المغرب..ترحيب بالتصريحات الإيجابية والبناءة لألمانيا

رحبت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالتصريحات الإيجابية والمواقف البناءة، التي عبرت عنها الحكومة الألمانية الجديدة.

وأفاد بلاغ للوزارة، بأن هذه التصريحات تتيح إستئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثليات الدبلوماسية بالرباط وبرلين الى شكلها الطبيعي.

وكانت الخارجية الألمانية أكدت في بيان سابق أن “المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا” و “أنها مستعدة لشراكة تتطلع للمستقبل على قدم المساواة، كما رحبت وفق البيان، بتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل”

كما كشف البيان كذلك عن العلاقات الإقتصادية والتجارية المهمة التي تربط البلدين، حيث كانت ألمانيا قد إحتلت الرتبة السابعة في الميزان التجاري المغربي لعام 2019.

كما ذكر البيان بأن المغرب يعد وجهة سياحية شهيرة للسياح الألمان بمعدل 6℅ من السياح الأجانب الذين زاروا المغرب في عام 2019، وتدعم ألمانيا المغرب كذلك في مسار التحديث وهي من أكبر المانحين مع إلتزام إجمالي يقارب 1,2 مليار يورو في عام 2020.

وتم ختم البيان بذكر الروابط الثقافية التي يحافظ عليها البلدين، من خلال تدريس اللغة الألمانية، التي تؤهل الشباب المغربي للدارسة في اوروبا.

وأضافات وزارة الخارجية المغربية، بانها تامل في ان تقترن هذه التصريحات بالأفعال، بما يعكس روحاجديدة، للعلاقات على أساس الوضوح والإحترام المتبادل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق