مشاركة هيئة الشباب و المستقبل لجهة سوس ماسة في اللقاء الوطني للهيئات الاستشارية

عرف يومه الخميس 29 يوليوز 2021 مشاركة وفد جهة سوس ماسة برئاسة السيدة نوال السمن، عضو مجلس جهة سوس ماسة بمعية أعضاء هيئة الشباب والمستقبل وأعضاء هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع في أشغال اللقاء الوطني حول “الهيئات الاستشارية” بالقاعة الكبرى لمجلس جهة بني ملال-خنيفرة المنظم من طرف المعهد الديمقراطي الوطني NDI و قد كان اللقاء فرصة لتقديم حصيلة عمل الهيئتين الاسشاريتين لجهة سوس ماسة.

حيث قدمت ممثلة جهة سوس ماسة الأستاذة “نوال السمن” مداخلة حول النصوص التنظيمية لمأسسة الهيآت الاستشارية، السياق التشريعي، الإنجازات، التحديات والتوصيات والدور المنوط بهذه الهيئات في تفعيل الديمقراطية التشاركية وترسيخ مفهوم التشارك والاشراك الفعلي لكافة الفاعلين في اتخاذ القرار العمومي ودورها في تعزيز مسار الجهوية المتقدمة وانفتاحها على مختلف الفاعلين الترابيين بالجهة.

وقدم ممثل الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل لجهة سوس ماسة، السيد رضى إدافقير، الحصيلة النهائية للهيئة التي تميزت بكثير من العمل الميداني ولقاءات مع مسؤولي الجهة والاشراف على تنظيم مجموعة من الأنشطة والملتقيات الشبابية التي مكنت الهيئة من اعداد وتتبع مخططات التنمية بالجهة و ترسيخ مفهوم الاشراك الفعلي للشباب في السياسات العمومية، ، كما قدم ممثل الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص لجهة سوس ماسة عرض حول حصيلة عمل الهيئة للهيئة في الفترة الانتدابية داخل مجلس جهة سوس ماسة.

و قد تخللت اشغال هذا المؤتمر ثلاثة ورشات : ورشة خاصة بالهيئات الاستشارية للمساواة و تكافؤ الفرص، ورشة خاصة بالهيئات الاستشارية للقضايا الاقتصادية و الهيئات الاستشارية الخاصة بقضايا الشباب، و قد كانت مشاركة الهيئتين الاستشاريين لجهة سوس ماسة متميزة بشهادة المنظمين و المشاركين.

وقدم ممثل هيئة الشباب والمستقبل نماذج للآراء الاستشارية المقدمة لجهة سوس ماسة التي عمل على اعدادها بشكل تشاركي أعضاء الهيئة طيلة مدتها الانتدابية.

وفي ختام اللقاء، قدم المشاركون والمشاركات توصيات هامة للرقي بعمل الهيئات الاستشارية المنضوية تحت لواء جهات المملكة (جماعة ترابية) من أجل تقوية هيئات التشاور العمومي لدى المجالس الترابية والحرص على تفعيل الديمقراطية التشاركية، والمشاركة في وضع المخططات الترابية والبرامج التنموية للجماعات الترابية، وقد كانت فرصة من اجل تقييم القوانين التنظيمية كأداة رئيسية في صناعة القرار ورسم السياسات العامة.

كما خلص اللقاء الوطني الذي نظم في احترام تام للتدابير السلامة الصحية الى إصدار عما قريب “توصيات وتوجيهات من أجل تجويد عمل الهيئات” باعتبارها آليات وهيئات موازية لعمل المنتخبين تعمل على تقييم وتتبع السياسات العمومية و كذا سيتم رفع التوصيات و الاقتراحات إلى مجلس الجهة في أفق تجويد أعمالها خلال الفترة الانتدابية المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق