الحاجب.. المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس تعتمد الكشف السريع بالمراكز الصحية

لأجل الرفع من وثيرة رصد أكبر عدد من الحالات المشتبه في اصابتها بفيروس “كوفيد “19 والتكفل بالحالات وفقا للمعايير العلمية والبروتوكول العلاجي المعمول بهما، شرعت المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، في تفعيل الدورية الوزارية التي تقضي بتعزيز اليات الرصد والتكفل وادماج الكشف السريع ل”كوفيد19” بالمراكز الصحية.

حيت ستشرع المراكز الصحية في تفعيل هاته العملية وإجراء التحاليل السريعة لدى الساكنة ذات عوامل الاختطار وكذا الحالات الموجهة من طرف الاطباء في القطاع الخاص والعاملين في الصيدليات او تلك المشخصة في ذات المراكز الصحية.

وحسب بيان للمديرية توصلت به جريدة صوت المواطن اليوم 15 غشت 2020 فإنه في حال كانت تحليلة الاختبار السريع إيجابية، فإن المريض يحال على المستشفى من أجل إجراء تحليلة التفاعل البوليمي المتسلسل PCR، وفي انتظار ظهور نتيجة التحليلة فإن المريض يُحال على بيته ويلتزم بحجر صحي.

اما إذا كانت نتيجة تحليلة PCR سلبية، فإن الفريق الطبي للمركز الصحي المتابع لحالة المريض يقوم بإخبار هذا الأخير بالنتيجة، ويطلب منه الالتزام بالحجر الصحي، في إطار احترام المعايير الصحية المتعبة. وإذا كانت تحليلة PCR إيجابية، فإن فريق المركز الصحي ينتقل إلى مكان إقامة الشخص المصاب، من أجل تقديم العلاجات له داخل بيته، وضمان متابعته الطبية طبقا للاجراءات المعمول بها.

في حين سيعتمد «العلاج المنزلي” للمصابين بـ”كوفيد-19″، باستثناء الحالات التي لديها أمراض مزمنة أو متقدمة في السن، بعد التزايد لأعدادهم خلال الأيام الأخيرة، إجراء سليما لتخفيف الضغط عن المستشفيات، بينما كان جميع المرضى في السابق يعالَجون داخل أجنحة العزل في المستشفيات.

وبالنسبة للمرضى الذين لديهم أعراض شديدة أو يعانون من أمراض مزمنة تجعلهم عرضة لمخاطر صحية، فإنهم، في حال كانت نتيجة تحليلة PCR إيجابية، يتلقون العلاج داخل المستشفيات.

بواسطة
عبد الجليل الخو- الحاجب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق