المغرب..هل يتم تشغيل محطة “سامير”للمحروقات؟

في تغريدة على صفحتها الرسمية في الفايسبوك قالت البرلمانية “فاطمة الثامني” عن فدرالية اليسار الديمقراطي،”أن إنقاذ مصفاة “سامير” وإعادة تشغيلها وتنظيم أسعار المحروقات: ضرورة وطنية تتحمل فيها الحكومة المغربية المسؤولية الأولى”.

وأضافت النائبة البرلمانية في تدوينتها الرسمية

“أنه على رئيس الحكومة التحلي بالإرادة اللازمة لاصلاح مايمكن إصلاحه ومعالجة الإختلالات”.

وكانت السيدة البرلمانية اليسارية قد تقدمت بمقترح قانون يخص تفويت أصول شركة “سامير”لحساب الدولة المغربية، من أجل ضمان التزويد المنتظم بالمواد الطاقية ولاسيما المواد البترولية التي تستورد كلها من الخارج.

كما ألحت النائبة البرلمانية على ضرورة استئناف النشاط الطبيعي للشركة في تكرير النفط الخام وتخزين المواد البترولية، ما يضمن المحافظة على المكاسب التي توفرها في تعزيز الإحتياط الوطني من المحروقات، وضمان الألاف من مناصب الشغل المباشر وغير المباشر، وتحقيق مكاسب مالية واقتصادية واجتماعية للمغرب.

يذكر أن عددا كبير من الجمعيات المدنية والشخصيات الوطنية تطالب بإعادة تشغيل “سامير” للمحروقات من أجل مساهمتها في استقرار الأسعار والتخفيض منها، بالإضافة الى وضع حد للإحتكار.

وعرفت أسعار المحروقات في هذا الأسبوع ارتفاعا غير مسبوق في تاريخ المغرب منذ بداية استعمالها، وظهور هذا النوع من الطاقة، ما أدى إلى الإعلان عن إضرابات، واحتجاجات متتالية لنقابات أرباب النقل والسائقين المهنيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق