على الصحراء المغربية».

حيث رحب العاهل المغربي الملك محمد السادس من جهته، بالموقف التاريخي الذي اتخذته الولايات المتحدة في قضية الصحراء المغربية.

كما قررت الولايات المتحدة فتح قنصلية في الداخلة، تقوم بمهام اقتصادية بالأساس، من أجل تشجيع الإستثمارات الأمريكية، والمساهمة في النهوض بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق