الملتقى الدولي ل”ممارسة البحوث الإجتماعية في المغرب”

تنظم شعبة علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق في الدارالبيضاء ومختبر بحوث التمايز الاجتماعي-الأنثروبولوجي والهويات الاجتماعية (LADSIS) ملتقى دولي حول ممارسة البحوث الاجتماعية في المغرب، من خلال مسيرة وأعمال الأستاذ الفخري جمال خليل. تأتي أشغال هذا الملتقى الدولي تقديرا للخدمات التي قدمتها هذه الشخصية في قطاع التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، وتكريما لمسيرته، سواء كأستاذ بالتعليم العالي وباحث في علم السوسيولوجيا، أو كفاعل مدني يشارك في الحياة الاجتماعية والثقافية.

وستشهد أشغال الندوة الدولية، المنظمة ما بين 20 و21 يونيو الجاري بمدرج شعيب الدكالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق في الدارالبيضاء، مشاركة عدد من الباحثين من مختلف الأجيال، من داخل المغرب وخارجه، وفاعلين اجتماعيين واقتصاديين، فضلا عن ممثلي المجتمع المدني والمجال الفني.

يعد الأستاذ جمال خليل، مؤسس شعبة علم الاجتماع في الدار البيضاء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق( FLSHAC)، ومؤسس مختبر الأبحاث حول التباينات الاجتماعية والأنثروبولوجية والهويات الاجتماعية LADSIS. هو أيضا عضو مؤسس للمركز المغربي للعلوم الاجتماعية (CM2S)، ولماستر «النوع الاجتماعي، المجتمع والثقافة» ولماستر «التنظيمات والمؤسسات الاجتماعية»، بالإضافة إلى قسم الدكتوراه في العلوم الاجتماعية بالكلية نفسها.

وتبعا لذلك، تستوحي محاور الملتقى الدولي من مجموعة من الأبحاث والخبرات والأنشطة الأكاديمية والفنية الأخرى للأستاذ جمال خليل، تهم الصحة والإعاقة، العالم الاجتماعي: الحضري والقروي، حركات المجتمع المدني، العمل وعدم الاستقرار، العنف والتنقل، إلى جانب أسلوب البحث: من حيث التكوين والتدريس. كما تنبثق أشغال الملتقى من المساهمات العلمية للباحث السوسيولوجي في مجال الأسرة ونوع الجنس والفن والثقافة، وهو ما يجعل من أشغال وبرمجة الملتقى الدولي فرصة للاطلاع على أعمال الباحث والتساؤل حول الاشكالات التي أثارها عمله الأكاديمي والعلمي.

للأستاذ الباحث في علم الاجتماع عدة مؤلفات ومنشورات علمية، تعد ثمار تجربته وممارسته لعلم الاجتماع على مدى سنوات طويلة.

 

 

يندرج ضمن عناوين هذه المؤلفات والمنشورات العلمية:

Sociologie, Sociologues, Maroc, So What ? ; Profil d’enfants déscolarisés ; Perception de la violence à Casablanca ; Le questionnaire en question ; Analyse Longitudinale et Transversale de l’Entretien ; Handicap et espace ; Représentations et Perceptions des Personnes en Situation de Handicap au Maroc ; Être déficient visuel à l’Université ; les précarités : concepts et typologie ; La réinterprétation des modèles culturels et religieux des natifs et des migrants de Timiderte, un village de la vallée du Dra’a ; Familles et dynamiques contemporaines…

بالإضافة إلى كونه باحثا، فإن الأستاذ جمال خليل، هو أيضا موسيقي ورجل مسرح. في سنة 1987، أسس وأطر ورشة الأبحاث المسرحية والموسيقية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق في الدارالبيضاء-جامعة الحسن الثاني، ولمدة 15 عاما، شغل منصب مدير ملتقى إبداعات الشباب.

مسار يعكس أعمال الباحث لأجل تطوير ممارسة الفن والثقافة في الأوساط الأكاديمية ولتنظيم ممارسته. أما عن صفته كفاعل جمعوي، فإن الأستاذ جمال خليل، ساهم، منذ عشرات السنين، في التنمية الاجتماعية والثقافية للمدينة.

بواسطة
عبد الرحيم الݣرني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق