المغرب.. توقيع أربع اتفاقيات تعاون مع غينيا بيساو

وقعت المملكة المغربية وغينيا بيساو، يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 بالرباط، على أربع اتفاقيات تعاون تهم مجالات الصناعة، السياحة، النقل، الطاقة بهدف تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين البلدين.

وتنص الاتفاقيات التي وقع عليها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونظيرته بغينيا بيساو سوزي كارلا باربوزا، إلى تشجيع المبادرة الخاصة في القطاع الصناعي.

وتعزيز تبادل الخبرات والتجارب في مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، وتقوية المبادلات السياحية بين البلدين، وتسهيل سيولة التدفقات اللوجستية وتعزيز التقارب بين الفاعلين الاقتصاديين في المغرب وغينيا بيساو في هذا القطاع.

وأكدت وزيرة خارجية غينيا بيساو، في تصريح صحفي عقب لقائها بالسيد ناصر بوريطة، أن توقيع هذه الاتفاقيات يعكس رغبة البلدين في زيادة تعزيز التعاون بينهما، خاصة في المجالات الاقتصادية.

وأعربت السيدة سوزي كارلا باربوزا عن رغبة بلادها في زيادة تعزيز علاقات التعاون مع المغرب، لا سيما في المجال الاقتصادي، من خلال تواجد المزيد من الشركات المغربية في بلادها، وإطلاق خط جوي مباشر للخطوط الملكية المغربية مع بلادها قريبا.

وذكر ناصر بوريطة بأن المغرب شريك يحظى بمصداقية بالنسبة لغينيا بيساو واضطلع بدور داعم لجهود السلام والإستقرار والتنمية في هذا البلد، مؤكدا أن المملكة ستظل دوما على استعداد لمواكبة غينيا بيساو في مجهودها التنموي وتعزيز السلام والاستقرار.

من جهة أخرى، حرص بوريطة بهذه المناسبة، على التعبير عن الشكر لغينيا بيساو على دعمها لمغربية الصحراء وللمبادرة المغربية كحل وحيد لهذا النزاع المفتعل.

بواسطة
رشيد بنسعيد - وجدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق