جاريد كوشنر.. كبير مستشاري البيت الأبيض يحل بالمغرب الأسبوع المقبل رفقة وفد إسرائيلي

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية يوم الثلاثاء 15 دجنبر 2020، أن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض سيرأس وفدا أمريكيا إلى إسرائيل والمغرب الأسبوع المقبل لإجراء مناقشات بشأن “اتفاق التطبيع” الذي توصل إليه البلدان الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول لرويترز إن الوفد الأمريكي وفريق إسرائيلي سينضمون معًا وسيستقلون أول رحلة تجارية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط كدليل على إحراز تقدم بعد الإتفاق الإسرائيلي المغربي الذي ساعد كوشنر في التوسط فيه.

وقال المسؤول إن من المقرر أن يجري كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أثناء وجوده في القدس محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف أن من المتوقع أن تكون العال الشركة التي ستسير أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب إلى الرباط يوم الثلاثاء المقبل، والتي ستقل فريق كوشنر ووفدا برئاسة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات.

وقالت ريجيف، وهي من نسل مهاجرين من يهود المغرب، “أنا فخورة جدا بأن أجدادنا وجداتنا يمكنهم زيارة المغرب وهم على قيد الحياة. هذا هو السلام”.

وفي وقت سابق من ديسمبر الجاري، أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أن المملكة المغربية وإسرائيل اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

ويوم الأحد الماضي، قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة في مقابلة مع صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، إن العلاقات بين المملكة وإسرائيل كانت “طبيعية أصلا”، قبل اتفاق إقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة الذي أعلن عنه الخميس الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

والمغرب هو البلد الإسلامي الذي جاء منه أكبر عدد من المهاجرين اليهود إلى إسرائيل، إذ بلغ حوالي 250 ألفا.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق