ايت ملول.. إنعقاد إجتماع لتدارس التدبير اللامادي لمختلف الطلبات عبر المنصة الرقميةROKHAS.MA

انعقد صباح اليوم الإثنين 06 دجنبر 2021, بقاعة الإجتماعات بالمستودع الجماعي، اجتماع ترأسه النائب الرابع المكلّف بالشؤون الإقتصادية و التجارية و حفظ الصحة “الحسين بلاج”، بحضور رئيس القسم المالي والإقتصادي، رئيس مصلحة الموارد المالية، رئيسة مصلحة الشؤون الإقتصادية والممتلكات، رئيس مصلحة التجديد الحضري والبيئة، رئيس مكتب حفظ الصحة ورئيس مكتب التكوين والأنظمة المعلوماتية..

وتناول الإجتماع تنزيل إجراءات التدبير اللّامادي لطلبات تراخيص الأنشطة الاقتصادية واستغلال الملك العام عبر المنصّة الإلكترونية (Rokhas.ma )وما توفره من معالجة لامادية شاملة، وذلك من تقديم طلب الترخيص من قبل مقدم الطلب حتى توقيعه إلكترونيا من قبل رئيس الجماعة.

وتمت محاكاة تجربة تقديم طلب رخصة ومختلف المحطات التي يقطعها الملف إلكترونياً، كما تمت مناقشة مختلف الإجراءات الرامية إلى حسن الإنخراط في هذه التجربة الجديدة لتسيير ولوج المرتفقين لها والإسراع في معالجة ملفاتهم.

وتندرج هذه المبادرة في إطار تفعيل المنصات والتطبيقات الرقمية التي وضعتها وزارة الداخلية بصفة إستباقية رهن إشارة الجماعات الترابية لتطوير وتجويد المساطر الداخلية، وكذا الخدمات المقدمة للمرتفقين، وذلك في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين والمقاولات، والرفع من نجاعة إدارات الجماعات الترابية وكذا تشجيع المشاركة المواطنة.

للإشارة فالمنصة الرقمية رخص توفر مزايا عديدة منها التمكين من دراسة الملفات عن بعد وبانتظام أكثر، وتسريع المساطر مع استصدار رخص موقعة الكترونيا وتوفير الأرشفة الإلكترونية التامة للملفات وكذا تميزها بطابع الشفافية وتوضيح المسؤوليات.

وجدير بالذكر أن جماعة أيت ملول انخرطت في المنصّات الإلكترونية وضمنها رخص للأنشطة الاقتصادية ورخص التعمير، وGID لإدارة النفقات وتسيير ميزانية الجماعات الترابية، ومنصة GIR لنظام إدارة إيرادات الجماعات الترابية، و “اندماج” لتدبير الرواتب وإلغاء الطابع المادي لأعمال إدارة الموارد البشرية و “مجالس” لتدبير دورات مجالس الجماعات الترابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق