وسط حضور وطني ودولي.. انطلاق فعاليات موسم رجراجة بإقليم الصويرة

افتتحت “مؤسسة نقيب زوايا رجراجة بالمغرب” موسم رجراجة بزاوية النقيب سيدي محمد ابن حميدة جماعة زاوية ابن حميدة قيادة ركراكة عمالة إقليم الصويرة، يوم امس الجمعة 5ماي 2023، تحت شعار: ” موسم رجراجة، تراث الأجداد … مفخرة للأحفاد”، بحضور عامل صاحب الجلالة على اقليم الصويرة وثلة من العلماء من المغرب وخارجه، الى جانب عدد كبير من مريدي ومحبي الزاوية.



انطلقت فعاليات الموسم بآيات بينات من الذكر الحكيم، والاستماع للنشيد الوطني، وتناولت الكلمة التقديمية للمنظمين تاريخ انطلاق سبعة رجال من رجراجة نحو المشرق، مشيرة إلى أن زاوية نقيب رجراجة، مؤطرة بالمراسيم الشريفة منذ عهد السلطان مولاي إسماعيل، مما يجعل الحاضر يرتبط بالماضي.

وبين الأستاذ محمد رضا، دور مؤسسة الزوايا في تأسيس تاريخ المغرب، بصفة عامة والزاوية الرجراجية بصفة خاصة، موضحا أنه إذا كان المشرق بلد الأنبياء فإن المغرب بلد الأولياء، ثم عرج على نشأة الرباطات والزويا، مقدما أمثلة منها كرباط عبد الله بن ياسين، ورباط شاكر وهو رباط رجراجي.

وعرف حفل الافتتاح توزيع جوائز على الفائزين في مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم، كما تخللته وصلة من المديح والسماع الصوفي ، وقصيدة شعرية بالمناسبة قدمها الشاعر عبد اللطيف السبقي ابن زاوية رجراجة.

كما تبادل السيد نقيب زوايا رجراجة مولاي عبد العزيز الرجراجي والسيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الصويرة الهدايا مع أعيان من الصحراء المغربية، بحضور ممثلي السلطة المحلية والجهات المسؤولة والهيئات المنتخبة والمجتمع المدني.


وأشار رئيس المجلس العلمي المحلي للصويرة في كلمته الى الغنى الروحي والثقافي للمملكة المغربية مملكة الحضارات الأندلسية الحسانية الإفريقية الأمازيغية العربية، مؤكدا تلاقح أدوار الزوايا والمجالس العلمية، ودور إمارة المؤمنين في حفظ ثوابت الأمة المغربية المتمثلة في مذهب الإمام مالك والتصوف السني الجنيدي والعقيدة الأشعرية حفظا للأمن الروحي للمملكة.

وقد اختتمت الجلسة الافتتاحية بالدعاء الصالح لصاحب الجلالة أمير المؤمنين محمد السادس، نصره الله، ويذكر أن موسم رجراجة من أقدم المواسم الدينية بالمغرب وأطولها حيث تستمر فعالياته على مدى 40 يوما، وتتخلله أنشطة إشعاعية ثقافية ودينية واجتماعية ورياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق