بايدن.. خطة إيران لتخصيب اليورانيوم بنسبة 60℅ لا تفيد، وقرار التصعيد لا يسهم في نجاح مفاوضات فيينا

استنكر الرئيس الأمريكي، جو بايدن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الياباني، بوشيهيدي سوغا، عقد أمس الجمعة أمام البيت الأبيض، قرار إيران القاضي برفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60℅.

و أكد أن خطة طهران التصعيدية لا تسهم في إنجاح محادثات فيينا بقدر ما تعرقله.

وفي السياق، أضاف بايدن أنه “من السابق لأوانه الحديث عن أي تنبؤات بشأن نتائج المحادثان في فيينا”، كما عبر عن سعادته لعودة إيران إلى طاولة المفاوضات لإيجاد تسوية بشأن الإتفاق النووي يرضي جميع الأطراف.

وتصريحات بايدن التي سبقها إعلان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي والذي جاء فيه أن بلاده بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60℅ في منشأة نطنز النووية بعد أيام من العطل الذي طالها جراء الهجوم السيبراني.

ومن جانب ٱخر ذكر رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، أن علماء إيرانيين تمكنوا من الحصول على كمية يورانيوم مخصب بنسبة 60℅.

وفي وقت سابق أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده ستوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20℅ و 60℅ في حال رفع العقوبات عن إيران، مضيفا أنه في حال عودة واشنطن إلى الإتفاق النووي لن تكون نسبة تخصيب اليورانيوم أعلى من 3.67℅.

وهذه التصريحات تأتي تزامنا مع محادثات فيينا برعاية الإتحاد الأوروبي الذي سبق أن أكد مشاركة الولايات المتحدة في الحوار دون خوضها اي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني الذي يرفض التفاوض مع إدارة بايدن قبل رفع العقوبات التي فرضها الرئيس السابق دوناد ترامب في ظل انسحاب بلاده من الإتفاق عام 2018.

بواسطة
وحيد المرسول - صوت المواطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق