الكويت.. وفاة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

ببالغ الحزن والاسى نعى الديوان الأميري الكويتي، اليوم 29 من شتنبر الجاري، الى الشعب الكويتي وشعوب العالم وفاة الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت عن عمر ناهز 91 عاما.

وفور علمها بالخبر تناقلت وكالات  الإعلام الكويتية والعربية خبر وفاة الامير، الأمر الذي خلق في نفوس الكثيرين من أبناء  الشعب الكويتي، وغيرهم من أبناء شعوب العالم العربي حزنا عميقا لفقدان قائد عظيم وحكيم.

ونعى مجموعة من رؤساء وقادة العرب أمير الكويت، منهم احمد بن زايد حيث قال ناعيا ان” الأمة العربية والإسلامية والعالم اجمع يفقد إنسانا مشهودا له بالحكمة والعدل والتسامح”؛ غير بعيد عن الإمارات، واضاف الرئيس السيسي “ان الأمة الإسلامية فقدت زعيما عظيما” ، اما عن الرئيس اللبناني فقد قال” بأن أمير الكويت كان مثالا للمروءة والاعتدال” .

تولي الشيخ صباح الأحمد السلطة بعد صراع داخل العائلة الحاكمة على الحكم، وموافقة الشيخ سعد العبد الله الصباح على التنازل عن العرش في 23 يناير 2006 بسبب وضعه الصحي المتردي، إذ قيل وقتها إنه كان يعاني من مرض الزهايمر ولم يكن بمقدوره أداء القسم وما لبث أن توفي عام 2008.

وقد صوت مجلس الأمة على تنحية الشيخ سعد العبد الله في 24 يناير 2006. وفي 29 من الشهر ذاته، جرت تسمية صباح الأحمد الجابر الصباح أميرا للبلاد بعد مفاوضات ومساومات صعبة داخل أسرة الصباح.

ولد الشيخ صباح أحمد الصباح في مدينة الجهراء عام 1929، وهو الإبن الرابع للشيخ أحمد الجابر الصباح ( أحمد الأول)، والدته منيرة عثمان السعيد العيار، تلقى تعليمه في مدرسة المباركية بالكويت حيث أوفده والده إلى الخارج للدراسة واكتساب الخبرات .

تزوج الشيخ صباح في العقد الثاني من عمره من الشيخة فتوة بنت سلمان الصباح التي توفيت عام 1990 بعد أن أنجبت له أربعة أبناء هم، ناصر الصباح، رئيس الديوان الأميري، وحمد الصباح أحد أكبر رجال الأعمال في البلاد، وأحمد الذي توفي عام 1969 وابنته الوحيدة سلوى التي توفيت ايضاً عام 2002.

كما قاد الأمير الراحل وساطة لحل الأزمة الخليجية التي بدأت في 5 يونيو 2017، حيث قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.

بواسطة
نبيل سعدان - القنيطرةرشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق